اسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة22كانون الثاني 2020

  • النهار

تخوفت مصادر ديبلوماسية ان يستمر التصعيد في العراق وتتزايد التفجيرات بهدف منع زيارة البابا فرنسيس الى بغداد في اذار المقبل من جماعات متطرفة.

قال مصدر في كهرباء لبنان ان لا حاجة للرد على حملة تساق على المؤسسة لكن احد المستشفيات المطالبة بالتيار لم يدفع فواتير مستحقة بقيمة 735 مليون ليرة وان تأمين التيار له يحتاج الى تمديدات خاصة على حسابه تفوق قيمتها الـ 200 مليون ليرة.

دعت رئيسة حزب الكتلة الوطنية قبل ثلاثة اشهر اللبنانيين الى النضال السياسي عبر الانضمام الى احزاب وطنية لكنها لم تفتح باب الانتساب الى الكتلة.

  • الجمهورية

أوضح قريبون من شخصية بارزة أنها شعرت بالصدمة عند سماعها رأي أحد المسؤولين في مسؤول آخر ولهذا لم يبدرعنها أي رد فعل في حينه.

لوحظ أن مادة المازوت لم تعد مقطوعة في البقاع بعد الحملة القوية التي قام بها الجيش لمنع تهريبه الى خارج الأراضي اللبنانية.

تلقى مرجع أمني دعوة لزيارة واشنطن وهي أول دعوة من الإدارة الأميركية بعد تسلّم بايدن.

  • اللواء

نقل عن زوّار مرجع رسمي اعتقاد البطانة المحيطة أن تأليف حكومة أكثر ربحاً، مهما شابته من ثغرات من الاستمرار على النحو الحالي.

تشكو الجهات غير المدنية من إخضاعها إلى مساهمات مالية في الاستشفاء في الظروف الحالية الصعبة جداً!

فهم أن الحماية السياسية ما تزال قوية على سلطة نقدية، بحيث بات طموح فريق سياسي لاستهدافها دون جدوى.

  • نداء الوطن

تتحضر وزارة الطاقة لسيناريو العتمة الشاملة بسبب تفاقم الأعطال على الشبكة العامة واستمرار خروج مركز التحكم الوطني عن الخدمة وتأخّر تأمين مادة الفيول وتعثر سداد مستحقات البواخر بالدولار مع العمولات للشركاء المحليين.

وصف مصدر في مديرية الجمارك معظم ما حصل في الآونة الأخيرة من مداهمات لضبط سلع ومواد في مرفأ بيروت غير مطابقة للمعايير الصحية، بأنها “استعراضات إعلامية” خصوصاً وأنها تتعلق بمواد معدة أساساً للتلف بموجب قرارات صحية وإدارية.

يشكو بعض رؤساء مجالس إدارة المستشفيات الحكومية من استدعائهم الى مكتب وزير الصحة مع الأختام الرسمية للمستشفيات، بعبارة “جيب الختم وتعا”، لإجبارهم على توقيع عقود رضائية لصالح بعض الشركات.

  • الأنباء

مرجع نقابي بدا في موقع دفاع ضعيف بإطلالة تلفزيونية في ظل تقاعس القطاع المعني به عن القيام بواجباته على  من الاستثنائي والطارئ.

وجوه من دون صفة ذات علاقة تشارك في اجتماعات رفيعة معنية باتخاذ قرارات وطنية مصيرية.

  • البناء

قالت مصادر حقوقية إن تعليق حاكم مصرف لبنان على المساءلة السويسرية كان محصوراً بتحويلات مصرف لبنان ولم يجب على السؤال المتصل بجوهر المساءلة وهو عن تحويلات لحسابات شخصية إلا إذا كان قد أوضح الأمر عند المدّعي العام التمييزيّ وتم الاتفاق على عدم إثارته في الإعلام.

قالت مصادر أميركية إعلامية إن تعيينات إدارة الرئيس جو بايدن ترسم سياسة تستبعد خيار الحرب وتركز على إعادة العمل الدبلوماسي، لكن بعض الاسماء تشكل مفاتيح لخيارات واضحة دبلوماسياً مثل فرضية تعيين روبرت مالي مشرفاً على الملف الإيراني وهو من أبرز المشاركين في إنجاز الاتفاق النووي ومن أشد المتحمّسين للعودة إليه.

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحافة اليوم الثلثاء19 اذار 2024

الجو اليوم الثلاثاء غائم إجمالا وانخفاض بدرجات الحرارة، تتساقط امطار متفرقة تكون غزيرة احيانا ومترافقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *