صحافة اليوم الصادرة في بيروت 29 نيسان 2020

صحافة اليوم الصادرة في بيروت 29 نيسان 2020

في  الشرق: لبنان يواجه أزمة ثقة دولية…ترقب للورقة الاصلاحية للحكومة غدا,,,,,وسالت من يقف وراء إحراق البنوك .. وما علاقة تركيا؟ هل ما يجري هو تصفية حسابات اقليمية لا علاقة لها بمطالب اللبنانيين ولا بمصالحهم؟ فقد كان لافتا تصريح منسوب للرئيس التركي رجب طيب اردوغان يتحدث عن الفوضى في لبنان وعن إمكانية تدخل بلاده … فمن الذي يحرق البنوك؟ هل هم اصحاب حسابات ملايين الدولارات؟ بالتأكيد لا…..

في مستقبل ويب: العهد والحكومة يستدركان: لم و لن تطرح إقالة رياض سلامة!…عون يطلب من المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان دعم موقف لبنان في المحافل الدولية…. المواجهات “الأعنف” في طرابلس توقع إصابات:كرّ وفر ورشق حجارة وقنابل مسيلة للدموع,,,, الإحتجاجات تتواصل في البقاع وتحطيم مصارف وفي صيدا وبيروت… ألجيش: نأسف لسقوط شهيد في احتجاجات طرابلس… الجيش ينفي سيناريو مختلق مزعوم حول قرارات للقيادة.,,, حاكم مصرف لبنان يتلو في الثانية عشرة ظهراليوم بيانا تقنيا تنقله محطات التلفزة مباشرة على ‏الهواء

ونبهت النهار:الإنتفاضة ثورة جياع…تحرق المصارف أولاًالجوع كافر.. الثورة تعود عنفية على وقع تغاضٍ رسمي كامل عن المعالجة.. كرة نار طرابلس تتدحرج مهددة بحوادث عنفية احتكاكات واعتداءات على مصارف…. دياب: استثمارسياسي في الشغب ونيات لهزّ الاستقرار …..ونقلت عن اوساط سياسية لم تسمها تحذيرها من خطرين متزامنين يتهددان البلاد فلبنان قد يكون مقبلا على مراحل تصعيدية وشاقة يتزامن معها خطر الانفجار الاجتماعي مع خطر نشوء موجة جديدة من التمدد الوبائي الامر الذي يستدعي إعادة نظر سريعة في مجمل الأوضاع ومحاولة لجم التوترات قبل فوات الأوان,,,وزير الخارجية الفرنسي يشدد في اتصال مع دياب على نيّة فرنسا عقد اجتماع لمجموعة الدعم الدولية ويؤكد تأييد برنامح الحكومة…. وزني: تلقيت اتصالا من وزير المال الفرنسي اكد دعم بلاده للخطة الاقتصادية… 717 إصابة بكورونا واستئناف الفحوص العشوائية ست رحلات تقل مغتربين ومخاوف من انتشار الفيروس

وقالت البناء: حاكم المصرف يشرح اليوم مسار الأزمة ملقياً المسؤوليّة على الحكومات ومجلس النواب…. طرابلس تشتعل مواجهات مع الجيش وقوى الأمن… وبيروت تلتحق … مَن يقول للمودعين أين أموالهم وهل من نهاية لكابوس الدولار؟…الحكومة تحظى باهتمام فرنسيّ وبدعم حزب الله… ودياب: «اللاشيء» أفضل من أشياء ملطّخة….

وفي الاخبار: قلب أميركا على المصارف…‫هندسات سلامة لم تقتصر على المصارف: المال العام في خدمة محظيين ‫عدّاد «كورونا» أمام «قطوع» المغتربين…‫«الموجة الأولى» من الأضرار: ثلث العمّال فقدوا وظائفهم… 30.8% من المؤسسات صرفت عمّالها، و10.8% خفضت عددهم. أكثر من 33% من العاملين في القطاع الخاص انقطع راتبهم بالكامل و22% خُفضت رواتبهم مع إبقاء نفس عدد ساعات العمل، و13% خُفضت رواتبهم مقابل خفض عدد ساعات عملهم، مقابل 31.5% لم تمسّ رواتبهم مردود المؤسسات بدأ ينخفض، إذ إن أكثر من 51% انخفض مردودهم المالي بنسبة 50% وما دون، مقابل 49% انخفض مردودهم بأكثر من 50%…ونتابع القراء في الصحيفة::بين محاولة استغلال غضب الناس من الانهيار المالي، وبين المتظاهرين الذين لا يريدون سوى لقمة عيشهم، هناك ضوء أخضر أعطي لمواجهة حزب الله. كلمة السر واضحة، لكن اللعبة خطيرة بقدر خطورة انهيار البلد أمنياً …. من الشمال إلى البقاع وصيدا وبيروت. غضب لا يُقارَن بما ترتكبه المصارف، والمتوّج أخيراً بسرقة أموال المودعين وانهيار خرافي في سعر صرف الليرة، وغلاء متوحّش من دون مبرر لأسعار كثير من السّلع.,,,, النتيجة الأولية للغضب الشعبي لم تصبّ في خانة ما تشتهي السفيرة الاميركية التي تسعى الى تبرئة الساحة الاميركية من تحريك الشارع وتقول انها تؤيد المطالب المحقة للمتظاهرين مع الالتزام بالتظاهر السلمي.

وسألت الديار: هل تتجه السلطة الى اعلان حالة الطوارئ العسكرية بعد بدء الانفجار في طرابلس؟..ماذا ينتظر دياب وحكومته لاقرار اصلاحات «سيدر» والتفاوض مع «صندوق النقد» وبدء المشاريع؟….اشتعال الوضع في طرابلس ووقوع جرحى في صفوف الجيش والمتظاهرين واحراق آليات عسكرية… لا سقوط لـلحكومة فـي الشارع ولا إستقالة لدياب…معلومات مُسبقة عـــن تفجير أمني وتـدابـيـر مُتّخذة في الـمنـاطق كافة… المعارضة المشتتة فشلت مُجدّداً بتوحيد صفوفها وتعوّل على «الثورة 2» للعودة الى الحكم

وقالت الجمهورية: دعم أميركي وفرنسي للإستقرار.. باريس لدياب: سنجمع مجموعة »سيدر«… وواشنطن للتعاون مع »الصندوق«.. مجلس الوزراء أقر 4 تدابير آنية لمكافحة الفساد واستعادة الأموال.. العنف ضد المصارف مريب ولا يخدم الفقير… الجميع ينتظرما سيعلنه سلامة,,,مصادر مصرف لبنان لـ«الجمهورية«: الأرقام التي سيتحدث عنها سلامة اليوم هي في عهدة عون ودياب منذ فترة… ُ مصادر للجمهورية: نجم تعترف بأن تنفيذ التدابيرلإستعادة الاموال المنهوبة أمر صعب وغير فعال… ثمة فرصة، لإعادة تصويب المسار، عبر رؤية واقعية من قبل الجميع، تأخذ في الحسبان أن الإنهيار لن يرحم أحدا…. نصيحة شخصية بارزة من 8 آذار: في التأني..سلامة

وقالت اللواء: ان إندلاع الاحتجاجات العنيفة تجاوز الخط الأحمر، ليرسم مشهداً قاتماً، إذ بدا ان الشعب الجائع والذي تذله المصارف كل يوم، ويفقد قدرته الشرائية قرّر المضي قدماً، بصرف النظر عن النتائج السياسية لهذا الحراك الواسع وغير الاعتيادي،…واشارت الى ان فكرة الهيركات لم تسقط نهائياً من بنود الخطة لكن جرى استبدالها بما يعرف ب «بيل أن»، وهو يعني السماح للمصرف باقتطاع جزء من وديعة المودع مع فارق التعهد بأعادته لكن في اجل غير مسمى، وهو ماكان محط اعتراض عدد من الوزراء. ونقلت عن مصادر رئيس الحكومة انه وضع لنفسه مهمة اصلاحية بعد الواقع الذي وصل اليه البلد، وهو يقارع العواصف ليكمل المهمة ولن يتراجع عن اي مسار وضعه لعمل الحكومة ليس فقط في الشؤون الاصلاحية والنقدية والمالية، انما في المساءلة والمحاسبة وفق الاليات القانونية المعتمدة. وانه من هنا طالب حاكم مصرف لبنان بعرض كل الامورالمالية  بصراحة وشفافية ولم يطلب استقالته او اقالته».

وعنونت نداء الوطن: دياب “يستسمح” سلامة ويوسّط ابراهيم… والحكومة تعمل على “تثبيت سعر الصرف”,,,,”ثورة الجياع” اندلعت… والسلطة تشهر سلاح “المندسين”!…. الحكومة تُقرّ 4 تدابير لمكافحة الفساد ولم تناقش قالة الحاكم…. هل يلاقي سلامة التراجع في الهجمة عليه بخطاب تقني؟

وفي الانباء: ثلاثة اقتراحات قوانين بتوقيع “التقدمي”… إنشاء صندوق للبطالة وحماية تعويض نهاية الخدمة…اصلاحات عاجلة لا تقبل التأخير..التقدمي: المطلوب تطبيقها فوراً… نقابة الصرافين: إستمرار إقفال مؤسسات الصيرفة حتى إطلاق سراح الصرّافين المعتقلين…. سدّ المسيلحة شبه فارغ… من المسؤول عن مشاريع السدود الفاشلة؟

وتوقعت الصحف اليوم الأربعاء:جوا غائما جزئيا إلى غائم دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة على الساحل، بينما تنخفض في الداخل والمناطق الجبلية. يتشكل الضباب على المرتفعات صباحا، ويتوقع تساقط أمطار خفيفة متفرقة فترة بعد الظهر خاصة على المرتفعات الجنوبية والداخلية. ودرجات الحرارة المتوقعة على الساحل 22 في الجبال 16 وفي الداخل 22 درجة.

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحافة اليوم السبت 20 نيسان 2024

  / في “النهار”: “لا هدنة ووقف نار في غزة… ومع لبنان… فرنسا لميقاتي: دعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *