إطلاق إفتراضي لمشروع تطبيق التعلم بالذكاءالاصطناعي المجاني

إطلاق إفتراضي لمشروع تطبيق التعلم بالذكاءالاصطناعي المجاني

المنتشر:اطلق وزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب وسفير بريطانيا في لبنان كريس رامبلينغ عبر الإنترنت لمشروع تطبيق افتراضي للتعلم بالذكاء الصناعي المجاني لتلامذة المدارس في التعليم العام في كل أنحاء لبنان وتأمين مواصلة تعليمهم، الذي يتم بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم العالي اللبنانية، وبدعم من وزارة التنمية الدولية البريطانيةDFID. ويتيح المشروع  أن تتلقى المدارس العامة والأسر تسجيلات دشخول مجانية إلى CENTURY، مما يسمح للمتعلمين بالدراسة بمساعدة منظمة العفو الدولية من طريق استخدام محرك تعلم مدعوم.

 وجاء في بيان لوزارة التربية انهذا التعاون بأتي بعد قرار الحكومة اللبنانية إغلاق المؤسسات العامة والخاصة بسبب تفشيCOVID-19 ، وكان الوزير المجذوب قد أصدر في 17 آذار 2020 التعميم رقم 15، الهادف إلى اعتماد ثلاثة مسارات مختلفة ستتبعها الوزارة من أجل التعلم عن بعد عبر الإنترنت.

وتسمح التقنيات المعتمدة في المشروع لآلاف المدارس وملايين العائلات في لبنان بالاستخدام المجاني لمنصة تعلم الذكاء الاصطناعي الرائدة عالميًا لمساعدة المتعلمين على التعلم أثناء إغلاق المدارس بسبب جائحة COVID-19.

ومع إغلاق المدارس في لبنان، تتدخل CENTURY لمساعدة المتعلمين على الاستمرار في الوصول إلى الموارد العالمية ذات المناهج المتماشية والتعلم من المنزل بمساعدة الذكاء الاصطناعي. ومن المتوقع أن يشمل مشروع  CENTURY في البداية نحو  600 مدرسة وفي الأسابيع المقبلة سيتاح للمدارس الخمسة آلاف بالإضافة إلى المدارس العامة في كل أنحاء لبنان. ويتضمن هذا الأمر الوصول إلى محتوى يغطي اللغة الإنجليزية والعلوم (بما في ذلك علم الأحياء والفيزياء والكيمياء) والرياضيات للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 7-16 سنة.

الوزير المجذوب :

قال؛”هدفنا في وزارة التربية والتعليم العالي هو ضمان التعليم الجيد لجميع الأطفال في لبنان. فعلى الرغم من الوضع الصحي السائد ، كانت فرقنا تبذل قصارى جهدها لضمان توفير التعلم عبر الإنترنت بأفضل طريقة مناسبة لأكبر عدد ممكن من المتعلمين. وشمل ذلك تدريب المعلمين وموظفي المدرسة على استخدام النظام التعليمي الأساسي عبر الإنترنت والتعاون مع مختلف أصحاب المصلحة لتوفير الوصول إلى موارد تعليمية إضافية. ونود أن ننتهز الفرصة لنشكر سعادة السفير البريطاني  كريس رامبلينج ووزارة التنمية الدولية البريطانية على تسهيل الاتصال مع CENTURY Tech الذين كانوا كرماء بما يكفي ليوفروا لنا الوصول المجاني إلى مواردهم التعليمية للغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم. ونحن ممتنون لكل الدعم الذي تلقيناه في خلال هذه الفترة ونتطلع إلى مزيد من التعاون مع ممثلي المملكة المتحدة في لبنان “.

السفير رامبلينغ:

قال “يسعدني أن أرى هذه الشراكة بين CENTURY Tech و وزارة التربية والتعليم العالي  تنبض بالحياة. فقد  كانت CENTURY Tech واحدة من 12 عضوًا في جمعية موردي التعليم البريطانيين الذين زاروا لبنان في سبتمبر 2018، لاستكشاف الفرص المتاحة لصناعات تكنولوجيا التعليم في المملكة المتحدة للاستثمار في النظام التعليمي في لبنان، ووضع لبنان في الواجهة باعتباره يشكل فرصة استثمارية مهمة للمملكة المتحدة  خصوصا من جانب شركات تكنولوجيا التعليم  EdTech ، إذ يعد التعليم أحد الركائز الأساسية للمملكة المتحدة في لبنان وهو اليوم يحتاج إلى إجراءات عاجلة نتيجة لأزمةCOVID-19 . وسيضمن هذا التعاون حصول المتعلمين على حرية الوصول لمواصلة تعليمهم الذي يشكل بالنسبة إليهم المستقبل والطريق الأسلم  لتغيير مجتمعاتهم وبلدانهم ، ويمكن ان يتحقق ذلك من خلال تطبيق تعلم الذكاء الاصطناعي “.

يرق:

وقال المدير العام للتربية في وزارة التربية  والتعليم العالي فادي يرق: نود أن نشكر المملكة المتحدة ووكالة التنمية الدولية البريطانية على تسهيل الشراكة مع CENTURY لأنها مهدت لشراكة ثلاثية فريدة بين القطاعين العام والخاص ووكالات التنمية. آملاً أن يكون ذلك بداية لتعاون أكبر يفيد قطاع التعليم العام في لبنان “.

لاكهاني :

وقالت المؤسسة المديرة التنفيذية لشركة  CENTURY Tech( بريا لاكهاني أوبي) ،لقد حظيت CENTURY بامتياز العمل مع الحكومة اللبنانية لمساعدة اللاجئين السوريين في البلاد على تلقي تعليم جيد. ويسعدنا الآن أن نتمكن من مساعدة العائلات في جميع أنحاء البلاد للتأكد من أن إغلاق المدارس لا يعني نهاية التعلم “.

العقل :

فيما اعتبرت  رئيسة قسم الرياضيات في ثانوية  ضهور الشوير الرسمية في لبنان كريستل العقل، “إن CENTURY جزء مهم جدًا من تعليم الرياضيات في مدرستي. وهذا المشروع  يساعد في ملء فجوات في الرياضيات لدى المتعلمين، ويوفر لهم مساحة للتفاعل السريع والفعال للغاية. ويشارك الطلاب في شكل كامل باستخدام النظام الأساسي لأنه يحتوي على مجموعة واسعة جدًا من المواضيع والتمارين ، فلا يملون من الدراسة “.

مساعدة اللاجئين السوريين

الجدير ذكره أنه بناءً على مبادرة الشركة لمساعدة اللاجئين السوريين في لبنان ، قامت  CENTURY Tech  بدعم من السفارة البريطانية في بيروت، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي والوزارات اللبنانية ذات الصلة بتقديم المساعدة للعائلات في كل أنحاء البلاد. من خلال التنازل عن التكلفة المعتادة البالغة مئات الآلاف من الدولارات، على اعتبار أن الوصول إلى محرك CENTURY للذكاء الاصطناعي مجانًا سيسمح للمتعلمين اللبنانيين بالحصول على تعليم مخصص لهم كأفراد ، ومواصلة التعلم في شكل فعال أثناء إغلاق المدرسة.

وتعمل CENTURY بصورة وثيقة مع المدارس التي أُجبرت على الإغلاق مع انتشار الفيروس التاجي في جميع أنحاء العالم. منذ فبراير ، وتستخدم مئات المدارس في بلدان من الصين إلى نيجيريا إلى لبنان المنصة لتعليم التلامذة من بعيد مجانًا تمامًا. ويعتمد هذا الإعلان على عدد من المبادرات الأخرى من شركات بريطانية تتطلع إلى دعم لبنان خلال COVID-19.

عن mcg

شاهد أيضاً

جلسة حوارية في الـ AUB حول التمكين الاقتصادي للمرأة في القطاع الصناعي في لبنان

أقام مركز المرأة في إدارة الأعمال، في كليّة سليمان العُلَيَّان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *