«آرت ديزاين لبنان» تقدّم معرض «الحياة ما بعد الذات» للفنانة كرستين صافتلي

تعلن «آرت ديزاين لبنان»، المنصة الرقمية الابتكاريّة والغاليري غير الربحيّة المعروفة بإقامة معارض فنيّة في مساحات غير تقليدية، عن افتتاح المعرض الفردي الأول للفنانة كرستين صافتلي المقيمة في بيروت. يقام المعرض في فندق «ماي فلاور» المرموق في منطقة الحمرا في بيروت.  يستكشفُ المعرض الذي يضمُّ 31 لوحة ورسمة إلى جانب عملَين نحتِيَّين جديدَين، موضوعات فلسفيّة مرتبطة بمفهوم «ما بعد الإنسانية». في ممارستها، تستخدمُ صافتلي مواد متنوعة من ضمنها الأكريليك والزيت والپاستيل والفحم، لتنتج أعمالاً تسعى إلى تحدّي معتقدنا المُضلِّل بالمركزية الإنسانيّة من خلال تسليط الضوء على التفاعل الإشكالي والمعقّد بين البشر وغيرهم من الكائنات الواعية التي غالباً ما يتمُّ عزلها وتجاهلها باعتبارها كيانات تفتقر إلى أي شكلٍ من أشكال الذكاء. تطوّرُ صافتلي أعمالها على أنواعٍ مختلفة من الأسطح مثل الورق والقماش، ولكن أيضاً على موادٍ مُكتَشَفة مثل أغطية الطاولات البلاستيكية أو أغطية الأسِرّة المتصدّئة. تسعى صفاتلي إلى إلقاء الضّوء على النُّظُم البيئية المتداخلة التي غالباً ما يستملكها البشر، سواءً كانت بيولوجية أو تكنولوجية.

 

تقول كرستين صافتلي: “يستجوبُ مفهوم «ما بعد الإنسانية» فكرة الانفصال بين الذات الإنسانية وبيئتها، ساعياً إلى سدّ الفجوة الذهنيّة بين «نحن» و«هُم»”.وَضَعَ إيتيان كوپيه، الذي غالباً ما يتعاون مع الفنانة، سينوغرافيا المعرض الذي يُقامُ في مساحة تخزين سابقة في فندق “ماي فلاور” في الحمرا، بيروت. يُماثل بلاط الأرضية غير المتطابق وتقشُّف تجهيزات العرض مساحة المختبر البدائية والدائمة التي تُجري فيها صفاتلي تجاربها، بينما يستحضر تطوّر تأثيرات النّوع البشري على مَواطِنِهِ عبر العصور.

تقول آني ڤارتيڤاريان، المؤسّسة المشاركة ومديرة «آرت ديزاين لبنان»: “منذ عملنا مع صافتلي في مشاريع سابقة، أذهَلَنا أسلوبها الجامح والمُتَّقِد في مقاربتها للممارسة الفنيّة. في جميع أعمالها، تتجلّى موهبة صافتلي وجرأتها المدهشة في معالجة المواضيع المعقّدة، بالإضافة إلى تقنيّاتها الفنية الجريئة التي غالباً ما تشمل استخداماتٍ غير متوقّعة للمواد اليومية. في جوهره، يخدمُ الفن كقناةٍ لسبر غور الاسجلاءات الفلسفية، وعمل كرستين صافتلي في معرض «الحياة ما بعد الذات»، يجسّدُ هذا المفهوم بشكلٍ جميلٍ وبهيّ.”

كرستين صافتلي – تصوير فارتان سيرايداريان © آرت ديزاين لبنان

اضغط هنا للحصول على الصور وللمزيد من المعلومات

عن الفنانة كرستين صافتلي

ولدت كرستين صافتلي (م. 1992) في المنية، لبنان، وهي حالياً تعيش وتعمل في بيروت. حصلت صافتلي على درجة الماجستير في الفنون الجميلة من الجامعة اللبنانية في العام 2018، حيث تخصّصت في الرّسم والتّصوير التّشكيلي والنَّحت. شغلت منصب زميلة في «برنامج فضاء أشغال داخليّة» للعام 2019/2020 الذي تنظّمه الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية (أشكال ألوان). عُرِضَت أعمال صافتلي في «مركز بيروت للفن»، «آرت ديزاين لبنان»  وفي الدّورة الثانية عشر من «بينالي برلين».عن «آرت ديزاين لبنان»«آرت ديزاين لبنان» (Art Design Lebanon – AD Leb)، هي مساحة ثقافية ومنصة رقمية مخصصة لدعم الإنتاجات الثقافية والفنية في لبنان والمنطقة المجاورة. تنظّم هذه المنصة المعارض في مساحات غير تقليدية داخل لبنان وفي الخارج، وتنشط أيضاً في العالم الافتراضي. تهدف AD Leb، من خلال معارضها وبرنامجها الموازي، إلى تعزيز الحوار والتواصل بين الفنانين والمصمّمين، وخبراء الثقافة، وهواة الفن، وجامعي الأعمال الفنية، محلياً ودولياً. طوّرت المُصمّمة غايا فودوليان فكرة AD Leb في بداية العام 2020. لقد كانت من أشدّ المعجبين بالفنون وتؤمن بأهمية دعم وعرض أعمال الفنانين والمصممين المحليين والدوليين، وكانت تأمل في تحقيق هذا الهدف عبر منصتها الخاصة. لكن توقف عمل فودوليان في 4 آب 2020، حين قُتِلت في انفجار مرفأ بيروت. تعمل والدتها، داعمة الفنون ومنظّمة المعارض آني فارتيفاريان، على تحقيق هذا الحلم تكريماً لابنتها. تنشط منصة AD Leb على شكل معرض غير ربحي. جميع العائدات ستذهب إلى “جمعية غايا فودوليان” التي تدعم الحيوانات المحتاجة وتعتني بها وتقدم المساعدات إلى منقذي الحيوانات. إنها القضية التي كانت فودوليان تهتم بها من أعماق قلبها على مر حياتها.تفاصيل المعرض:العنوان: فندق «ماي فلاور»، (The Mayflower Hotel) الحمرا، بيروت، لبنانالتاريخ: حتى السبت 27 نيسان 2024يفتح المعرض أبوابه يومياً (ما عدا أيام الأحد والاثنين) من الساعة 12:00 ظهراً حتى الساعة 7:00 مساءً

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحافة اليوم الخميس 4 نيسان 2024

   اللواء: رفض أميركي – فرنسي متجدِّد للتصعيد.. ونصرالله يرسم مسار الرد على «قصف القنصلية …