معرض سوق المزارعين والحرفيين في الشوف في بعقلين

مسؤولا جمعية SAFL امين غنام وميشيل فياض ينظمان المعرض بالتعاون مع بلديتهابرعايةTIKA التركية:

حمادة :ندعم كل ما يعزز أنماء المنطقة والاهتمام بأهاليها

اولسوي : مستمرون بدعم القطاعات في لبنان

     المنتشر – خاص

نظمت جمعية SAFL الممثلة بالسيدة ميشال فياض والسيد امين حليم غنام  وبلدية بعقلين ممثلة برئيسها عبدالله الله العصيني  وبرعاية رئاسة الوكالة التركية للتعاون والتنسيق في لبنان TIKA   ننثلة بالسيد برهان ايدن وفي حضور السفير التركي في لبنان علي بارش أولوسوي معرض”سوق المزارعين والحرفيين في الشوف” في قصر تاريخي مميز في منطقة الشوف اعيد ترميمه القصر التراثي والتحفة الهندسية من القرن السادس عشر “قصر تقي الدين” لصاحبه السيد حسن العصيني –

وقد قص شريط افتتاح  المعرض الوزير السابق النائب مروان حمادة والسفير التركي والسفير المغربي محمد كرين وقنصل السودان الى جانب فياض وغنام.

حمادة

بداية القى حمادة كلمة  فشكر السفير التركي وجمعية SAFL  على هذه المبادرة  في بعقلين وصاحب وكل من ساهم في إنجاح هذا المعرض، ولفت إلى الصرح التراثي قصر تقي الدين الذي احتضن في أرجائه فعاليات المعرض، مؤكداً دعم كل ما يعزز أنماء المنطقة ورفع شأنها والاهتمام بأهاليها لإظهار قدراتهم الذاتية وتفعيل دورهم في المجتمع.

غنام

غنام و فياض

القى كلمة  باسمه وباسم فياض رحب فيها بكل الحضور الرسمي وغير الرسمي واضاء فيها على مدينة التواصل الثقافي بعقلين التاريخية والتي تعاقب عليها حضارات كثيرة  وقال :

من بعقلين التي أنجبت مدى العصور، العديد من المبدعين في الأدب، الفن، القانون والصحافة، إلى جانب العديد من الشعراء والرسامين المتميزين حتى استحقت بعقلين لقب “مدينه التواصل الثقافي”.هذه المدينة التي تعاقبت عليها حضارات عده تركت آثارًا رومانية الى آثار من فترة حكم المعنيين الذين كانوا يعتبرون بعقلين خاصرة الامارة المعنية ومن ابرز هذه الآثار والمعالم :

“قصر آل حمادة والمصنف من ضمن الأبنيه التراثيه في لبنان،” دار ال تقي الدين، والذي نقيم فيه معرضنا هذا، هو قصر تراثي وتحفة هندسية من القرن السادس عشر، وكثير “من المنازل التراثية ومعالم بنيت في فترة حكم السلطان عبد الحميد،” سراي بعقلين والتي هي الآن مكتبة وطنية وصرح ثقافي كبير.

وأضاف: بدأت فكرة إنشاء جمعية SAFL عندما رأينا ان الكثير من الطلاب المتفوقين يحتاجون لمنح تعليميه في الخارج، فكان هذا هدفنا الأول الذي عملنا لأجله، وبعد الانهيار الاقتصادي وجائحة كورونا، عملت الجمعية على تأمين الأدوية للمحتاجين ومعدات ومستلزمات طبية للمستشفيات ولهيئات أهلية واجهزة تنفس وتعقيم، وأيضا مواد غذائية وحليب للأطفال، كما أقامت الجمعيه بالتعاون مع جمعيات عالمية دورات مهنية للشباب في مجال تصليح الهواتف النقالة، التكييف والتبريد، أشغال الصوف ودورات على كيفية صناعة المونة البيتية وسلامة الغذاء، ودورات زراعية على كيفية صناعة السماد العضوي، كما أمنت الجمعية دجاجاً وعلفاً للمزارعين، والطحين للسيدات اللواتي يعملن في صناعة الخبز، ليصار الى توزيع الخبز والبيض للمحتاجين عبر توظيف شباب لعملية الجمع والتوزيع.

وقال  غنام ان هدفنا من هذا المعرض هو الإضاءه على المنتجات البيتية والأشغال الحرفية في منطقه الشوف، كما إعطاء الفرصة للمشاركين لبيع وتسويق منتجاتهم على أوسع نطاق وتحفيزهم لتوسيع عملهم، وإنشاء مؤسسات منتجة تمكنهم من الثبات في أرضهم وإعالة ذويهم في الظروف التي يمر بها بلدنا.

أضاف انا والسيدة ميشيل نشكر صاحب هذا الدار السيد حسن عصيني وزوجته السيدة لينا ونشكر بلدية بعقلين ورئيسها والسيد لرهان ايدن(تيكا) لايمانه بلبنان وتعاونه معنا في شتى المجالات متطلعين الى استمرار التعاون في المستقبل لمساعدتهم لإنجاح هذا المعرض، وتوجه بشكر خاص للسيد أورهان أيضا منسق TIKA في لبنان لإيمانه بنا وتعاونه معنا في شتى المجالات، آملين التعاون معه في المستقبل، كما شكر  Shadi Badawi club Mediaالتي اهتمت بالصوت والموسيقى، و Doom Darina Puidor، و  Meptico، فرقة الاستقبال الموسيقية “الزفة ” وكل من تعاون وساعد لتحقيق الأهداف الإنسانيه التي نسعى دائما لأجلها. .واشاد بالسيدة ميشال فياض التي انشأ معها جمعية SAFLالتي ضحت كثيرا وهي ليست ابنة الشوف ووضعت كل قدراتها وامكاتها  وهذا موضع تقدير واحترام ,

السفير التركي

وكانت كلمة للسفير التركي اكد  فيها متانة العلاقات التركية. اللبنانية والاستعداد التركي الدائم لدعم لبنان وشعبه في مختلف المجالات وقال : شرفني ويسعدني حضور الحفل المقام في بعقلين بمناسبه اطلاق مشروع آخر بدعم من وكاله التعاون والتنسيق التركية TIKA” .

 وأضاف: “تم تنفيذ مشروع  TIKA بالتعاون مع جمعية SAFL ويهدف الى دعم صغار المزارعين وربات المنازل من خلال توفير فرص زيادة الدخل”.

تم تجهيز سوق متنقل من قبل TIKA لتمكين صغار المزارعين وربات المنازل من بيع منتجاتهم مباشرة الى المستهلكين في مختلف بلدات الشوف.

بالإضافه إلى السوق المتنقل، قدمت  TIKA ايضا تدريبًا لـ 60 ربة منزل في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك معالجة الأغذية والطهي والنظافة والتعبئة والتغليف ووضع العلامات والتخزين وما الى ذلك.

وقال انه  “بصفتها الوكالة الرئيسية للحكومة التركية التي تركز على المساعدة في مجال التعاون الإنمائي، تُنفذ  حاليًا مشاريع في 150 دولة مع 62 مكتبًا لتنسيق البرامج في 60 دولة”.

بعد 30 عامًا من الإنجازات العالمية، أصبحت   مصدر فخر لتركيا. حيث تعمل  TIKA اليوم كقناة رئيسية للمساعدة التقنية المقدمة من الحكومة التركية الى الدولة والشعب في لبنان.

ولفت الى انه منذ تاسيسها في عام 2010، نفذ مكتب TIKA  لتنسيق البرامج في بيروت أكثر من 170 مشروعًا في جميع أنحاء لبنان في مجموعة واسعة من القطاعات، منها التعليم والصحه والزراعة والسياحة والعدالة والطاقة وترميم المباني التراثية الثقافية.

وتحدث عن  العدد المتزايد من المشاريع المجتمعية المدرة للدخل مثل مشروع السوق المتنقل اليوم بالاضافة إلى مشاريع المسؤولية الاجتماعية، مثل دعم الشركات المحلية أو المنظمات غير الحكومية التي تهتم بالبيئة.وان هذه المشاريع من التبرعات التقنية للبنية التحتية الى دعم زيادة القدرات المؤسساتية.

 وبصفتها وكالة قائمة على تلبية الطلبات،  يتعاون مكتبها  في لبنان مع الوزارات والبلديات والجامعات والمنظمات غير الحكومية وغيرها من المنظمات غير الربحية بشان مقترحات المشاريع التي يتلقاها من هذه الكيانات”.

وأضاف: “بصفتها دولة صديقة وشقيقة، تولي تركيا أهمية قصوى لاستقرار لبنان وأمنه ورفاهية الشعب اللبناني وازدهاره.

ان ما يجمعنا من تاريخ طويل وثقافة مشتركة، يشجعنا على بذل مزيد من الجهد لتخفيف عببء الأوقات العصيبة التي مر بها أخواننا وأخواتنا اللبنانيين في السنوات الماضية.

ولفت الى انه منذ بدايه عام 2022 تم تكثيف جهود المساعدة مع التزامات اضافية للتبرع بكميات كبيرة من المساعدات الانسانية في شكل مواد غذائية وادوية وامدادات طبية.ويسعدني أن أُعلم الحضور الكريم ان كل هذه التبرعات من المساعدات الانسانية قد تم تسليمها الى السلطات اللبنانية بما في ذلك الجيش اللبناني، وجميع المؤسسات الامنية التابعة لوزارة الداخلية والبلديات ووزارة الصحه العامة والهيئة العليا للإغاثة”.وتلعب المنظمات الانسانية غير الحكومية التركية ايضا دورًا رئيسيًا الى جانب دعم الحكومة التركية للبنان في الاوقات الصعبة.

ولفت الى المساعدات التي تقدها تركي وقال في شهر نيسان الماضي و بتنسيق من الحكومة التركية اجتمعت 17 منظمة غير حكومية تركية وقررت إرسال حوالي 1000 طن من المواد الغذائية والقمح. وزعت هذه التبرعات بالتعاون مع شركاء محليين في 95 موقعًا مختلفًا، ووصلت الى 50,000 عائلة في جميع انحاء لبنان.مؤكدا استمرارتركيا  تقديم المساعده ستستمر مستقبلًا.

وأضاف: “باسم السفاره التركية ومكتب TIKA في لبنان نأمل ان يشكل هذا المشروع مساهمة كبيرة لصغار المنتجين في منطقة الشوف من حيث توفير فرص زيادة الدخل خاصة في هذه الايام الصعبة.وان انتهز هذه المناسبه لأشكر جمعية  SAFL  الممثلة بالسيدة ميشال فياض والسيد أمين غنام على شراكتهم الأساسية في تحويل هذا المشروع الى واقع.

كما أود قال السقير التركي ان أتقدم بالشكر الخاص لبلديه بعقلين على تعاونهم في إطلاق هذا المشروع وعلى استضافة حفل اليوم. والمساهمة في رعاية هذا المعرض هو من ضمن هذا الدعم .وشكر جمعيةSAFL على طلبها من تيكا رعاية المعرض وشدد اعجابه بالشعب اللبناني الذي يتحدى كل المصاعب .

غنام وفياض واةلسوي وايدن ودرع

الجولة

وجال حمادة واولسوي وكرين وايدن وقنصل السودان وفياض وحمادة  في انحاء المعرض الذي شمل مختلف الانواع الحرفية ومنتوجات محلية من مواد غذائية ومربيات وحبوب ولوحات رسم وصناعات يدوية ومأكولات قروية لاسيما التبولة والكبة النية والمناقيش على مختلفة من الزعتر البلدي والجبنة البلدية والكشك البلدي اضافة الى ماء الزهر والورد والخل والصابون البلدي المصنوع يدويا من مختلف انواع الورود والزهور .

المشهد كان رائعا وابهة في الجمال والمعروضات الكثبرة  يفتخر الانسان بها .

وقد ابدى حمادة والمغربي والقنصل السوداني الاعجاب بما شاهدوه من منتوجات وكرم الضيافة

وكانت السيدة فياض اهتمت كثيرا بالصحفيين  اذ  امنت  لهم وسيلة نقل (بولمان)نقلهم ذهابا وايابا من ساحة الشهداء في بيروت وسهلت لهم كل الامور في التجول  في المعرض واجراء مقابلات مع الحضور ومع العارضين.شاكرة لهم جهودهم .

وبدورهم شكر الفريق الاعلامي السيدة فياض وعبرها الى البلدية والى السفازة التركية على هذا الاهتمام .

 

كان هذا في المعرض

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحافة اليوم السبت 20 نيسان 2024

  / في “النهار”: “لا هدنة ووقف نار في غزة… ومع لبنان… فرنسا لميقاتي: دعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *