صندوق لبنان الإنساني يخصص 16 مليون دولار لدعم المحتاجين في لبنان  

         للاطلاع على البيان اضغط على كلمة بيان⇓⇓

               بيان

 يشيرعدد من التقييمات الحديثة إلى احتياج 2,5 مليون شخص حاليًا في لبنان إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية، يشمل هذا العدد؛ اللبنانيين المعرضين للخطر والمهاجرين واللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وذلك فضلًا عن استضافة لبنان لـ 1,5 مليون لاجئ سوري في حاجة أيضًا للمساعدات الإنسانية. لقد أعلنت منسقة الشؤون الإنسانية في لبنان السيدة نجاة رشدي، أثناء اجتماعات عقدتها مع الحكومة اللبنانية، عن تخصيص 16 مليون دولار أمريكي من خلال صندوق لبنان الإنساني لتوسيع نطاق الاستجابة الإنسانية في لبنان.

 “تشهد الاحتياجات ارتفاعًا يومًا بعد يوم، وبالتالي فإنه من الضروري أن يقوم المجتمع الإنساني بإدراج التعديلات المطلوبة للاستجابة، من أجل مساعدة كل من هم في حاجة للمساعدة. إن صندوق لبنان الإنساني هو آلية مرنة للتمويل، ما يٌمكننا من العمل بنهج جمعي يستهدف كل لبنان”، بحسب تصريح السيدة رشدي.

 من خلال هذا التخصيص، وباستخدام نهج تعاوني وشامل وشفاف، ستقوم 25 منظمة غير حكومية محلية ودولية بتنفيذ 27 مشروعًا قطاعيًا ومتعدد القطاعات للاستجابة للاحتياجات العاجلة، وللتخفيف من المعاناة الإنسانية للسكان الأكثرعرضة للخطرمن اللبنانيين والمهاجرين واللاجئين الفلسطينيين واللاجئين السوريين في المناطق الأشد تضررًا. سيتم توجيه هذا التخصيص بنسبة 65% للبنانيين و31% للاجئين السوريين، وتوجه النسبة المتبقية للمهاجرين وللاجئين الفلسطينيين.

 إلى جانب إعطاء الأولوية لقطاعات رئيسية مثل حماية الأطفال والتعليم والأمن الغذائي والصحة والتغذية والحماية وتوفير المياه وخدمات الصرف الصحي والنظافة الصحية، يعمل هذا التخصيص الذي أطلقه صندوق لبنان الإنساني على تعزيز الابتكار، والبرامج المتكاملة، وبرامج الدعم النقدي، والمساءلة لصالح السكان المتضررين، والحماية من الاستغلال الجنسي والاعتداءات الجنسية، والإدماج، بالإضافة إلى دعم قدرات المنظمات الوطنية والمحلية.

 وأضافت منسقة الشؤون الإنسانية أنه” بصفتنا مجتمعًا إنسانيًا، سنواصل الوقوف جنبًا إلى جنب مع المجتمعات الأكثرعرضة للخطر من أجل حماية وإنقاذ الأرواح ولتجنب المزيد من التدهور في ظروفهم الأليمة بالفعل. لا يفوتني هنا أن أعبرعن امتناني للثقة التي تقدمها الجهات المانحة لصندوق لبنان الإنساني بدعم كريم ومتواصل”.

 صندوق لبنان الإنساني هو صندوق قطري مشترك تقوده منسقة الشؤون الإنسانية في لبنان ويديره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا). منذ تأسيسه في عام 2014، تلقى الصندوق أكثر من 122 مليون دولار أمريكي من الجهات المانحة لتقديم المساعدة الإنسانية الفعالة للأشخاص الأكثرعرضة للخطر في لبنان في التوقيت المناسب بغض النظرعن وضعهم. تم وضع أنظمة متابعة قوية لضمان وصول المساعدة إلى الفئات الأكثر عرضة للخطر ُبناءً على الاحتياجات.

عن mcg

شاهد أيضاً

مئوية “ملوك العرب” في اللبنانية الأَميركية 

  في سلسلة اللقاءات التي تجريها الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU)  لمناسبة مئويتها هذا العام (1924-2024)، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *