تكريم خمسمائة مبتكرة و مبتكر في عالم الروبوت و الذكاء الصناعي من أبناء  فيحاء لبنان مدينة طرابلس

⇓لتكبير الصورة اغط عليها ⇓

برعاية نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان وبحضور كبير لفعاليات نقابية، تربوية وثقافية، أقيم الحفل الختامي للأنشطة الصيفية ٢٠٢٢لمجموعة مؤسسات3POLI ROBOTICS   SPECIAL KIDS  GENIUS HOUSE وحضر الحفل الأستاذ توفيق دبوسي رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس، دكتورربيع بعلبكي نقيب تكنولوجيا التربية في لبنان وأعضاء النقابة، د. نورا مرعبي، الأستاذ إيلي صعب، د. هشام خوري، د. غادية هلال، والأستاذة كريستال يعقوب، ، النائب كريم كبارة ممثلاً بالدكتور سامي رضى، نقيب المهندسين في الشمال المهندس بهاء حرب ممثلاً بنائبه المهندس خضر حسين ، الدكتور باسم بخاش رئيس لجنة الثقافة والتربية في بلدية طرابلس، مدير عام مجمع الرحمة الطبي الأستاذ عزت آغا،الأستاذ زياد منذر المدير العام لشركة تكنولوجيا التعليم التفاعلي ، ممثلة أولومبيد الروبوت في لبنان السيدة جيني منصور شمالي،مدير عام برنامج برايني كدس الأستاذ محمد سويد، عمداء كليات، مدراء مدارس ومعاهد ومراكز وشركات وأعضاء نقابات، وجمع كبير من أهالي طلاب المشتركين، وقد فاق عدد الحضور الألف شخص.

الاحتفال

افتتح الحفل بالنشيد الوطني اللبناني تبعه فيلم وثائقي شرح آلية عمل هذه المؤسسات، من ثم بدء الكلمات مع كلمة الأستاذ شادي معصراني مدير مجموعة المؤسسات المستضيفة مرحبا في بدايتها بالحضوروقال :

 هي سنوات سبعة سطَرَت بها مجموعة مؤسسات ناشئة انطلقت من قلب طرابلس، نجاحات وانجازات لتصل إلى كافة الأراضي اللبنانية بالتشبيك مع أهم المؤسسات التربوية الثقافية والإجتماعية وأصبحت الرقم الصعب ليس فقط في لبنان لا بل في عدد من الدول العربية أيضاً.

هي مؤسسات ثلاث ولدت واحدة تلو الأخرى, لتتشكل عائلة تحتضن شبابٍ وشاباتٍ مبدعين شغوفين آمنوا برسالتهم لنحصد جيلاً رائداً فعالاً في المجتمع رُوِيَ بالعلم والمعرفة.

هي مؤسساتٌ ثلاث بدأت ب تريبولي روبوتكس التربوية, كبرت ونضجت وسعت جاهدة للوصول لكافة شرائح المجتمع , إلى أن ولد من رحمها برنامج SPECIAL KIDS لتُظهر مهارات مدفونة وتعمل على تنمية قدرات ذوي الهمم ,ذوي الطيبة, ذوي الإحتياجات الخاصة.

واضاف :توالت الأزمات وبقيت تلك المؤسسات راسخة لخدمة أولادنا, لا بل شهد عام 2021 عام الأزمات الصحية والإقتصادية والأمنية افتتاح المؤسسة الثالثة GENIUS HOUSE CENTER لحاجة أولادنا الماسة إلى أنشطة ذكية بديلة عن تلك الكارثية في ظل التخبط والإضطرابات التعليمية والتوجيهية التي نعيشها. وان صيف 2022 لم يكن عادياً , اربعة مخيمات وعشرات من صفوف أنشطة الروبوتكس داخل مراكزنا وخارجها احتضنت ما يفوق الخمسمائة مشترك ومشتركة لأنشطة مختلفة.

وحض الشباب على التطوع والإنخراط المبكر في سوق العمل تزامناً لما للأمر من ايجابيات باكتساب خبرات لمختلف الإختصاصات.

وفي نهاية كلمته أطلق فيديو قصير عن منافسات الروبوت الختامية الأضخم على صعيد لبنان التي أقيمت الشهر الماضي في غرفة التجارة والصناعة، تحت عنوان إعادة اعمار مرفأ بيروت.

دبوسي

قال:اليوم آمنت اكثر ان طرابلس من الممكن ان تكون عاصمة لبنان الاقتصادية… دراستنا كانت قائمة على الموقع الجغرافي على حاجة الشرق المتوسط بما هو محتاج له وان نكون منصة لاستثمارات العالم في الشرق المتوسط… كل دراساتنا ذات اهمية وتؤكد اننا قادرين ان نلعب هذا الدور.

 اليوم شاهدنا ان مجموعة من الشبان والشابات بقيادة شاب من لبنان من آل معصراني وزملائه من كل المناطق وأطفالنا من طرابلس والشمال ..واننا نقول ان هذا الاهتمام بكارثة انفجار مرفأ بيروت الذي تعرض له لبنان فقد لمسنا حسا انسانيا ولمسنا اننا انطلقنا بمهارات لا نظير لها ونحن بدورنا لا يمكننا ان ننتصر الا بالعلم والمعرفة… نحن نرفض العنف ونرفض الاقتتال.. متمسكين بعقولنا وعقول شبابنا ومتمسكين بأطفالنا قادة المستقبل… الشكر لشادي ولزملائه ولفريق عمله  والشكر موصول لشركاؤنا في العالم العربي وشكرا للدكتور ربيع بعلبكي والشكر ايضا لكل أب وأم آمنوا بأولادهم وآمنوا بالعلم والمعرفة وآمنوا بالانتصار بفكرنا وثقافتنا وعلمنا ولكوننا  جزء مهم  من المجتمع الدولي ولا نريد ان نقدم للمجتمع الدولي الزوارق التي تنطلق من لبنان نتيجة الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن… كل ما نشأ جيل فهو يشكل قيمة مضافة بالقيم والمبادئ والمسؤولية ..وانني فخور واكيد لبنان فخور فيكم والمجتمع الدولي فخور ايضا ، نحن اقوياء بإيماننا و بأجيال مقبلة.. من اليوم نعتبر ان هذه الخطوة متقدمة جدا ثقافية وانسانية واجتماعية وعربية في لبنان من طرابلس الكبرى.

المرعبي

وقالت المدير العام للجمعية اللبنانية الفرنسية للعلوم التقنية امينة سرمستشارة العلاقات في نقابة تكنولوجيا التربية د.نورا مرعبي انها سعيدة بوجودها في منطقتها طرابلس الكبرى وعبرت عن شعورها بالقوة والفخر بتواجد النقيب بعلبكي وزملائها في الهيئة التنفيذية لنقابة تكنولوجيا التربية في لبنان راعين لهذا الحفل العظيم وقالت على الرغم من عمر النقابة الصغير إلاّ أنها قامت بالعديد من الانجازات التي سبقت ترخيصها وأن النقابة ستقوم بدعم هذا القطاع على جميع الاراضي اللبنانية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية المتخصصة و لا سيما الجمعية اللبنانية الفرنسية للعلوم التقنية كما أعلنت عن الشراكة بين الجمعية ومؤسسة tripoli robotics  وغرفة التجارة والصناعة في طرابلس والبدء قريبآ بمشاريع تربوية تقنية ابتكارية لخدمة المنطقة و شددت اننا من هنا سوف نصدر الابتكار للمنطقة العربية والعالم بأسره عبر الأفعال لا الاقوال  لان اهل الشمال يستحقون الكثير أمام معاناة الصبر التي سيخرجون من معاناتهم بابتكاراتهم الوطنية و نعبر معهم لتسطير النجاحات وتصديرها إلى العالم في كل المناسبات التي سنتعاون فيها مع مؤسسات رائدة عالميا في مجال الاقتصاد الرقمي الواعد.

وقال المدير العام مجمع الرحمة الطبي عزت آغا :

اننا نعاني في مؤسساتنا  في غرفهم الخاصة… ان الاساس هو اتاحة الفرصة لأولادنا للظهور وتبيان مهاراتهم… واننا نشكر شادي على الفكرة التي تم طرحها والتي اظهرت قدرات ابناؤنا واطفالنا من ذوي الهمم ومن ذوي الارادة الصلبة ومن ذوي القدرات التي اتاحت لهم تفجير طاقاتهم… واننا نفتخر بهذه الشراكة مع مؤسسة تريبولي روبوتكس التربوية  وكل الشكر للاستاذ شادي لاتاحة الفرصة لأبناؤنا لتطوير مهاراتهم وقدراتهم عبر برامجهم الخاصة SPECIAL KIDS  وإنني اعلن واطلق من هذا المنبر مشروع مشترك مع تريبولي روبوتكس يضع مؤسساستنا وجميع اقسام مجمع الرحمة الطبي في جهوزية لتقام به جميع الأنشطة الذكية الدامجة لذوي الاحتياجات الخاصة ومحاولة اشراكهم معنا لنصل الى اهداف تعبر عن مجتمع له قيمة .

بعلبكي

وأثنى نقيب تكنولوجيا التربية الرئيس المؤسس لتحالف تكنولوجيا التربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا على ابعاد هذا الحفل الكثيرة من ناحية كونه الاكبر حضورا و مشاركة من منطقة الشمال  طرابلس الفيحاء و من ناحية قائد مميز هو الاستاذ شادي معصراني الذي  يسير بالشباب الطموح  بخطى ثابتة نحو مستقبل زاهر وواعد ليضع لبنان على خارطة عالم الابتكار واقتصاد المعرفة  ومن.ناحية الابداع بالحلول التي شاركها التلامذة والتي تفوق وصف المقارنة مع أي نشاطات شبيهة خاصة حلول إزالة دمار الذي تسببه انفجار بيروت والتي قدمها المشاركين بإبداع استثنائي والبعد المتعلق بتحقيق مبدأ حق التربية على الابتكار وبخاصة لذوي الهمم الذين شاركوا و تفوقوا بمراتب المبارايات شاكرا الله على هذه النجاحات.

كما شكربعلبكي دبوسي على إيمانه بصناعة الادمغة كاساس لجميع الصناعات منذ التعاون في التحول الرقمي في البدايات .

وأعلن النقيب بعلبكي ولأول مرة من منصة البيت الذي يخرج العباقرة Genius House من بيت أصول متاصلة بانسنة الابتكاروسنلتقي قريبا قادة في السفارة اليابانية كوكب الابداع الابتكاري لنعرض معهم التعاون في  إدارة بعثة الشباب ورواد الأعمال إلى اكسبو اليابان نيسان 2025 .

كما اعلن النقيب بعلبكي المضي قدما في دعم التربية على الابتكار في لبنان و خاصة منطقة الشمال التي كلما زادت معاناتها زاد بالمقابل شبابها المبتكر ليثبتوا ان لا استسلام للمعاناة بل الحل يكمن في الحاجة ام الابتكار ، و وجه النقيب رسالة شكر إلى راعي الابتكار في العالم العربي د.طلال ابوغزاله على ما قدمه من محطات معرفة و مبادرة ثمينة لدعم مبدأ حق التربية على الابتكار للجميع و تعميم العدالة الرقمية الرشيدة.

شهادات

اختتم الحفل بتوزيع شهادات مشاركة لأكثر من ٥٠٠ مشترك لفئات عمرية مختلفة ،  وتم اعلان النتائج الختامية بجو كبير من الحماس

عن mcg

شاهد أيضاً

جلسة حوارية في الـ AUB حول التمكين الاقتصادي للمرأة في القطاع الصناعي في لبنان

أقام مركز المرأة في إدارة الأعمال، في كليّة سليمان العُلَيَّان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *