الدكتور زاهر ضاوي وكيلاً للشؤون الأكاديمية والدكتورة لينا شويري نائب الوكيل في الجامعة الأميركية في بيروت

صدر عن رئيس الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) الدكتور فضلو خوري رسالة أعلن فيها عن تعيين الدكتور زاهر ضاوي وكيلاً أكاديمياً للجامعة الأميركية في بيروت اعتباراً من 15 تموز الجاري. وقال، “لقد برز الدكتور ضاوي كالمرشح الأنسب في بحث دولي قاده رئيس مجلس أمناء الجامعة فيليب خوري، والعضوة في المجلس ونائب رئيسه للشؤون الأكاديمية هدى الزغبي. أتقدّم بخالص شكري للجنة البحث عن وكيل أكاديمي للجامعة على التزامها بنجاح هذه العملية منذ أن بدأت في تشرين الأول الماضي.”

وأضاف خوري، “إن حذاقة الدكتور ضاوي الاستراتيجية، وتفكيره غير التقليدي، جنبًا إلى جنب مع معرفته العميقة بالحيثيات الداخلية للجامعة الأميركية في بيروت والتزامه الراسخ بتحقيق الأداء الممتاز وبالقيم الأساسية للتعليم الليبرالي، تجعله المرشح المثالي لقيادة مهمّتنا الأكاديمية عبر هذه الأوقات الاستثنائية ولضمان النجاح المستمر والمستقبلي للجامعة الأميركية في بيروت.”

 انضم الدكتور ضاوي إلى الجامعة الأميركية في بيروت في العام 2004. وهو أستاذ مُحاز في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر في كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة في الجامعة، مع اهتمامات بحثية في الشبكات اللاسلكية وإنترنت الأجهزة والهندسة الطبية الحيوية. وهو باحث منشورة مقالاته على نطاق واسع وقد قدّم مساهمات بحثية كبيرة وحافظ على تمويل خارجي لمختبره في كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة. والدكتور ضاوي هو أيضاً إداريٌّ استثنائي يتمتع بخبرة كبيرة، وتشمل خدمته للجامعة مهمّات كوكيل أكاديمي مشارك منذ العام 2017، ووكيل مؤقت من تموز إلى كانون الأول 2020، ورئيس مجلس الدراسات العليا منذ العام 2017، ورئيس مجلس البحوث الجامعية من 2015 الى 2020، والمنسق المؤسّس لبرنامج الهندسة الطبية الحيوية المشترك بين كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة وكلية الطب في الجامعة من 2015 الى 2020، والمؤسس المشارك لمبادرة الهندسة الإنسانية المشتركة بين كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة وكلية العلوم الصحية منذ العام 2017. وقد لعب الدكتور ضاوي أيضاً دوراً رئيسياً في اعادة العمل بالحيازة الأكاديمية في الجامعة الأميركية في بيروت. وهو تخرّج من الجامعة مع بكالوريوس في الهندسة في العام 1998 وحصل على الدكتوراه في هندسة الاتصالات من جامعة ميونيخ للتكنولوجيا.

وقال خوري، “بصفته المسؤول الأكاديمي الأول في الجامعة الأميركية في بيروت، سيكون للدكتور ضاوي إشراف واسع على النواحي العديدة للحياة الأكاديمية في الجامعة. كما سيقود عملية إعادة هيكلة مكتب الوكيل الأكاديمي، وتطوير المبادرات الإستراتيجية الرئيسية ومواءمة الموارد لتعزيز المهمة التعليمية والبحثية للجامعة في لبنان والمنطقة وجنوب الكرة الأرضية.”

ثم أضاف، “الخطوة الأولى في عملية إعادة الهيكلة هذه هي تعيين الدكتورة لينا شويري كأول نائب وكيل أكاديمي للجامعة الأميركية في بيروت، اعتبارًا من 15 تموز 2021. وستقود الدكتورة شويري مشاريع كبرى تركّز على الشراكات العالمية، وتطوّر أفراد الجسم التعليمي، وإعادة صياغة التجربة التعليمية في الجامعة الأميركية في بيروت.”

وقد التحقت الدكتورة شويري بالجامعة الأميركية في بيروت في العام 2000 وهي أستاذة مُحازة في الألسنيّات، في كلية الآداب والعلوم، ومتخصّصة في النحو المقارن مع التركيز على اللغة العربية ولكناتها. وهي تخرّجت من الجامعة الأميركية في بيروت مع شهادة بكالوريوس في الرياضيات في العام 1989 وتحمل ليسانس آداب في الأدب الفرنسي من جامعة القديس يوسف في بيروت. وهي حصلت على الدكتوراه في الألسنيّات من جامعة جنوب كاليفورنيا. وشغلت الدكتورة شويري منصب الوكيل الأكاديمي المؤقت منذ كانون الثاني 2021 وقبل ذلك كانت في منصب الوكيل الأكاديمي المشارك منذ العام 2017.

  Dr. Zaher Dawy appointed as provost

and Dr. Lina Choueiri as deputy provost at AUB

President of the American University of Beirut (AUB), Dr. Fadlo Khuri, issued a message in which he announced the appointment of Dr. Zaher Dawy as provost of the university effective July 15, 2021. “Dr. Dawy emerged as the lead candidate in an international search led by Board Chair Philip Khoury and Trustee Huda Zoghbi, the vice chairperson for academic affairs. My sincerest thanks extend to the Provost Search Committee for their commitment to the success of this process since it began last October,” Khuri said.

“Dr. Dawy’s strategic acumen, out-of-the-box thinking, in conjunction with his deep knowledge of the inner workings of AUB and steadfast commitment to excellence and to the core values of liberal education, make him the ideal candidate to lead our academic mission through these extraordinary times and secure AUB’s continued and future success,” Khuri added.

Dr. Dawy joined AUB in 2004 and is a tenured professor of electrical and computer engineering at AUB’s Maroun Semaan Faculty of Engineering and Architecture (MSFEA) with research interests in wireless networks, internet of things, and biomedical engineering. He is a widely published scholar who has made significant research contributions and maintained extramural funding for his lab at MSFEA. Dr. Dawy is also an exceptional administrator with a wealth of experience, whose recent service at AUB includes roles as associate provost (since 2017), interim provost (July-December 2020), chair of the Graduate Council (since 2017), chair of the University Research Board (2015-2020), founding coordinator of the joint MSFEA/FM(Faculty of Medicine) Biomedical Engineering Program (2015-2020), and co-founder of the joint FHS(Faculty of Health Sciences)/MSFEA Humanitarian Engineering Initiative (since 2017). He has also played a key role in the restoration of tenure at AUB. An alumnus of AUB (BE ’98), Dr. Dawy earned his doctorate in communications engineering at the Munich University of Technology.

“As AUB’s chief academic officer, Dr. Dawy will have broad oversight of the many dimensions of academic life across the university. He will also lead the restructuring of the Office of the Provost, developing key strategic initiatives and aligning resources to advance AUB’s educational and research mission in Lebanon, the region, and the Global South,” Khuri said.

He added that “the first milestone in this restructuring is the appointment of Dr. Lina Choueiri as AUB’s first deputy provost, effective July 15, 2021. Dr. Choueiri will spearhead major projects focusing on global partnerships, faculty advancement, and reimagining AUB’s educational experience.”

Dr. Choueiri joined AUB in 2000 and is a tenured professor of linguistics at the Faculty of Arts and Sciences, specializing in comparative syntax with a focus on the Arabic language and its dialects. She graduated from AUB with a bachelor’s degree in mathematics (BS ‘89) and holds a License ès Lettres in French literature from Université Saint-Joseph in Beirut. She earned her doctorate in linguistics at the University of Southern California. Dr. Choueiri has served as interim provost since January 2021, and prior to that as associate provost since 2017.

عن mcg

شاهد أيضاً

صحافة اليوم الجمعة 3شباط 2023

 ماذا في الصحف  الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 3 شباط 2023  <><><><>  / في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram