صحافة اليوم  الصادرة في بيروت صباح الجمعة 25 أيلول 2020   

الجمهورية“:التأليف بين التسميات و«الفيتوات«… و«الثــنائي« وأديب: للبحث صلة… أديب للخليلين: يمكن أن أختار وزراء من لائحة الثنائي أو من خارجها… مصادر بعبدا: هناك مزيد من الحلحلة في انتظار ترجمتها خطوات ومواقف ملموسة….وابرزت الصحيفة زيارة وفد »حركي« من كتلة التنمية والتحريردار الفتوى، وسألت ما هي دلالات الزيارة في هذا التوقيت؟وقالت: اوفد الرئيس بري الى دار الفتوى، وفدا حركيا ضم الوزيرين علي حسن خليل وغازي زعيتر والنائبين علي بزي ومحمد خواجة، في زيارة هدفت، على الارجح، إلى تصويب مسار النقاش حول الشأن الحكومي ، واشارت الى ان المفتي دريان كان ودودا جداً مع ضيوفه، وهو أثنى على دور الرئيس  بري عموما في تدوير الزوايا مؤكدا انه يكنّ له كل محبة ويعتبره صمام امان ونحن نلجأ الى بعضنا البعض في الايام الصعبة، والرئيس بري يبادلني النظرة نفسها واعرف ما يكنه لي من محبة

النهار“: الرئيس مُحرَج والبلد ينزف… الحكومة في الثلاجة… و”الحزب” يبحث عن شمّاعة جديدة .. كباش التفاوض بين أديب و”الثنائي”: من يسمي… وتحدثت الصحيفة عن تقدم ملحوظ في المشاورات بين أديب والخليلين، واحتمال عقد لقاء جديد خلال الساعات المقبلة. وسيزور أديب اليوم القصر الجمهوري ليطلع الرئيس عون على نتائج مشاوراته ، وقالت ان شخصية وزير المال اذا لم تتمتع بالحيّز المستقل المطلوب ستؤدي حتماً الى عراقيل من كتل أخرى قد تطالب بالتمثيل السياسي—لجنة متابعة اجراءات كورونا أوصت بإرجاء العودة الى المدارس 14 يوما—مجلس القضاء: القاضي صوان عاهد اللبنانيين على انجاز التحقيقات في ملف المرفأ

اللواء“:سألت ، هل تعيق «ثوابت الثنائي» في ما خصّ ليس تسمية وزير المال بل الحصة الشيعية كاملة، ومطالبة الرئيس عون بممارسة «حقه الدستوري بالشراكة الكاملة في تأليف الحكومة التي يوقع مراسيم صدورها، لجهة اختيار الوزراء المحسوبين عليه،وربما الوزراء المحسوبين على التيار الوطني الحر، او الحصة المسيحية، ما خلا حصة «المردة» التي تقتصر على موافقة النائب السابق سليمان فرنجية.وهل تعيق مهمة الرئيس المكلف في بعبدا، للمرة الخامسة، وتحول دون صعود الدخان الأبيض؟.

ألأنباء“:الخليلان عن لقاء أديب: مستعدون للتسهيل.. لكن من دون تقديم أي تنازل…..وقالت أن الخليلين استمعا من أديب لكل طروحاته وما يفكر به. ونصحاه بضرورة التواصل والتنسيق مع رئيس الجمهورية ، كي يكون شريكاً أساسياً في عملية التشكيل وشدد حزب الله على مبدأ عدم جعل الحكومة منصة لاستهداف الوحدة الوطنية أو إيقاع الشرخ بين القوى السياسية أولاً، وأن لا تكون منصة لتحقيق مآرب دولية من خلال عزل أي فريق أو مواجهته، بمعنى أن تكون ضمانة سياسية لكل القوى. وبمجرد الحديث عن مسألة الضمانة السياسية، يعني أن الأنظار يجب أن تتوجه على معركة الثلث المعطل، التي لن يتنازل عنها الحزب، وإن لم يخض مفاوضات مباشرة بشأنها مشيرة الى ان  كان إيجابياً، من حيث الشكل والتنسيق وفتح خطوط التواصل بين الطرفين

الاخبار”: ترسيم الحدود الجنوبية: المعركة ستبدأ الآن… بري: لا يُمكن كشف تفاصيل الإتفاق من دون أن تكون جميع الأطراف جاهزة للإعلان—‫أديب ينسف التفاؤل الحكومي— أسهم اعتذار أديب عادت إلى الارتفاع على خلفية أن الحريري لا يريد له أن ينجح- بين باريس وبيروت: نقاشات الفساد ومستقبل الحريري–واشنطن لبغداد: التطبيع مع إسرائيل مقابل الانسحاب—‫توتر بين موسكو و «قسد»: لا انسحاب روسياً من الشرق

الشرق“: كفى بكاء ونعيقا وهجاء ً وتهريجا وثرثرة ونباحا وبطولات

خليل من دار الفتوى : بري ملتزم بالمبادرة الفرنسية وبتشكيل الحكومة…. اجتماع  اديب – الخليلين يحدد مسار رياح التشكيل ….اتصال رئاسي ايجابي و«الثنائي»: تفاؤل مبني على معطيات… المماطلة مستمرة..والضغوط تمضي لتمرير «المبادرات»…. فرنسا مستمرة في مساعيها والرهان على تغيير الظروف ليس لمصلحة لبنان…..

نداء الوطن“: لائحة تسميات من “الثنائي”… وعون يشترط “وحدة المعايير”….”قضْم” المبادرة الفرنسية مستمر: إعْتذِر مصطفى أديب…. العقدة الشيعية “راوح مكانك” والمسيحية على الطريق….وقالت إذا كانت العقدة الشيعية مرهونة بنتائح اجتماعات الخليلين المفتوحة مع أديب، فإن عقدة الوزراء المسيحيين ما تزال تختبئ تحت الغبار الكثيف للعقدة الشيعية والتي ستوضح حقيقة من يعطل تشكيل الحكومة..وتوحي أجواء أديب ومن خلفه أن منطق اقصاء القوى السياسية عن التسمية ينطبق على عون ايضاَواذا كان ذلك صحيحاَ فهذا يعني وجود معركة تصفية حسابات بين الحريري والعهد.

الديار“: الحكومة تدخل مرحلة «عض الاصابع»..لقاء صريح وغير حاسم بين أديب و«الخليلين»: لا حل لمشكلة «التسمية….تحذير أوروبي من تصعيد إسرائيلي يواكب التحولات الجديدة في المنطقة…. رسالــة طـمأنـة مـن «الــثــنــائي الشيعي» الـى دار الـفتوى الـتـمسك بالمـالــيـة لا يستهدف احداً…وقالت الصحيفة: عملية «عض الاصابع»ما تزال مستمرة، «والاستدارة» الكاملة بعد «تراجع» الحريري لم تحصل بشكل كامل، وثمة محاولة لتقليل حجم الخسارة السياسية التي تسبب بها، وهو ما تعتبره مصادر «الثنائي» استمراراً «بالتذاكي» الذي لن يؤدي الا الى تأخير التشكيل، مع العلم ان «عقدة الحقائب المسيحية لم تطل برأسها بعد، والرئيس عون ينتظر كيفية حل الازمة مع «الثنائي» ليبني على الشيء مقتضاه»، ولهذا استدعى اديب لزيارته اليوم.

“البناء”: سألت كيف يخرج لبنان من الفوضى المتعدّدة المحاور…ولبخصت المشهد بالقول ، لقد وُضع القطار على السكة وتم تزييت العجلات لكن المحرّك ينتظر إشعال الوقود. و إن المقصود بوضع القطار على السكة هو إسقاط الأحادية في مرجعية تشكيل الحكومة التي ظهر أن رؤساء الحكومات السابقين يحاولون فرضها.

” مستقبل ويب”:الحريري: لن أتأخر عن مساعدة طرابلس والمسؤولين عن جريمة رمي الناس في البحر سيحاسبون–اجتماع أمني برئاسة عون  لمعالجة مشكلة الهجرة غير الشرعية–فرنجية: سنتجه نحو وضع أسوأ في حال لم يتم التوافق على حكومة لأن المكان الإيجابي الوحيد هو التوافق—هيل: عندما يلتزم قادة لبنان بالتغيير ستقدّم المساعدات اللازمة—بيان لمجلس القضاء حول تحقيقات المرفأ: صوان يعاهد الشعب اللبناني على تحقيق العدالة—أوروبا تدق ناقوس الخط10دول تعلن رسميًا بدء المرحلة الثانية من “كورونا”

وتوقعت الصحف اليوم الجمعة: جوا غائما جزئيا الى غائم احيانا مع استقرار في درجات الحرارة ورياح ناشطة احيانا ويتشكل الضباب بشكل كثيف على المرتفعات وتتساقط امطار متفرقة اعتبارا من فترة الظهيرة، مع احتمال حدوث برق ورعد خاصة في المناطق الداخلية الشمالية. والحرارة على الساحل 31 ، فوق الجبال 26 ، في الداخل 35 ..والرطوبة على الساحل: بين 55 و80 %.

عن mcg

شاهد أيضاً

افتتاح منتدى BEAUTY AND WELLBEING FORUM

 المكاري: نأمل أن يبقى لبنان بلد الحياة أبو حيدر: من شأنه جذب استثمارات خارجية   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *