توقعات تعديل صندوق الدولي للخطة الحكومية

توقعات تعديل صندوق الدولي للخطة الحكومية

المنتشر:توقع تقرير صادر عن بنك اوف أميركا تعديل صندوق النقد الدولي الخطة الحكومية قبل إرسالها في تقريره إلى مجلس المديرين التنفيذيين للصندوق لأخذ الموافقة عليها.

وجاء في التقرير ان التعديلات ستركز على وضع الكهرباء وسعر صرف الدولار، ووصف البنك هذه التعديلات بأنها تنسجم مع سياسة الصندوق مع العديد من البلدان التي طلبت قروضاً من الصندوق، وهي تشمل مراقبة كل اوجه الصرف بموجب نظام محاسبي خاص للصندوق ولمدة 5 سنوات.

أضاف التقرير ان خطة الحكومة اللبنانية الوصول إلى نسبة 102.8٪ للدين العام مقابل الناتج تنسجم مع قرض بمبلغ 3 مليارات دولار يُقرّ من الصندوق للبنان.

وتوقع دفقا ماليا لحوالى 8 مليارات دولار في حال خفضت الدولة اللبنانية في العام 2021 من تشددها في الكابيتال كونترول .

من جهة ثانية قال تقرير صادر عن وكالة SOLUTIONS FITCH ان القطاع المصرفي اللبناني يواجه مشكلة نقص السيولة وانخفاض الأرباح واستمرار هبوط التسليفات طوال العام 2020.

وفي تقرير آخر صادر عن البنك الأوروبي للانشاء والتعمير ان الناتج المحلي الاجمالي اللبناني سينقص بمعدل 11٪ خلال العام 2020 بسبب الاضطرابات الإقليمية والمخاطر المحلية والبطء في تنفيذ الإصلاحات بما يؤدي إلى حالة من «عدم اليقين» وإلى انكماش الاقتصاد، مضافاً إلى هذه العوامل امتناع لبنان عن دفع ما عليه من مستحقات واستمرار تأثيرات جائحة الكورونا.

و أكّد تقرير صادر عن Economist Intelligence Unit  ان اقتصاد لبنان سيتعرض لانكماش طوال السنوات بين 2020 – 2024 في أجواء من ضعف الاستثمارات وتراجع الطلب.

عن mcg

شاهد أيضاً

دبي في المرتبة 28 في قائمة المدن التي تحتضن أكثر عدد من المليارديرات بالعالم في قائمة هورون

احتلت دبي المرتبة 28 في قائمة المدن التي تحتضن أكثر عدد من المليارديرات بالعالم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *