عبدالله بن زايد يفتتح “القمة العالمية للتحصين والخدمات اللوجستية”

ينظمها “ائتلاف الأمل” تحت رعاية وزارة الخارجية والتعاون الدولي..

بمشاركة قادة عالميين في قطاع الرعاية الصحية والمبادرات الخيرية وصناع القرار.

عبدالله بن زايد يدعو المجتمع الدولي للتضافر في تسريع وتيرة

إنهاء أزمة كوفيد-19 من خلال التلقيح العالمي.

– ائتلاف الأمل يتعاون مع شركائه لتسهيل الطريق لإيصال 18 مليار جرعة لقاح

 بأمان إلى مختلف دول العالم بحلول نهاية 2021

افتتح الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي ، اليوم أعمال “القمة العالمية للتحصين والخدمات اللوجستية” التي ينظمها “ائتلاف الأمل” في أبوظبي، بدعوة العالم أجمع لتعزيز التعاون في النهج العالمي للتصدي لفيروس كوفيد – 19 من أجل ضمان مستقبل أكثر صحة للجميع.

ويشارك في القمة التي يتم تنظيمها افتراضياً على مدار يومين متتاليين، تحت رعاية وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أبرز الشخصيات والشركات العالمية في قطاع الرعاية الصحية والعمل الخيري وصناع القرار والخبراء وكبار المسؤولين في القطاعين العام والخاص، من أجل استكشاف نهجٍ عالمي موحد لمواجهة جائحة فيروس كوفيد – 19.

الشيخ عبدالله

وفي كلمته الافتتاحية، أشار سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان إلى أنه بعد مرور أكثر من عام على انتشار الجائحة “أصبحنا متأكدين كمجتمع دولي من أن ازدهار الدول يتحقق بمضافرة الجهود والتعاون مع الدول الأخرى. فقد بات عالمنا مترابط بشكل وثيق وبات مصيرنا كدول مرتبط ببعضنا البعض حيث يعتمد الأمن الصحي العالمي على رفاه جميع المجتمعات”. ووصف سموه “ائتلاف الأمل” بالإعلان التاريخي الذي يعزز جهود دولة الإمارات لمواجهة الوباء على مستوى العالم، باعتباره مركزاً لوجستياً رائداً يلعب دوراً رئيسياً في إمداد العديد من الدول بالموارد التي تحتاجها للخروج من الأزمة.

وقال إن دولة الإمارات تحركت بسرعة لتقديم المساعدات الطبية والغذائية في جميع أنحاء العالم بفضل بنيتها التحتية العالمية وقدرتها اللوجستية وقربها الجغرافي من أفريقيا وآسيا وأوروبا، منوهاً بدور “ائتلاف الأمل” في حشد الخبرات لتأمين توزيع المليارات من اللقاحات، وبالشراكات العالمية لضمان تأمين وصول اللقاح للجميع بطرق عادلة ومنصفة وضمن تكاليف مُيسرة.

وأضاف :” كلما أسرع شركاؤنا في تطعيم سكانهم كلما أسرعنا جميعاً في التعافي الشامل. ستواصل دولة الإمارات لعب دور رائد في المساعدة على تسريع وتيرة إنهاء أزمة كوفيد-19 من خلال التلقيح العالمي. آمل بأن تؤدي المناقشات إلى تعزيز الجهود الرامية إلى وضع الحلول للتحديات التي تواجه الجميع. اليوم نشعر بامتنان عميق لمشاركتكم ومساهماتكم، وبالعمل معاً سوف نضمن مستقبل أكثر صحة للجميع”.

الحمادي

وشهد حفل الافتتاح كلمة ترحيبية ألقاها معالي محمد علي الشرفاء الحمادي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، حيث سلّط الضوء فيها على أهمية بناء الشراكات وحشد الموارد العالمية لمواجهة أكبر أزمات الصحة العامة في عصرنا الحالي.

وقال: “تُمثل هذه القمة محطة حاسمة للمجتمع العالمي للالتقاء بهدف تطوير الحلول الجديدة القابلة للتطبيق على أرض الواقع في معركتنا الجماعية ضد الوباء. لقد حان الوقت الآن لبناء شبكة واسعة من الشركاء العالميين لتوفير اللقاحات الآمنة للمنطقة وخارجها”.

غيبريسوس

وتضمنت الجلسة الافتتاحية أيضاً كلمة رئيسية ألقاها الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، وكانت بعنوان “تنسيق الاستجابة العالمية للتخفيف من آثار الوباء على الصحة العامة والاقتصاد”، كما ألقت هنريتا فور، المديرة التنفيذية لمنظمة اليونيسف كلمة أخرى بعنوان “ضمان الوصول العادل إلى لقاحات كوفيد – 19″، بينما كانت الكلمة التي ألقاها مارك سوزمان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة “بيل وميليند ا غيتس بعنوان “لا يمكن لأي أحد أن يكون آمناً ما لم يتوافر الأمن للجميع: متحدون لتطعيم العالم”.

وفي حديثه عن أهمية القمة، قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “إن توافر اللقاحات يمنحنا الأمل في السيطرة على الوباء. ويمكننا التوصل إلى هذه النتيجة من خلال استخدام اللقاحات بشكل استراتيجي للتغلب على تفشي العدوى في كل مكان وفي نفس الوقت. وتتزايد الفجوة بين عدد اللقاحات التي يتم إعطاؤها في البلدان الغنية والعدد الإجمالي للقاحات التي يتم إعطاؤها كل يوم وفق مبادرة كوفاكس. إننا في منظمة الصحة العالمية نرحب بـ “ائتلاف الأمل” الذي تقوده حكومة الإمارات العربية المتحدة، ونتطلع إلى العمل معكم والتوصل إلى شراكة تدعم مرفق كوفاكس”.

نقاشات

في جلسة النقاش الأولى، تم البحث في الإجراءات المتعلقة بمبادرات التعاون والجهود الجماعية العالمية لإنقاذ الأرواح ودعم الانتعاش الاقتصادي العالمي، و جمعت الجلسة نخبة من أبرز الشخصيات والقادة في القطاع الصحي وقطاع الشحن من بينهم: معالي عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس دائرة الصحة في أبوظبي، و فلاح محمد الأحبابي، رئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي رئيس دائرة البلديات والنقل في أبوظبي، والبروفيسور خوسيه مانويل باروسو، رئيس مجلس إدارة التحالف العالمي للقاحات “جافي”، والدكتور ريتشارد هاتشيت، الرئيس التنفيذي لتحالف ابتكارات التأهب الوبائي. حيث ناقش المتحدثون سبل التكاتف الدولي للاستجابة لأبرز التحديات التي فرضها الوباء، وذلك من خلال الشراكات العالمية، كما تحدثوا عن مساهماتهم في هذه المبادرة سُبل الاستفادة من هذه المشاركة.

الأحبابي

وقال فلاح محمد الأحبابي، رئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي، رئيس دائرة البلديات والنقل في أبوظبي: في خضم انتشار الوباء، وحشد الدول جهودها لمواجهة موجات التفشي الجديدة، فإن موانئ أبوظبي و “ائتلاف الأمل” قد أصبحا على أتم جاهزية لتقديم الدعم للمنطقة والعالم بأسره.

وبالتعاون مع شركائنا، فإننا نعمل على تطوير قدراتنا من أجل توفير 18 مليار جرعة لقاح بطرق آمنة إلى أي مكان في العالم. وفي هذه المناسبة، نُعرب عن ترحيبنا بالشركاء الجدد الذين انضموا إلينا لمواصلة جهودنا نحو تحقيق هدفنا العالمي في التصدي لانتشار الجائحة.

أما الجلسة الحوارية الخاصة بالشركات المصنعة للقاح كوفيد -19، فقد ركزت على الدور الريادي لمجتمع البحوث الصيدلانية على مستوى العالم في تطوير اللقاحات في وقتٍ قياسي لإنقاذ الأرواح وحمايتها. واستمع الجمهور إلى متحدثين بارزين، بما في ذلك الدكتورة سوميا سواميناثان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، وستانلي سي إرك، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “نوفافاكس.

الكعبي

وفي الحلقة النقاشية التي دارت حول الدور الريادي لأبوظبي في مكافحة كوفيد 19، أكد سعادة الدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل دائرة الصحة في أبوظبي، التزام أبوظبي بالجهود العالمية ضد جائحة كوفيد -19 وقال : يواجه العالم أزمة صحية غير مسبوقة لم يشهدها جيلنا من قبل. وتتصدر أبوظبي الآن جهود توزيع اللقاحات في العالم من خلال شراكاتها وحلولها اللوجستية.

وشارك في هذه الجلسة: الكابتن محمد جمعة الشامسي، رئيس اللجنة التنفيذية لـ “ائتلاف الأمل”، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، وأشيش كوشي، الرئيس التنفيذي لشركة G42 ​ للرعاية الصحية، وتوني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران، والمهندس عبدالله الشامسي، رئيس الاستثمارات والمبادرات الجديدة، منصة الإمارات للاستثمار – شركة مبادلة للاستثمار.

الشامسي

وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي: تعد البنية التحتية والتكنولوجيا والقدرات التي تتمتع بها موانئ أبوظبي وشركائها في الائتلاف عوامل رئيسية تُسهم في إنجاح مهمتنا الجماعية. وأضاف انه منذ تفشي الوباء، ارتقت موانئ أبوظبي إلى مستوى التحدي بسرعة،

وقامت بتعزيز قدراتها اللوجستية في وقتٍ قياسي لتلبية مستويات الطلب العالمي الذي هي عليه اليوم. وإلى جانب توفير مراكز التخزين الباردة وفائقة البرودة، فإننا نمتلك أسطولاً متخصصاً من المركبات اللوجستية تتيح نقل وتوزيع كميات كبيرة من اللقاحات بطرق آمنة وشفافة وفعالة.

وفي جلسة بعنوان “على الطريق: من الإنتاج إلى المحتاجين” ناقش المتحدثون طرق ضمان سلامة سلسلة التوريد، واستعرضوا الدور الأساسي للتكنولوجيا في الحفاظ على سلامة اللقاح على امتداد مراحل سلسلة التوريد.

وسلطت الجلسة الضوء على المرحلة التالية من الاستجابة العالمية للجائحة، والتي تشمل تقديم اللقاحات المطلوبة على مستوى العالم، وسبل مواجهة هذا التحدي من خلال النقل الفعال والتكنولوجيا، بما في ذلك سلاسل التوريد القائمة على البيانات وحلول تكنولوجيا الـ “بلوك تشين”.

وكان من بين المتحدثين في حلقة النقاش: كل من الدكتورة نورة الظاهري، رئيس القطاع الرقمي في موانئ أبوظبي الرئيس التنفيذي لـ “بوابة المقطع”، وريتشارد إيتل، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة سكاي سيل، وجاك ميوز،الرئيس الإقليمي لشركة “فيدكس إكسبريس” الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وأفريقيا، وروبرت ساتون – رئيس القطاع اللوجستي لموانئ أبوظبي.

واختُتمت فعاليات اليوم الأول للقمة بجلسة نقاشية حول “حشد سلاسل التوريد العالمية من خلال الحلول اللوجستية المتكاملة” وشارك فيها مجموعة من الخبراء العالميين، بمن فيهم روبرت كويل، النائب الأول للرئيس لقطاع الشؤون الصيدلانية والرعاية الصحة في “كوين + ناغيل”، ومارتن درو، النائب أول للرئيس لشؤون المبيعات والشحن في مجموعة الاتحاد للطيران، وتوماس كيب، مدير العمليات في شركة “أرامكس”، وجان سيدريك ميوس، رئيس النقل في منظمة اليونيسف، وطارق سلطان، الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في شركة “أجيليتي” وويسلي ويلر، رئيس شركة “يو إس بيه” للرعاية الصحية، حيث انضم جميع هؤلاء لمناقشة التحديات المُلحة، بما في ذلك التغلب على تحديات سلسلة التبريد، وضمان سلامة اللقاح أثناء النقل، والتغلب على نقص الشبكة.

وضمت القمة معرضاً افتراضياً تفاعلياً ثلاثي الأبعاد، ومنطقة للتواصل لإتاحة الفرصة للتواصل مع أصحاب المصلحة المحليين والدوليين الرئيسيين.

عن mcg

شاهد أيضاً

ماذا سيحدث في 18 نيسان في الفوروم ؟

للمرة الأولى في لبنان : منتدى جامع للجمال والصحّة الجسدية والنفسية   Beauty and Wellbeing forum   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *