حبيب: قرض مصرف الاسكان موجود للسكن وليس للصناعة او الزراعة

يواصل  رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الاسكان انطوان حبيب شرح قرار مصرف الاسكان عن القرض السكني الذي يقدمه البنك لشراء او ترميم منزل او تركيب طاقة شمسية وقال  ان سقف قرض مصرف الاسكان للطاقة الشمسية هو بين 75 مليون ليرة و 200 مليون مع فائدة 4.99 %.

و اثنى على مصرف لبنان والمهجر على مبادرته بالبدء بإعطاء قروض للطاقة الشمسية بقيمة 500 مليون ليرة وتمنى على بقية المصارف ان تحذو حذو مصرف الاسكان ومصرف لبنان والمهجر لتغطية كل طلبات اللبنانيين وفي جميع المناطق.

اضاف: انا لا استطيع ان احل مكان الدولة ومصرف الاسكان لا يستطيع بقروضه تغطية كل الاراضي اللبنانية ، قرض الصندوق العربي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية وافق عليه مجلس الوزراء اللبناني ومجلس إدارة الصندوق العربي وهو بارقة امل في هذه الايام المظلمة وهناك اتصالات لتوقيع اتفاقية عقد تفاهم مع صناديق اوروبية وعالمية خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

ولفت الى ان نظام القرض وضع من اجل شراء او ترميم سكن في مناطق الريف لذوي الدخل المتوسط والمحدود وانا سأطبق هذا النظام.

واشار الى ان القروض السكنية ستتم الكترونيا عبر الموقع الالكتروني تسهيلا للمقترض على ان يكون الحد الادنى للدخل العائلي 6 ملايين ليرة والحد الاقصى 20 مليون ليرة لبنانية على الا تتعدى مساحة المنزل ال 120 مترا وان يكون في المناطق النائية والقرى.

وشدد على ان قرض مصرف الاسكان يستهدف اللبنانيين على ان يكون سجلهم العدلي خاليا من اي نقطة سوداء ، قيمة القرض هي  مدى 30 سنة وبفائدة 4.99% على ان لا يملكوا اي منزل آخر في الاراضي اللبنانية اما قيمة قرض الترميم فهي 400 مليون ليرة وبفائدة 4.99%.

ولفت الى ان قرض مصرف الاسكان موجود للسكن وليس للصناعة او الزراعة ، نحن وقعنا مذكرة تفاهم مع المركز اللبناني لحفظ الطاقة بهدف دعم لوجستي وتقني لقروض الطاقة الشمسية.

اضاف: نحن مؤسسة خاصة يملكها القطاع الخاص بنسبة 80% ، مصرف الاسكان يخضع لمراقبة من مدققين عالميين ، ومصادر التمويل هي محلية وعربية ودولية.

وتابع : انا اطبق النظام الاساسي لشروط اعطاء القرض السكني.

برنامج نقطة على السطر -صوت لبنان

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحافة اليوم الخميس 18 نيسان 2024

  النهار: ميقاتي يستنجد بماكرون: الجنوب والنازحون… يتوجه رئيس الحكومة نجيب #ميقاتي الى باريس اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *