المنتشر : صحافة اليوم

المنتشر :جولة على الصحف الصادرة  في بيروت صباح اليوم

نداء الوطن: “الحرس” يستفزاللبنانيين… وبوصعب يرد ذودًا عن السيادة وباسيل….بعبدا – بيت الوسط…”حرب الالغاء” تحتدم

ورأت الصحيفة انه بات بحكم المســتحيل فصل الحكومة في لبنان عــن المعطيات الخارجيــة، من باريس الاى اميركا  والــدول العربية وأهمهــا المملكة العربية الســعودية، في موقف كان الاول من نوعه الذي يتعلق بلبنان منذ بداية الازمة الحكومية، أعلنه وزير الخارجية الســعودي فيصل بن فرحان آل ســعود الذي قال إن على شعب لبنان إيجاد طريقــة للمضي  قدما تضمن اســتقرار لبنا وسيادته….وقالت ثمة من يذهب بعيدا في القول أن لا حكومة في لبنــان إلاّ ف  حال كنا أمام تســوية جزئية تتعلق بلبنان برعايــة عربية ودولية ما، أو أن لبنان بانتظار التسوية الشاملة وهذه لن تكون قريبة.

///فاصل

الديار: الرئيس الفرنسي ماكرون سيكون قاسياً مع الأطراف اللبنانيّة وسيُوجّه إنذارات بمقاطعتهم أوروبياً…لبــنــان سينــهــض اقتصاديــاً والدولار سيعود فـــي شباط الـــى 1520 ليرة…الحكومة تكنوقراط للوزارات التقنيّة ووزراء دولة سياسيّون والحريري انتصر سنياً بدعم أميركي…. الحريري يلعب على «حافة الهاوية» بحكومة تصريف اعمال حتى نهاية العهد….الرامي : عشية الأعياد وحفاظًا على ما تبقى لنا من روحيّة المتابعة أقلّه في هذا الشهر المجيد، ندعو كل الزملاء في قطاع المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري إلى وضع لائحة أسعار تشجيعية وتنافسية تناسب متطلبات الوضع القائم والإعلان عنها في أسرع وقت ممكن لتحفيز الحركة والحجوزات

///فاصل

وتوقعت النهار: ان يحدد اجتماع مجموعة الدعم الدولية للبنان الذي ينعقد اليوم في باريس خارطة طريق للسلطات اللبنانية من اجل تقديم المساعدات الضرورية للبلد من اجل النهوض بالاقتصاد والخروج من الازمة المالية الخانقة التي يشهدها لبنان.ووفق الخارجية الفرنسية يجب ان يسمح هذا الاجتماع للاسرة الدولية، بالدعوة الى تشكيل حكومة فعالة وذات صدقية بسرعة تتخذ الاجراءات اللازمة لاستعادة وضع اقتصادي سليم وتلبية تطلعات اللبنانيين.”

دعم دولي وعربي لتأليف حكومة قبل تفاقم الوضع هل يكون اثنين الحسم؟

قمة دول مجلس التعاون الخليجي تدعو اللبنانيين إلى التعامل بحكمة مع التطورات الأخيرة بطريقة تلبّي “التطلعات المشروعة” للشعب اللبناني. وقال قادة الخليج في بيانهم الختامي إنّ مجلسهم حريص على “أمن لبنان واستقراره ووحدة أراضيه، وعلى انتمائه العربي واستقلال قراره السياسي، والوفاق بين مكونات شعبه الشقيق”.

الثنائي الشيعي يُجدّد التأكيد أنه “ممنوع على الحريري أن يهرب من العودة”

///فاصل

الشرق: عون: سنظل نناضل حتى تترسخ حقوق اللبنانيين بالعيش الكريم والأمان  ….اجتماع مجموعة الدعم خارطة طريق انقاذية وباريس : لادراك خطورة الاوضاع,,,, «مؤتمر باريس» يحث اليوم السلطة اللبنانية على إدراك خطورة الوضع…. من يقف وراء شائعة المشنوق؟>>>> ٤ أسباب وراء مشكلة السيول …..

///فاصل

الاخبار: كارتيل» الأفران يأكل رغيف الفقراء… عون يميل إلى حكومة اللون الواحد… وحزب الله يرفضها…التيار الحرّ إلى المعارضة؟ …‫المواجهة المباشرة: شروط أميركا أو ضدّها؟…‫حرب باردة بين «الثوار»: من ينسّق «الثورة»؟… مقتل شخصين في الميناء بانهيار مبنى: انتفاضة ضدّ رئيس البلدية….   لجنة الأشغال النيابيّة تدّعي على متعهّد نفق الأوزاعي: الوعد بمزيد من «الغرق»؟

///فاصل

اللواء: خارطة طريق عربية – دولية للخروج من الأزمة: حكومة سريعة تُلبّي طموحات الشعب…التيار العوني لن يُسمّي الحريري واجتماع مرتقب بين نصرالله وباسيل.. وتصفية حسابات سياسية في الشارع والقضاء……..رصاصة طائشة في منزل نتانياهو.. وإصابة حارسه

وقالت : بدأت تباشير تعقيد تشكيل الحكومة من الامس، بعد المواقف المتناقضة التي صدرت من «بيت الوسط» ومن الاطراف الاخرى لا سيما المقربين من رئاسة الجمهورية، حول شكل الحكومة قبل البحث في الشخصية التي تتولى رئاستها، بحيث بانت الفوارق بين موقف الرئيس سعد الحريري المتمسك بحكومة تكنوقراط «او ليشكلوا حكومة كما يريدون من دوني والله يوفقهم»، كما سرّبت مصادر «بيت الوسط» ومن ثم اكدته كتلة المستقبل في بيانها بعد اجتماعها برئاسة النائب بهية الحريري، فيما قالت اوساط مطلعة على موقف القصر الجمهوري و«فريق8 اذار» ان المفاوضات حول الوضع الحكومي استؤنفت من حيث توقفت مع سمير الخطيب،  اي تشكيل حكومة تكنوقراط مع عدد قليل من السياسيين، متسائلة عما اذا كان الرئيس الحريري سيبقى مرشحا وحيدا لرئاسة الحكومة……..وذكرت مصادر متابعة ان الاتصالات بدأت في دوائر مغلقة ولكن لم يشارك فيها الرئيس نبيه بري حتى الان، حيث تسربت معلومات من مصادر قريبة منه «ان احداَ لم يطلب منه بعد التدخل. فيما كانت اهتمامات بري  منصبة على الخرق الاسرئيلي للمياه الاقليمية اللبنانية بالتنقيب عن النفط والغاز في البلوك رقم تسعة المحاذي للحدود الجنوبية».

////فاصل

المستقبل: الحريري متمسك بحكومة اختصاصيين وقالت تحت هذا العنوان :ردًا على ما تداولته بعض وسائل الاعلام من شروط مزعومة يضعها الرئيس الحريري لتشكيل حكومة، أوضحت مصادر بيت الوسط ان الرئيس الحريري لم يقترح الا حكومة اختصاصيين تلبي طموحات اللبنانيين وتقنع المجتمع الدولي بتقديم الدعم العاجل لمواجهة الأزمة.اما اذا كان هناك من يصر على حكومة تكنو-سياسية لمجرد البقاء ضمن الحكومة فهم مدعوون الى تشكيل الحكومة من دون الرئيس الحريري في اسرع وقت وبالشروط التي يرونها مناسبة للبنانيين ولمعالجة الازمة.

كتلة المستقبل” تدعو لحكومة إختصاصيين تحوز على الثقة محلياً ودولياً وقالت انها ستواصل المشاورات مع الرئيس الحريري وعبره، لترجمة التوجهات التي سبق له الاعلان عنها بشأن الوضع الحكومي، والسعي الدؤوب لمحاكاة المطالب الشعبية والمتغيرات التي شهدتها البلاد في الشهرين الأخيرين……الحريري يبحث الأوضاع الإقتصادية والمالية مع ريا الحسن وحسن خليل….وزير الخارجية السعودي: من المهم للشعب اللبناني ونظامه السياسي إيجاد طريق للمضي قدما ‏يضمن استقرار لبنان وسيادته…..جنبلاط: قد يكون مؤتمر باريس آخر فرصة للبنان

///فاصل

الجمهورية: برّي متفائل بمؤتمر الدعم الدولي الذي سينعقد اليوم في باريس وابلغ كوبيتش أن المجلس النيابي بصدد إنجاز موازنة عام 2020 والتي شارفت على الانتهاء منها لجنة المال والموازنة تمهيدا لإقرارها قبل نهاية العام وقد رحب الموفد الأممي بهذه الخطوة، واعداً بإبلاغها الى المؤتمرين اليوم في باريس.

وزير أوروبا والشؤون الخارجية جان إيف لودريان :هدفنا حث السلطات اللبنانية على إدراك خطورة الوضع، والاقتراح عليها بالمضي قدما نحو الإصلاحات……وزير الخارجية الفرنسي: اجتماع باريس بشأن لبنان يهدف إلى حضّ السلطات اللبنانية على استيعاب خطورة الوضع…..وزير الخارجية السعودي:استقرار لبنان بالغ الأهمية للمملكة العربية السعودية. …..اتحاد نقابات المخابز: “الإضراب المفتوح” إذا أحيل أي صاحب فرن الى النيابة العام

///فاصل

وتوقعت الصحف ان يكون الجو اليوم الأربعاء: غائما جزئيا مع ارتفاع في درجات الحرارة وضباب محلي على المرتفعات، واحتمال هطول بعض الامطار الخفيفة في البقاع الاوسط ليلا.

///فاصل

عن mcg

شاهد أيضاً

رصسف صحافة اليوم الجمعة 19 نيسان 2024

الديار: لا جديد عند حزب الله رئاسياً… باسيل يطلب ضمانات خطية… وفرنجية لن ينسحب… مسيّرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *