المنتشر: رئيسيات وعناوين الصحف الصادرة هذا الصباح 24 تشرين الاول2019….

المنتشر:رئيسيات وعناوين الصحف الصادرة هذا الصباح 24 تشرين الاول2019….

في الجمهورية: يوجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كلمة الى اللبنانيين ظهر اليوم الخميس يتناول فيها آخر التطورات على الساحة اللبنانية في ظل الحراك الشعبي المستمر منذ 7 أيام.

وقالت قد تكون اهداف الحراك الشعبي اقتصادية معيشية، الّا انّ عواصم القرار، ولا سيما واشنطن، تريد تغييرات جذرية في السلطة لأنّها غيرمستعدة بعد اليوم لدعم لبنان مالياً وعسكرياً طالما انّ الدولة اللبنانية منخرطة في المحور الايراني والسوري، وتريد من السلطة قطع الارتباط بحزب الله. من هنا، لا تبدو الصورة واضحة بعد، وقد تكون الفوضى عنواناً اساسياً في المرحلة المقبلة».

  • إستمرار إقفال المدارس الكاثوليكيّة الى إشعار آخر.

  • مؤتمر صحافي لجنبلاط اليوم

وفي الاخبار :  إلغاء وزارة الإعلام: خصخصة التلفزيون والإذاعة والوكالة الوطنية! لا وفر مالياً قد ينتج من إلغاء الوزارة لا تتخطى موازنتها الإجمالية 47 مليار ليرة

‫وقالت:بعد قرار مجلس الوزراء إلغاء وزارة الإعلام، بدأ الوزير بإعداد الآلية اللازمة لذلك. الأمر بحاجة إلى أشهر من التحضير القانوني، لكن في النهاية، لن تكون هذه الخطوة سوى خطوة في إطار تحقيق حلم السلطة بخصخصة كل مؤسسات الدولة…ففي الطبقة السادسة من مبنى وزارة الإعلام، كان وزير الإعلام جمال الجراح في اجتماع مع المدير العام للوزارة حسان فلحة. أمامهما الكثير من الأوراق، من بينها مقررات مجلس الوزراء،. الوزير أمامه منذ اليوم وحتى نهاية تشرين الثاني المقبل ملف ضخم، عليه أن يعدّه لطرحه على مجلس الوزراء. إلغاء وزارة الإعلام قرار اتخذ ويبقى أن تقدّم الوزارة اقتراحها لآلية هذا الإلغاء. ولذلك، فإن اجتماع أمس كان تمهيدياً، على أن تبدأ بعدها دوائر الوزارة بتحضير مشاريع المراسيم والقوانين المطلوبة تمهيداً لرفعها إلى مجلس الوزراء ومن ثم إلى مجلس النواب. أولوية مسؤولي الوزارة، كانت تبديد قلق الموظفين من أن يؤدي إلغاء الوزارة إلى المسّ بحقوقهم الوظيفية. وقد سمع هؤلاء من الحريري، بعد مجلس الوزراء، ثم عبر بيان صادر عن وزير الإعلام، حرص المجلس «على حقوقهم واستمرارية عملهم وفق القوانين والأنظمة المرعيّة الاجراء».

اللواء عنونت أسبوع على آلام الانتفاضة: مخارج عاجلة أو إنزلاق إلى المواجهات الاهلية!….المتظاهرون يحتمون بالجيش..والمصارف ماضية بالاقفال والانقسام يَضرب القضاء … بري :لا استقالة للحكومة، لأنه لو حصلت الاستقالة هل يمكن ان يحتمل البلد الفراغ او الفوضى؟ وكشف انه اتصل بالرئيس الحريري وسأله عن صحة ما يتم ترويجه عن احتمال استقالة الحكومة، فرد الحريري بالنفي….لجنة الإصلاحات درست قانون استعادة الأموال المنهوبة…أمر ملكي سعودي  يقضي بتعيين الأمير  فيصل بن فرحان آل سعود وزيرا للخارجية، بدلا من إبراهيم العساف.

وفي الديار: الثورة ضدّ الفساد… الأضرار الماليّة والإقتصاديّة ترتفع والحكومة لن تستقيل…السندات الدولاريّة تتراجع والأسواق الماليّة تتوقّع إعادة هيكلة الدين العام… أحال مشروع قانون الموازنة والموازنات الملحقة الى «لجنة المال بري: الظرف مؤاتٍ لقيام الدولة المدنيّة وقانون انتخابات يعتمد الدائرة الواحدة وفق النسبية… الحريري يشدد على «ضرورة الحفاظ على الامن والاستقرار والحـرص على فتح الطـرق وتأمـين انتقال المواطنين بين كل المـناطـق».

وقالت  النهار: أسبوع أول والمواجهة مفتوحة …وقالت في اليوم السابع من “الغضب الساطع” والمحق للشعب بكل أطيافه، يتمسك الشارع في قطع الطرق ورفع الشعارات لقلب الطاولة على واقعنا السياسي في ظل الشلل الكلّي لمؤسسات الدولة ومرافقها الحيوية. وتتضارب التكهنات على مسار الحكومة ومصيرها بعد انتفاضة شعبية تستمرمنذ أسبوع.وتوالت أسئلة عن التحرك الشعبي وعلاقته الوطيدة بالعصيان المدني الحقيقي وفقاً للدستور، إضافة إلى ضرورة معرفة الأبعاد الاجتماعية السياسية لقطع الطرق ودورها في تأجيج “نار” الثورة الشعبية المطالبة بلقمة عيش كريمة.

  • وعنونت: انتفاضة الغضب- ما نعيشه انتفاضة شعبية لا عصياناً مدنياً… الحلّ في تأمين الانتقال السلمي …. جعجع: تحية للحسن على موقفها المشرِّف….دموع الجندي اللبناني غالية على قلوب اللبنانيين….انتفاضة اللبنانيين لا تخمد… “الثورة” تُفشل عملية القبض على الساحات … “أولويّة” خيارات الحريري… وتخوّف من “الـ75”!

البناء : قالت: أن لا بحث جدياً في تعديل وزراي يجري الحديث عنه، وأن الأمر يمكن أن يجري بحثه جدياً بالتزامن مع حسم أمر استقالة وزراء القوات اللبنانية، وهو أمر مؤجل لما بعد فتح الطرق الذي يبدو أنه المحطة الفاصلة التي تراهن عليها القوات لتصعيد المواجهة. وعندما تعود الطرق إلى طبيعتها يراهن بعض الحكومة والمعنيين بالملف الحكومي على تراجع القوات عن استقالة وزرائها…وينتظر أن يطل الرئيس عون اليوم متحدثاً إلى اللبنانيين ، بينما علّق الرئيس بري على مناخ الحراك اللاطائفي بصفته فرصة عظيمة للسير نحو الدولة المدنية بدءاً بإقرار قانون انتخاب لبنان دائرة واحدة وفقاً للنسبية.

وفي نداء الوطن : إحتضان كنسي للتعديل الوزاري… وصمود الساحات يحبط النزعات القمعيّة … الرئيس عون يتوجه بكلمة الى اللبنانيين ظهر الوم : لن يضحّي بباسيل… فماذا سيقدّم اليوم للثوّار؟

ونقلت عن مصادرالمصرف المركزي أنّ لبنان تبلغ خلال الساعات الأخيرة أنّ وكالة “ستاندرد أند بورز” وإثر اجتماعها لتقييم الوضع اللبناني في ضوء المستجدات الأخيرة قررت أن تمنح الحكومة اللبنانية مهلة 3 أشهر قبل الإقدام على أي تخفيض جديد لتصنيف لبنان الائتماني….في وقت،استرعى الانتباه ليلاً تأكيد الخارجية الأميركية أنّ “للشعب اللبناني الحق في الاستياء من حكومته لعدم مكافحتها الفساد”، معربةً عن “دعم واشنطن لحق اللبنانيين في التظاهر السلمي والمطالبة بإصلاحات إقتصادية”.

ونقرأ في الشرق : “الحل الحكومي” ينتظر إستكمال حراك اللواء إبراهيم وعون يتكلم اليوم…. حزب الله: الوقت ليس لاستقالة الحكومة بل تطبيق الاصلاحاتا….لحريري تابع الاوضاع الامنية وترأس اجتماع لجنة الاصلاحات المالية وطلب وضع اقتراحات على مشروع قانون استعادة الأموال المنهوبة

والى المستقبل لنقرأ:الحريري حل الأزمة سياسي وليس أمنيا..وقالت الجهد ينصب الآن على استكمال شبكة الأمان الإقتصادي والإجتماعي للبلد، وأن كافة الاجتماعات والمشاورات الجارية هدفها معالجة الأزمة وعمل كل ما هو ممكن لتجنب الذهاب إلى المجهول”. وذكرت الأوساط عينها ان الرئيس الحريري “يؤكد تحمل مسؤولياته كاملة في هذا الشأن ويدعو اللبنانيين إلى مواكبة العمل المتواصل لاتخاذ الإجراءات الإصلاحية المطلوبة”. ويشدد الرئيس الحريري ان القوى العسكرية والامنية مسؤولة عن حماية حق التعبير السلمي وحق المواطنين في التنقل” .

  • سلام يثني على مواقف دار الفتوى وبكركي

  • عويدات : مغالطات قانونية بالادعاء على ميقاتي

  • جمعية المصارف تعلن إقفال المصارف اليوم

 

وتوقعت الصحف ان يكون الجو اليوم الخميس ممطراً ، مع تراجع خفيف بدرجات الحرارة، كما تتشكل العواصف الرعدية فوق الساحل والجبال الغربية والبقاع.ويتخلل الجو بعض الانفراجات لتعود وتشتد الأمطار بين مساء الجمعة والأحد ، وتتساقط الثلوج على الجبال التي تعلو 2800 متر، وتكون الحرارة على الساحل 28 ، وعلى الجبال 22 ، في البقاع: 25  و تتراوح الرطوبة بين 65 و 75%.

عن mcg

شاهد أيضاً

ماذا اوضحت جمعية تجار بيروت؟

قالت جمعية تجار بيروت في بيان اليوم، أن “اللقاء التشاوري الذي عقد في المجلس الاقتصادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram