المنتشر :صحافة اليوم

المنتشر :صحافة اليوم

اللواء: إجراءات المركزي تريح الاسواق.. والعين على ودائع المنازل!…السحوبات 1000 دولار أسبوعياً والدولار بألفي ليرة في المصارف.. واستدعاء النشطاء يتفاعل…..وقالت:ان الانظار تتجه إلى الإجراءات التي يعتزم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الاقدام عليها، بالاتفاق مع المصارف، وبغطاء سياسي، وضمن صلاحياته الاستثنائية التي يمنحه إياها قانون النقد والتسليف/ المادة 174: – رفع نسبة السحب النقدي من 200 أو 300 دولار إلى 1000 دولار اسبوعياً، شرط ألا يتجاوز السحب الشهري 6000 دولار شهرياً.- تقديم ما يلزم من تسهيلات لتوفير الاعتمادات لشراء واستيراد السلع الغذائية وأدوات ومسلتزمات الصناع- صرف النظر كلياً، عن فكرة الاقتطاع من ودائع المواطنين واشارت الى رغبة رئيس الجمهورية ببيان وزاري وثقة والحد من تأثير تداعبات ما سمي «بصفقة القرن» متحدثة عن إجماع لبناني على رفضها لما تشكل من مخاطر كيانية وميثاقية ودستورية .

البناء: الحكومة تجتمع الثلاثاء في بعبدا لإقرار البيان الوزاريّ… والثلاثاء الذي يلي للثقة….العلاقات اللبنانيّة السوريّة بند أول على استحقاقات الحكومة من باب الاقتصاد لا السياسة…وقالت ان البيان الوزاري بلغ مرحلة شبه نهائية، بعدما شهدت السراي الحكومية سلسلة اجتماعات مع الخبراء والهيئات المعنية بالملف المالي، ولقاء مطولاً مع الهيئات الاقتصادية، شهد نقاشاً مفصلاً لطلبات الهيئات. حيث دخل رئيس الحكومة حسان دياب في نقاش مفصل في برمجة طلبات الهيئات الاقتصادية، خصوصاً لجهة بعض الإعفاءات المطلوبة، أو لجهة مصير القروض المصرفية وتخفيض الفوائد، بينما تحدّث رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير بلغة شديدة الإيجابية عن الحكومة والآمال المعقودة عليها.

 الديار: الحكومة تستبق الثقة بورشات للانقاذ الاقتصادي والمالي…هل تخفّف التدابير المصرفية بعد التطمينات حول الليرة والودائع ؟….قرار سياسي ــ أمني : احترام التظاهر والتشدد مع أعمال الشغب…. «كورونا» ينتشر وينسحب على الإقتصاد العالمي واللبناني….التبادل التجاري بين لبنان والصين سيتأثر…الثنائي الشيعي» يتعاطى بواقعيّة وليونة مع الحكومة وبيانها الوزاري… مُعارضة كلّ يُغنيّ على ليلاه»… كواليس وخبايا بين القوّات والإشتراكي والمستقبل…قدّموا تناحراتهم هديّة على طبق من فضّة للعهد وحكومة دياب… فهل تنجح الوساطة؟…..ووقعت الصحبفة أن تقر الحكومة الاسبوع المقبل بيانها الوزاري بصيغته النهائية ليحال الى المجلس تمهيداً لجلسة الثقة المتوقع عقدها في الاسبوع الثاني من شباط الجاري.ونقلت عن مصدر مقرب من الرئيس دياب ان الحكومة ملتزمة بما وعدت به لجهة التعاون والتشاور مع كافة القطاعات الانتاجية والمالية لوضع خطة متكاملة لمعالجة الازمة، وان عقد هذه الاجتماعات والورشات تتزامن مع درس وصوغ البيان الوزاري.

نداء الوطن: وزير الخارجية إلى جدّة غداًروحة رجعة ويشارك اليوم اليوم في اجتماع جامعة الدول العربية في القاهرة لمناقشة قضية “صفقة القرن” وتداعياته”….نحو دمشق الضوء برتقالي! …البيان الوزاري “ثلاثي الابعاد” ودياب لايريده”حبرًا على ورق”…الهيئات الاقتصادية تقدم لدياب خطة إقتصادية وتؤكد ثقتها بدوره رئيس الحكومة: علينا أن نتحمل قليلا على أمل أن تستطيع الحكومة تحقيق إنجاز يؤدي إلى الخروج من الازمة التييغاني منها لبنان

المستقبل: العالم يعيش مخاوف كبيرة جرّاء كورونا، خصوصاً بعدما أعلنته منظمة الصحة العالمية “وباءً عالمياً”و22 دولة اصابها المرض بينها اميركا وكندا واستراليا وفرنسا وألمانيا وروسيا وبريطانيا…..وزارة الصحة: لا إصابات لبنانية بـكورونا في ووهان…. سفارة فرنسا تنفي تحذيرات “الكترونية الى مواطنيها في لبنان”….إحالة صرّافين إلى التحقيق في جرم مخالفة القانون…..قوى الأمن تنبه من تسجيلات مزعومة حول تفجيرات محتملة …وزيرخارجية بريطانيا: قلقون من اتجاه إسرائيل لضمّ أجزاء من الضفة الغربية… بريطانيا خرجت رسمياً من الاتحاد الأوروبي

النهار: حصيلة وفيات فيروس كورونا في الصين ترتفع إلى 258…. حال طوارئ عالمية لمواجهة “كورونا المستجد” ودول تفرض قيوداً على القادمين من الصين… قبرص تعلن الاشتباه بأول إصابة بفيروس كورونا…استحقاق البيان الوزاري والثقة يفتح مواجهة جديدة…..اليوم الأخير لبريطانيا في الاتحاد الأوروبي: “نعم، فعلناها!”…..وقالت : تواصل لجنة البيان الوزاري اجتماعاتها اليوم وغداً من أجل استكمال البيان، يرجّح أن يعقد مجلس الوزراء جلسة مطلع الأسبوع لمناقشة المسودة التي ستضعها اللجنة ومن ثم إقرارها على أن يبدأ بعد ذلك التنسيق مع الرئيس بري لتحديد موعد الجلسة النيابية لمناقشة البيان والتصويت على الثقة.وبدا لافتاً في هذا السياق تصاعد ملامح تشدّد أمني مع الانتفاضة بما ينذر بتصعيد واسع في مرحلة إقرار البيان الوزاري وقد بدأت الاستعدادات لتصعيد التحركات الاحتجاجية قبل جلسة الثقة وفي مواكبتها

الجمهورية: الازمة تتفاقم: الحل سياسي والضحايا بالصف….. دياب:ورثنا حطاما اقتصادياجئت لرئاسة الحكومة لأعمل وأنجز، وليس لأبني زعامة سياسية… قمة لبنانية ـ قبرصية ـ يونانية في الربيع… الهيئات الاقتصادية تقدم صورة سوداوية عن وضع مختلف القطاعات وتطلب الانقاذ الفوري، وإلاّ ستصل الى الكارثة….جعجع: هناك محاولات لاختزان أموال الناس أو الحسم منها وهذا مرفوض وعلى الحكومة الجديدة ان تضع خطة كاملة شاملة… “كورونا” يصيب 6 أشخاص في الولايات المتحدة… وترامب يتحرك…. الصين: طرقات فارغة والمواطنون يسقطون أرضاً..البنتاغون: إصابة 64 جندياً أميركياً في القصف الإيراني لقاعدتين في العراق

الشرق:غول الغلاء يأكل اللبنانيين من المسؤول… ارتفاع أسعار السلع الغذائية الوطنية وربطها بالدولار «سرقة» ممنهجة للمستهلك…..دياب امام الهيئات الاقتصادبة: نأمل تغيير المسار الاقتصادي الانحداري……..وزير الخارجية القبرصي أعلن قمة ثلاثية تضم لبنان وقبرص واليونان…مناخات ايجابية غير مقرونة بمعطيات حسية عشية «الثقة»

الاخبار:انهم يقتلوننا بالدجاج! مزارع الدواجن تستخدم مضادات حيوية تساهم في نقص المناعة عند الانسان أمام الأمراض فلتسريع نمو الدجاج وتصريفه في الأسواق، تلجأ معظم مزارع الدواجن في لبنان إلى إعطائها عقار كوليستين، وهو مضاد حيوي يستخدم في علاج مرضى الحالات المستعصية… الحريري إلى الرياض….. الحجوزات تتراجع إلى النصف رغم العروضات السياحة الشتويّة:الثلج يفتقد المتزلّجين!…«تاتش» تشتري خدمات من رئيس «زين»: الخرافي يتعاقد مع نفسه…..هبة فرنسية تكشف سياسة الدولة: لا عودة للنازحين قبل أربع سنوات… تل أبيب ومشروع الصواريخ الدقيقة في لبنان:استراتيجية الصمت في مواجهة حزب الله…. بريطانيا جديدة بدءاً من اليوم….

وتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الجو اليوم السبت: غائما جزئيا من دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات يتحول تدريجيا ابتداء من الظهر الى غائم و تتساقط امطار محلية تشتد احيانا في المناطق الجنوبية وثلوج على ارتفاع ال1200 متر وما فوق ورياح ناشطة تشتد احيانا كما نحذر من تكون الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية. والحرارة على الساحل 19 ، فوق الجبال وفي الداخل 10.والرياح:جنوبية غربية ناشطة، سرعتها من 20 الى 50 كلم/س، تشتد ليلا فتقارب ال80 كلم/س.والرطوبة النسبية على الساحل: بين 55 و90%.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

جلسة حوارية في الـ AUB حول التمكين الاقتصادي للمرأة في القطاع الصناعي في لبنان

أقام مركز المرأة في إدارة الأعمال، في كليّة سليمان العُلَيَّان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *