ابو شرف والبزري عرضا الوضع الصحي والاجتماعي الكارثي مع البطريرك الراعي

‏زار نقيب اطباء لبنان في بيروت البروفسور شرف أبو شرف ورئيس اللجنة الوطنية للقاحات في وزارة الصحة البروفسور عبد الرحمن البزري، غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في بكركي، وعرضا معه الوضع الكارثي الذي يمر به لبنان صحيا واجتماعيا، لاسيما و ان الاصابات بفيروس كورونا في ازدياد مضطرد، وكذلك ‏أعداد الوفيات، فضلا عن ان عمليات التلقيح لا تزال بطيئة‏ولم تتعدَّ الواحد والنصف% بسبب قلة عدد اللقاحات.

ولفت ابو شرف والبزري الى “انه من المتوقع ان يحصل لبنان  قريبا على أعداد إضافية من اللقاحات ‏بمشاركة القطاع الخاص، بغية الوصول في اسرع وقت ممكن إلى مناعة ‏مجتمعية، مشيرَين الى “ان التقارير الأولية عن مضاعفات لقاح استرازنيكا تدل على أن هذا اللقاح آمن وفعال‏، ونسبة المضاعفات بسببه أقل من النسبة العادية عند بقية المواطنين غير الملقّحين”.

‏كما شدّدا على ضرورة التقيد بالإرشادات الوقائية للحد من عدد الإصابات، فالمستشفيات مكتظة بمرضى كورونا وكذلك أسرة العناية الفائقة، ‏وعلينا أن نتعايش مع هذا الوباء لفترة لا تقل عن السنة.

‏من جهته، نبّه ‏النقيب أبو شرف إلى الخطر الذي تسببه هجرة الأطباء على القطاع الاستشفائي والتعليمي الجامعي، فبسبب الأوضاع المعيشية الصعبة والتعرفة الطبية الهزيلة، ‏ولم يعد  مدخول الطبيب يوازي ما يتوجّب عليه من التزامات التعليم والمعيشة والسكن، بعدما فقدت رواتبهم قيمتها الشرائية الفعلية. ‏ناهيك عن فقدان الضمانات الاجتماعية و الحصانة القانونية.

وختم مؤكدا “ان لبنان مستشفى الشرق في دائرة الخطر إن لم تتحرك الدولة سريعا للمحافظة عليه”.

‏وقد استبقى غبطة البطريرك الراعي الضيفين على مائدة الغداء.

عن mcg

شاهد أيضاً

ماذا في وجهة نظر العميدمنير عقيقي اليوم ؟

وجهة نظر: 1- كان لافتا التقرير الذي نشره “موقع الجريدة” بتاريخ 21-7-2024، تحت عنوان: “قرار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *