صحافة اليوم الصادرة في بيروت صباح السبت 26 أيلول  2020 

نداء الوطن“: ظريف في موسكو: ماذا يفعل ماكرون في لبنان؟ “مُغلّف” أديب في بعبدا: “شمّ ولا تدوق”!… عقدة المالية لن تكون آخر العقد التي تعترض طريق التأليف، إنما ستعود جهود اديب إلى الاصطدام بجملة مطبات أخرى تستنسخ عقدة التسمية الشيعية في الحقائب، مسيحياً ودرزياً…. ولادة مستعصية لحكومة برؤوس متعددة… إستئناف المشاورات بتشكيل الحكومة لا يلغي فرضية اعتذار أديب. ذلك ان حظوظ الفشل تطغى الى الساعة على حظوظ النجاح والأسباب كثيرة ومتشعبة.

النهار“:لا حكومة من دون كلمةعون في الوزراء المسيحيين… استقالة اديب ضرورية لعدم استنساخ دياب… اللقاء بين أديب والخليلين، لا تقدّم حاسماً على خطّ تأليف الحكومة… اللقاء لم يصل إلى تقدّم حاسم في تشكيل الحكومة… ترقّب لزيارة بعبدا صباح اليوم…أديب ماذا حمل امس إلى بعبدا؟ لقد حمل لائحة أسماء وزارية لا تتضمن أسماء الوزراء الشيعة…وأنّ الأجواء الحكومية ما تزال تتأرجح بين الايجابية والسلبية ولكن الأمور ما تزال في مرحلة الحديث عن صفات الوزراء…. قيود جديدة لمكافحة كورونا كمامات إلزامية في ميونيخ……وبعيدا من السياسة وكورونا قالت الصحيفة:يسدل اليوم الستار عن البطولة الودية لكرة القدم على كأس “الشهيد محمد عطوي” التي نظمها نادي العهد بمواجهة مسمارية بين قطبي اللعبة الشعبية الأنصار والنجمة (الساعة 4 بعد الظهر).

اللواء“: التأليف يدخل ساعات الحسم: مراسيم أو إعتذار.. إن اديب لم يصل بعد الى مرحلة الاعتذار، لكن هذا الامر ما زال وارداً في حال تعقدت الامور اكثر وبقي الضغط الخارجي قائماً، بحيث يُصار الى تعويم حكومة الرئيس دياب… الكتل النيابية تُجمع على العناوين وتضيع في التفاصيل بين المبادرة الفرنسية وشكل الحكومة والفرصة الأخيرة…إيميه على خط الاتصالات لإنقاذ المبادرة.. التيار العوني في السفارة السورية…الهيئات الاقتصادية: المبادرة الفرنسية فرصة ثمينة

ألأنباء” جنبلاط: اي تنكّر او تجاهل للكورونا جريمة بحق المجتمع…كورونا يسجل رقماً قياسياً جديداً1143 إصابة جديدة و4 وفيات– لقاء أديب بالخليلين لم ينته الى حلحلة للعقدة الحكومية ولم يحصل أي تقدم بالملف الحكومي -…الجانب الفرنسي مصرّ على عدم اعتذار أديب بسبب صعوبة الاتفاق على شخص بديل رئيس الأركان تفقد الوحدات في منطقة الشمال: دماء الشهداء وتضحياتهم الغالية لن تذهب هدرا

الاخبار”: ‫أديب لا يؤلّف… هل يعتذر اليوم؟…‫FBI وفرع المعلومات: هذا هو «المنطق الوحيد» لما حصل في مرفأ بيروت والقطع المعدنية التي تطايرت لم تكن أجزاء من صواريخ، بل كتل من جسم العنبر الرقم 12…. الجامعات – الدكاكين: العرض متواصل!..هذه الجامعات تستخدم الطلاب لابتزاز وزارة التربية والضغط عليها لمعادلة الشهادات…لم تنشر وزارة التربية قرارات اتخذت بحق الجامعات المخالفة والمزوّرة في عهد الوزير أكرم شهيب بغية منع استمرار تضليل الطلاب. بعض أعضاء مجلس التعليم العالي يتحدثون عن نية مبيّتة لتسوية مخالفات الجامعات رغم العيوب الأكاديمية التي تعتري عملها

وعنونت”الشرق“: الفرس لن يسمحوا بتشكيل حكومة في لبنان… الحكومة اليوم بين التشكيل أو التمديد أو الإعتذار… واليوم موعد آخر للبحث في «الصيغة»عقدة جديدة: هل يصر الرئيس عون على تسمية الوزراء المسيحيين .

الجمهورية”: رقم مرعب لعدد إصابات كورونا  في لبنان—التأليف يصطدم بالإصرار على التأخير… الى الان لا حسم نهائيا ً لآلية التأليف، ولا للمبادىء التي ستتشكل الحكومة على أساسها .. مرجع شيعي : التأليف لا يختزل كل المكونات،،،،وخلق نمط جديد في التشكيل لن يؤدي الى تشكيل حكومة…..وسألت: الصحيفة هل ثمة جدية في تأليف الحكومة؟ هل صحيح ما يقال عن ان هناك محاولة دفينة من قبل بعض المعنيين الخارجيين بملف التأليف، لتضييع الوقت والتمييع لترحيل تأليف الحكومة الى ما بعد الإنتخابات الأميركية؟

الديار“: اجتماع الرئيس المكلف مع “الخليلين” لم يؤدِ الى حل العقدةالحكومية: هل يعتذر اديب ام تُنقذ الوضع الخطوط المفتوحة بين باريس وبيروت… هل تبتعد الحكومة المرتقبة عن المعيار الذي وضعته المبادرة الفرنسية؟…. اديب: انا من يختار الوزراء— مشهد النفايات الى الواجهة من جديد… المحال التجاريّة في مأزق… ماذا عن التجارة عن بعد.

“البناء” : اجتماع حاسم في بعبدا اليوم..الحكومة بين بدء المشاورات الجديّة للتأليف أو الفشل..اجيب لم يقدّم صيغة أو اسماً مع عون… ولم يفتح الباب للحلحلة مع الخليلَيْن…الحريريّ أمام مفترق في ظل التصعيد السعوديّ… وأديب عالق في منتصف الطريق

وتوقعت الصحف اليوم السبت:جوا غائما جزئيا الى غائم مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة، يتشكل الضباب على المرتفعات ويتوقع تساقط امطار خفيفة متفرقة خاصة في المناطق الشمالية في الفترة الصباحية.

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحافة اليوم الثلاثاء 16 نيسان 2024

  النهار: “حزب الله” عن الرئاسة: شرطنا الحوار بلا شروط …. و يفصح عن معطيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *