اجتماع تشاركي مع اتحاد نقابات المهن الحرة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ما نتائجه

عربيد : لإيجاد حل وخارطة طريق لقضية الودائع

كسبار: لن نتراجع حتى استرجاع آخر ليرة والاسبوع المقبل سيكون حاسما

بخاش: الوقت حان للتحرك فالنقابة والطبيب والمواطن اللبناني في خطر،

خلص اللقاء الحواري التشاركي الذي عقد في مقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي  ، بدعوة من رئيسه الدكتور شارل عربيد، مع اتحاد نقابات المهن الحرة، الى جملة اقتراحات مع الاصرار عللى استعادة حقوق المودعين  والبدء بالتحضير لرفع دعوة قضائية على المصارف

حضر اللقاء  نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار ونقيبة المحامين في طرابلس والشمال ماري تراز القوال، نقيب المهندسين في طرابلس بهاء حرب، نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي، نقيب الاطباء في لبنان الدكتور يوسف بخاش، نقيب الاطباء في طرابلس الدكتور محمد صافي، نقيب أطباء الاسنان في لبنان الدكتور رونالد يونس ، نقيب أطباء الاسنان في طرابلس الدكتور ناظم الحفار، نقيب الصيادلة في لبنان الدكتور جو سلوم، نقيب خبراء المحاسبة المجازين عفيف شرارة، نقيبة الممرضات والممرضين في لبنان الدكتورة ريما ساسين، نقيب الطوبوغرافيين المجازين في لبنان سركيس فدعوس، نقيب المعالجين الفيزيائيين الدكتور ايلي قويق.

عربيد

رحب بالحضوروقال ان عنوان الحديث لا يعني فقط النقابات والقوى العاملة، بل يعني كل اللبنانيين لجهة الودائع في المصارف”. وقال:”على الرغم مما يحكى ويكتب يوميا في هذا المجال، فاننا كلبنانيين لا نعلم في أي اتجاه ستذهب الامور”.

 اضاف: “هناك عدد من المحامين يتابعون الموضوع، من دون الوصول الى مكان نخبر من خلاله الناس عن احوال ودائعهم، وهناك مشاريع وقوانين تبحث، والحكومة تعمل على هذا الموضوع، لكن حتى الان، لم نلمس شيئا من الحوار التفاعلي والتشاركي بين المعنيين”.

وقال:”ابلغنا من قبل اتحاد النقابات عن الخطوات التي يقوم بها وكيف سيكمل في هذا الشأن”.

 وشدد على “وقوف المجلس الى جانب اتحاد نقابات المهن الحرة بكل خطواته، الى جانب الدور وواجب المشاركة للمجلس الاقتصادي للذهاب الى شيء جدي اكثر مع المسؤولين والمصارف وجمعية المصارف، الممثلة في المجلس لايجاد اعلان جدي حول موضوع الودائع”.

 ولفت الى ان اللقاء سينتج عنه مجموعة من الاجراءات سيجري تطبيقها بالتعاون مع اتحاد النقابات، وبذل كل ما يلزم من جهد للتقدم سريعا”، آملا ان تؤلف الحكومة سريعا”، وقال:” هذا الامر أبديناه للرئيس ميقاتي أثناء المشاورات النيابية غير الملزمةالتي  دعينا  اليها، وذلك للاسراع في اصدار الموازنة، التي هي اساسية لانتظام العمل العام ولانصاف  العاملين في القطاع  العام ليعودوا سريعا الى العمل وضرورة ايجاد حل وخارطة طريق لموضوع الودائع”.

 وختم عربيد بتأكيد “استمرار الاجتماعات”، وامل “ان ينضم لاحقا الاتحاد العمالي والهيئات الاقتصادية، للبدء في خطط تنفيذية سريعة مع ضرورة التعاون الكامل من قبل مصرف لبنان والمصارف والحكومة”.

 كسبار

 يجب وضع المودعين في جدية في التعاطي”، معلنا الاسبوع المقبل سيكون حاسما لجهة اتخاذ قرار برفع الدعاوى التي أصبحت جاهزة، لانه كلما اقترب موعد رفعها يتصلون بنا لعدم اقامة الدعوى تحت حجة افلاس المصارف، وهذا كله ذر للرماد في العيون”.

 وأشار الى انه بعد “تقديم الدعاوى سيجري الطلب من المحاكم والطلب من القضاة اتخاذ القرارات الجريئة”. داعيا الى  “تحركات في وجه من يتسببون بالاذى للبلد والمودعين، وعدم ترك الامور ومواكبة القضاء على الارض”.

 وابدى كسبار أسفه ل”ضياع تعب الناس وجنى عمرهم وتقاعدهم”، مستغربا “تصرف مصرف لبنان والمعنيين وكأن شيئا لم يحصل”، واصفا المسؤولين ب”المستلشقين”، مؤكدا “ان نقابة المحامين لن تسكت عن موضوع مصير أموال المودعين، ولن تتراجع حتى استرجاع آخر ليرة للبنان”.

بخاش

وحذر نقيب اطباء لبنان الدكتور يوسف بخاش من “خطورة انهيار القطاع الصحي الذي يشكل العامود الفقري للمجتمع اللبناني”. وقال:”اليوم النقابة والطبيب والمواطن اللبناني في خطر، فالنقابة تواجه مشاكل في صرف واستخدام ودائعها في سبيل دفع الراتب التقاعدي للمنتسبين. والطبيب اللبناني لا يستطيع العيش بكرامة، ولا يمكنه صرف مداخيله او التحويلات من الهيئات الضامنة الرسمية. وكذلك المواطن في خطر لان اكثر من 72 في المائة منهم أصبحوا تحت خط الفقر، ولا امكانية لهم للحصول على الخدمات الصحية لانهم لا يملكون الامكانات المادية”.

 وشدد على “ان الوقت حان لتحرك اتحاد نقابات المهن الحرة بالتعاون مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي واتخاذ الاجراءات اللازمة في حق المسؤولين واخطائهم لتفادي الانهيار الذي قد يوصلنا الى كارثة وطنية أكبر”.

 مداخلات

 وشهد سلسلة مداخلات لعدد من المشاركين تركزت على  الحال التي وصل اليها الوطن والمواطن جراء احتجاز الودائع لدى المصارف  وطالبوا الدولة ومصرف لبنان بتحمل المسؤولية وحذروا من تذويب الودائع .

عن mcg

شاهد أيضاً

ماذا سيحدث في 18 نيسان في الفوروم ؟

للمرة الأولى في لبنان : منتدى جامع للجمال والصحّة الجسدية والنفسية   Beauty and Wellbeing forum   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *