صحافة اليوم الاثنين  26 أيلول2022

  يستكمل مجلس النواب مناقشة الموازنة …وجاء في الصحف الصادرة في بيروت صباح هذا اليوم. ان هذا الأسبوع سيكون حاسما حكوميا وترسيميا ..واليوم تعود المصارف الى العمل… وزورق الموت اكثر من 100 جثة الى الان .

><><><><

> النهار :

الاستحقاق بلا نبض وتحذيران مدويان للراعي ودريان.    *الترسيم يتقدم بضغط أميركي وتغاضي “حزب الله”… الرئاسة مؤجلة وحكومة قيد التشكيل بصلاحيات “عونية… عوامل محلية ودولية باتت تسرع في انجاز التشكيل، وهي مرتبطة بصفقة الترسيم. *//الدستور واحترام الاستحقاقات أساسا اللقاءين السنيّين . وتحمل المناسبتان المكمّلتان والمتكاملتان عناوين كاملة تكميليّة لبعضها البعض، يُراد عبرها الانطلاق في صفحة التعافي اللبناني عبر العودة إلى الدستور.  *قوارب الموت في طرابلس..هروب من جهنم اللبنانية… مدير مرفأ بانياس افاد بانتشال 6 جثث ، ما رفع عدد الضحايا إلى ما فوق المئة الى الآن .. واللواء خير يقول ان  صاحب المركب لا يعلم عدد الأشخاص الذين حاول تهريبهم، الأمر الذي سيصعّب جداً من احتمالات تقديرعددالمفقودين و40 جثة مجهولة نعمل للتعرف إلى هوية أصحابها.

><><><>< 

>الديار:

نصار رداً على شائعات تغييره.هذه تمنياتهم ورغباتهم وليس من يشكّل الحكومة:مليون و600 الف زائر انفقوا 6 مليارات و600مليون دولار …اللبنانيون المنتشرون «بيضوها» وبيوت الضيافة كانت العنوان الأبرز.  * حزب الله دخل على خط ترتيب العلاقة بين الرئيسين عون وميقاتي منذ 15 يوماً فقط وليس قبل ذلك.  *مصادر مطّلعة على لقاء بخاري – النواب السنة : السعودية معتكفة سياسيا وشرطها لمساعدة لبنان هو انتخاب رئيس جمهورية جديد مقرب من المحور العربي ويتناغم مع رئيس حكومة جديد.  * عون يتحضّر لإطلاق خطاب مُعارض من الرابية بلهجة تذكّر بحقبة “قصر الشعب…الرئيس الفخري لـ “التيّار الوطني الحرّ” سيفضح المستور ويقول الحقائق كما هي. /* الموازنة والحكومة والترسيم .. ثلاثة ملفات ستُبصر النور قبل انتهاء ولاية رئيس الجمهوريّة.  *المصارف تُعاود عملها بآليّات جديدة قد تُشكّل مدخلًا لخطوات مُستقبليّة……

 ونتابع القراءة في الديار : طرابلس الثكلى بأبنائها … هربوا من الموت جوعاً الى الموت بحراً ومُسلسل الهجرة سيتضاعف في حال استمرت الحكومة في سياساتها غير المبالية…..الفقر في مدينة المليارديرات‘ بلبنان يدفع السكان للهجرة المُهلكة…. من العار ان يموت 82 لبنانيا ولا تعلن الدولة اللبنانية الحداد.  * شهيد فلسطيني وثلاثة جرحى خلال اقتحام قوات الإحتلال لنابلس و«حماس» تدعو الفلسطينيين لمواجهة «أخطر عدوان على الأقصى منذ احتلاله»

><><><>< 

.>الاخبارقالت :

‫مفتي البلاط يعلن موت الحريرية السياسية والسعودية تُراسل الغرب من دار الفتوى: هذه حصتي.  *بكل بساطة، لو لم يكن الحريري منكفئاً، ما كان اجتماع دار الفتوى الذي ضم 24 من أصل 27 نائباً سنياً لينعقد. وتشير مصادر المجتمعين إلى أنّ اللقاء لدى البخاري تركّز على كلامٍ للأخير عن رؤية المملكة 2030 ورؤية ولي العهد الداخلية، مؤكداً أنّ «السعودية على مسافة واحدة من الجميع». ووفق معلومات «الأخبار» فإن البخاري اكتفى بالعموميات ولم يأتِ على ذكر حزب الله، وحتى أنّه في معرض حديثه عن مواصفات رئيس الجمهورية اكتفى بأن بلاده تتمنّى بأن يكون الرئيس غير فاسد، واعداً بأن بلاده ستُقدّم مساعدات إلى لبنان وأن هناك اتفاقيّات موجودة في هذا الإطار وعلى الدولة الالتزام بها.

><><><>< 

>الجمهورية:

إتخاذ القرار بتأليف الحكومة…والحكومة منقحة الى »الخدمة الالزامية«.. وذلك بعدما يتم »تنقيح« الحكومة الحالية … مصادر المعارضة لـ«الجمهورية«: الهدف من تأليف حكومة جديدة قد يكون ترحيل الانتخاب الرئاسي الى ظروف سياسية لاحقة …الموازنة اليوم على دولار الـ 15 ألفا؟  *المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان :البلد يتعرض لأسوأ تسونامي دولي إقليمي بقيادة واشنطن، التي تقود سيناريوات فوضى وفلتان وتجويع .  -*مكاري التقى السيسي: لبنان تواق للتعاون مع مصر.  * الجيش: خروقات بحرية للعدو الإسرائيلي مقابل رأس الناقورة.  وفد قطري الخميس  للقاء وزير العمل العمل مصطفى بيرم، ووضع اتفاقية لتوفير فرص عمل في السوق القطرية، – المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام في مصر كرّم القصيفي

><><><>< 

>اللواء :\

عن نجاح مبادرة مفتي الجمهورية .. وما بعدها… لقد حرص صاحب الدعوة على أن تبقى روح الحكمة والإعتدال والإنفتاح هي المهيمنة على أجواء اللقاء، والإبتعاد عن المزايدات السياسية والخطابات الشعبوية والأساليب التحريضية، سواء عبر كلمته الإفتتاحية، أو من خلال مضمون البيان الصادر في ختام الجلسة النادرة من نوعها في مسار دار الفتوى..   *مناخات متناقضة حول تشكيل الحكومة.. هل تحلّ «ساعة الحقيقة»؟.  -*حسن مراد: سنرفض مشروع الموازنة. * يزبك: «القوات» ستبذل كلّ الجهود لإيصال الرئيس الإنقاذي إلى بعبدا.  * تحذير من حمية لكل شاغل للأملاك البحرية.  *شماس: حظوظ نجاح الخطة المطلوبة من صندوق النقد شبه معدومة والصندوق  ضرب بعرض الحائط المبادئ الأساسية والخطوط العريضة لخطة الهيئات.  * وفد من حزب الله في البترون.. معزياً بالمطران سعادة

><><><>< 

>الشرق:

ميقاتي عاد من أجل الموازنة.. ونسي التعزية بشهداء طرابلس,,,, إصرار على اقرار الموازنة اليوم.. والحكومة بعدها؟– نصار: حملة «أهلا بهالطلة» أدخلت 6.6 مليارات دولار,,- الرئيس السابق للجنة الرقابة على المصارف سمير حمود لـ «الشرق»: الحل ً الامني ليس حلا وعلى الدولة الاسراع في معالجة الازمة بإعادة تكوين القطاع المصرفي.. موسكو تدرس ضم مناطق أوكرانية وكييف تلجأ لمجلس الامن

><><><>< 

>المستقبل:

 \ المصارف  تفتح أبوابها اليوم .  *مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان  يهنىء بالعيد الوطني السعودي ويُحيّي “جهود البخاري لإعادة لبنان للحضن العربي.   *البعريني: لقاء دار الفتوى وطني بامتياز.. *أمل تحيي الذكرى السنوية لشهدائها بمهرجان جماهيري في كفرتبنيت.  *السعودي ينوه بجهود اللواء ابراهيم في “وأد الفتنة” : أمن صيدا خط أحمر. * تكريم لنقباء الصحافيين ومن بينهم القصيفي في القاهرة . * اجتماع بين رئيس الحكومة الأردنية ووزراء الزراعة في لبنان وسوريا والعراق.  *رئيس “الفيفا”: مونديال قطر سيكون الأفضل في التاريخ.  /* 157 إصابة وحالة وفاة واحدة بكورونا لبنان.

><><><>< 

>الانباء:

لقاء دار الفتوى “هامّ وناجح”… ووعودُ سعودية للبنان. .وعبدالله لـ”الأنباء”: اللقاء يصب في مصلحة لبنان .  *وزير الزراعة: بتنا في نهاية الأزمة وسنخرج قريبا أقوياء كما في كل مرة.  *الراعي :أي سعي لتعطيل الإستحقاق الرئاسي يهدف إلى إسقاط الجمهورية.  *عوده: لقرار بانتخاب رئيس يلتف حوله الجميع ويخرج لبنان من الكابوس. * شيخ العقل: لتشكيل حكومة سريعا وانتخاب رئيس جديد في الموعد المحدَّد.   *جمعية المصارف تعلن تعليق الاضراب واستئناف اليوم.  * مجزرة “قارب الموت”.. أكبر كارثة منذ بدء إبحار مراكب الموت من لبنان. 

><><><><  رمزي منصور 

عن mcg

شاهد أيضاً

افتتاح منتدى BEAUTY AND WELLBEING FORUM

 المكاري: نأمل أن يبقى لبنان بلد الحياة أبو حيدر: من شأنه جذب استثمارات خارجية   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *