الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاثنين  12تشرين الاول  2020

النهار“:توقعت ان يكسر لقاء عون الحريري اليوم الجليد الذي ساد علاقتهما بعد خروج الحريري من السرايا،وسيقوده حكماً الى لقاء مفصلي في ترشيحه الى باسيل..ويلتقي بري ايضا… من اليوم إلى الخميس: الحريري أو ترحيل التكليف؟… الحريري بدأ اتصالاته السياسية بلقاء رؤساء الحكومات السابقين امس… وهوسيسوّق مبادرته بترؤس حكومة اختصاصيين تكون مدتها ستة اشهر لتنفيذ برنامج الاصلاحات المتفق عليه في المبادرة الفرنسية…في وقت تبدأ الكتل النيابية اجتماعاتها لتحسم خيارها بمسألة التسمية في ضوء ما سيسمعه كل منها من الحريري حول تصوره الحكومة المقبلة…فالحريري تصدى للمهمة التي انسحب منها سابقا فماذا عن مواقف القوى وفي مقدمها الثنائي “أمل”-“حزب الله”؟….هل تملك القوى مشروعاً بديلاً من الحريري؟… هل يرفض العونيون “صيغة” الحريري العائد إلى “حكم الأقوياء”؟—-الجيش: مداهمة وتوقيف عصابة مسلحة في الأوزاعي.

اللواء“:ان فرص تكليف الحريري ترتفع.. و22 نائباً مسيحياً لـ«غطاء الميثاقية… الحريري لديه نية للتشاور مع باقي القوى السياسية على أن يتخذ القرار بعد هذه المشاورات إن كان سيستمر بترشحه وانه من المبكر استقراء نتائج المبادرة التي اعلنها الحريري  لكسر الجمود السياسي والمباشرة بخطوات سريعة لتشكيل حكومة — جلسة التفاوض الأولى بعد غدٍ تحدّد المسار..وإرباك صحي وتربوي يرافق العودة إلى المدارس اليوم…وقالت الصحيفة ينطلق العام الدراسي «الاستثنائي» اليوم على مستوى الشهادات الرسمية وفق آلية الدمج بين الحضوري واون لاين، وسط اعتراضات سياسية ترفض هذه العودة مع ارتفاع عدد كورونا واقفال المناطق والبلدات، مما ينذر بانطلاقة متعثرة اقله على المستوى الحضوري للطلاب، اضافة الى افتقاد العديد من المدارس والثانويات لمستلزمات الحماية الصحية، ورغم وعود وزارة الصحة بمواكبة هذه الانطلاقة.

نداء الوطن“:توقعت إرجاء الاستشارات النيابية لمزيد من الاستشارات السياسية؟ التكليف: “اليوم” لناظره قريب… وفي هذا الإطار، ستتداعى الكتل النيابية للاجتماع في خلال الأيام المقبلة لحسم الاتجاهات في عملية التكليف والتأليف، على أن تبدأ طلائع المواقف بالظهور علناً اليوم على لسان رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط عبر إطلالة متلفزة يحدد فيها خياراته الحكومية، ليليه غداً رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل في ذكرى “13 تشرين”، وتكتل “الجمهورية القوية” بعد غد إثر اجتماعه في معراب لاتخاذ الموقف المناسب……اما اجنماعبا فقد رسمت الصحيفة صزرة اتمة للاوضاع وقالت بلبلة في البلديات، بلبلة في المدارس، بلبلة في المستشفيات والصيدليات وفي مختلف القطاعات المحاصرة بين فكي كماشة الوباء وعشوائية السلطة. من كباش “الداخلية” و”الصحة”، إلى صراع “الداخلية” و”التربية”، انتقل التخبط والتضارب في الصلاحيات والضياع في بوصلة القرارات والمعالجات الرسمية لا سيما مع إعلانين متزامنين متناقضين صدرا أمس، الأول يفتح المدارس والثاني يقفل المناطق!

الاخبار“: «لا مُطْلقة»… لأي تفاوض مع العدو—‫الحريري يبدأ «تأليف الحكومة» اليوم!– هل يوافق الحريري على ما رفضه مع أديب؟–‫نهاية الدعم: لماذا لا يحرّر مصرف لبنان مليارات الاحتياطي الإلزامي؟ تخفيض نسبة الاحتياطي الإلزامي إلى الـ10% يُحرّر ما بين 7 و8 مليارات دولاروقالت ان الدعم هو كُرة النار التي تتقاذفها كلّ القوى السياسية والمسؤولين النقديين حالياً، بعد أن وصل النموذج المعتمد إلى حافّة النهاية. هو في الأساس قرارٌ سياسي ولا يُمكن حصره بالأرقام والنظريات الاقتصادية: ماذا تُريد الدولة أن تفعل؟ هل ستُقرّ استراتيجية حماية اجتماعية تُوفّر الحقوق الأساسية للسكان وتُغني عن مُساعدات محدودة ومهدورة؟ النقاش على المستوى الرسمي لا يلتفت إلى هذا الإطار، فيُترك الأمر ليتحكّم فيه مصرف لبنان الذي لا يقيم أي اعتبار لشيء بعيداً عن ورقة الأرباح والخسائر.

الجمهورية“: هل من حلحلة حكومياً؟…ترسيم التأليف قبل التكليف… أسبوع الترسيم الحدودي والحكومي.. والثنائي يتمسك بالمبادرة الفرنسية الأصلية… تصال الحريري بعون كان لدقائق، وأبلغه ان لديه مبادرة محددة ينوي استطلاع رأيه فيها لتحريك الملف الحكومي….بعبدا تقبل بالحريري إذا….. وزارة الصحة: تسجيل 1010 إصابات جديدة بفيروس كورونا و4 حالات وفاة——وقالت الصحيفة ان التكليف قد يتم الخميس ويفتح الباب أمام التأليف، وقد لا يتم، لان الامر يتوقف على الاتصالات التي سيجريها الرئيس الحريري، ويبدأها رسميا مع الرئيس عون، ثم من عين التينة مع الرئيس بري ويتحدث البعض عن احتمال تأجيل الاستشارات اياما في حال لم تنجز التوافقات التي يّعمل عليها لتأمين ولادة حكومية سريعة… وعلم ان الثنائي الشيعي سيسمي الحريري، وأكدت مصادر الثنائي لـ»الجمهورية« التمسك بالنسخة الأصلية والوحيدة للمبادرة الفرنسية، اما التيار الوطني الحر ليس بعيداعن هذا الترشيح ،لكن التيار يناقش ويهمه البرنامج الاصلاحي وان يحصل الاتفاق على مجمل المسائل،

الديار“: الترسيم: «اسرائيل» تشكل وفدا سياسيا بامتياز وتقول بالمفاوضات المباشرة..ولبنان ينفي ووفده من ضابطين وخبيرين ويرفض تطعيم «الوفد الإسرائيلي» بسياسيين.. فهو لا يذهب الى عقد اتفاقية سلام دولية بل الى اتفاقية حدود…الوفد اللبناني المفاوِض يعتمد اتفاقية قانون البحار والقرار 425 كمرجعيتين أساسيتين لاستعادة الحقوق–الحريري يبدأ مشاوراته من بعبدا وعين التينة ونواياه «الحلحلة» وتكليفه بتشكيل الحكومة— الحريري في طريقه الى السراي من بوابة «قصر الصنوبر» وسواعد ماكرون…وساطة لضبط الوضع مع باسيل … وكواليس معراب تشير الى عدم تسميته!

ألأنباء“: لبنان على محكّ أسبوعٍ من المفاوضات الصعبة…الأيام المقبلة التي تسبق موعد الاستشارات حافلة بالاتصالات والمشاورات….بعد اتصال مع عون وبري… الحريري يبدأ بمشاوراته من بعبدا وعين التينة…نتيحة لقاءات هذا الأسبوع تحسم مصير التكليف— الجيش يوقف مطلوبين بتهم مختلفة بعد دهم منازلهم في الأوزاعي

الشرق”: من هي الجهات السياسية التي تقف وراء شركات استيراد المحروقات؟— الحريري بدأ تحركه الانقاذي: لقاءان مع عون وبري…إعلان وفد التفاوض اليوم بعد حسم «التمثيل السياسي».. رئيس الجمهورية يعلن اليوم تشكيلة الوفد اللبناني بلا تمثيل سياسي!

” مستقبل ويب”:المبادرة الفرنسية تستحقّ المخاطرة الحريرية الجديدة لأنها الفرصة الأخيرة، لكن هل تنجح، أم ‏أنها ستنضمّ إلى لائحة الإصلاحات المؤجلة، والدولة المؤجلة حتى إشعار آخر.. وهناك البكاء ‏وصريف الأسنان؟… رئاسة الجمهورية تنفي: عون لم يدل بأي موقف بشأن الحكومة ومفاوضات الترسيم… الفرزلي: معيار الميثاقيّة في تسمية رئيس الحكومة غير محصور بالأحزاب… حمد حسن: لبنان يقترب من النموذج الاسباني!‏… إقفال تحذيري للصيدليات.. الثلاثاء!… قرار بإقفال محاكم البترون وزغرتا والمنية والقبيات لأسبوع‏

“البناء”: احترام توازن الرئاسات وحكومة يسمّيها رئيسها يُسقط الطائف وسلطة مجلس الوزراء / هل قرأ الحريري خطأً انطلاق التفاوض أم انتبه لسقوط «لا تفاوض في ظل السلاح»؟/الحريري يلتقي عون وبرّي اليوم… وشينكر يبدأ التحضير لإطلاق مفاوضات الترسيم

وتوقعت الصحف اليوم الإثنين:جوا غائما جزئيا الى غائم أحيانا بسحب متوسطة من دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة مع تشكل ضباب كثيف على المرتفعات تسوء معها الرؤية أحيانا خاصة خلال الفترة المسائية.

عن mcg

شاهد أيضاً

طلال ابو غزالة : حقائق المرحلة الثانية في حرب تحرير فلسطين

طلال أبوغزاله لقد تجاوزت الحرب الصهيونية على غزة، ليس فقط في مدتها وفي مداها، بل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *