أداسي تكشف عن مركبة روبوتية مسلحة ومركبتين أرضيتين بغير سائق في آيدكس 2021

كشفت أداسي، الشركة الإقليمية الرائدة في الأنظمة والخدمات المستقلة، اليوم عن مركبة روبوتية مسلحة ومركبتين أرضيتين جديدتين بغير سائق، في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (آيدكس)، الذي ينعقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بين 21-25 فبراير.

لقد تعاونت أداسي مع نمر، شركتها الشقيقة ضمن مجموعة إيدج، على تحويل آلية عجبان 440A المدرعة المأهولة ذات الأربع أبواب إلى نظام ذاتي بغير سائق يدعى مركبة عجبان الروبوتية المسلحة. تقاوم المركبة نيران الأسلحة الخفيفة وقذائف المدفعية وانفجار الألغام والعبوات الناسفة، وتبلغ حمولتها 1200 كلغ. وتدار عبر محطة تحكم أرضية مع مدى اتصالات طوله 12 كلم وقدرة على الاستمرار مدتها ثماني ساعات، كما يمكنها السير بسرعة تصل إلى 50 كلم في الساعة لدعم القوات المسلحة بقوة نارية أكبر إلى جانب الحد من الخطر المحدق بأرواح الجنود. 

علاوة على ذلك، أطلقت أداسي اليوم مركبات أرضية مصغّرة وصغيرة بغير سائق، تُدعى SCORPIO-M و SCORPIO-Sعلى التوالي، تعمل بطريقة التسلل ولها قدرة على صعود المنحدرات والسلالم بميل مقداره 40-45 درجة والاتصال بمحطة التحكم الذاتي ضمن نطاق يصل إلى 3 كلم. تمتاز SCORPIO-M بخفة الوزن وقابلية النقل، مع القدرة على نقل حمولة تصل إلى 10 كغ والاستمرار بالعمل لمدة ساعتين، بينما تستطيع SCORPIO-S نقل حمولة تصل إلى 100 كغ والاستمرار بالعمل لمدة ست ساعات- بالإضافة إلى دعم ذراع روبوتي قابل للتمدد بطول 1 م ومزود بمحطة سلاح مبتكرة وخفيفة الوزن للتحكم عن بعد.

وقد صُممت كلتا المركبتين لكي تدعم انتشار القوات الخاصة، إذ تقوم المصغرة بعمليات الاستخبارات والرصد وتحديد الهدف والاستطلاع  في البيئات الحضرية الداخلية والخارجية، وتُستخدم الصغيرة في العمليات التكتيكية المزدوجة بالليل والنهار.  

قال سعادة فيصل البناي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة إيدج: “تتطور سوق المركبات الأرضية بغير سائق بسرعة، في ظل مستويات جديدة من التحكم الذاتي التي تتيح فرصاً أكبر لدعم المزيد من المهمات المعقدة. إن الأتمتة أولوية استراتيجية بالنسبة لمجموعة إيدج، ويعدّ إطلاق أداسي لثلاثة أنظمة مستقلة- بالتعاون الإضافي مع نمر- دليلاً على تركيزنا وقدراتنا ومثابرتنا الجماعية”.  

علّق علي اليافعي، الرئيس النتفيذي لشركة أداسي، بالقول: “تفخر أداسي بالكشف عن ثلاثة منتجات جديدة في آيدكس 2021- مركبة عجبان 440A  الروبوتية المسلحة بالتعاون مع شركتنا الشقيقة نمر، و SCORPIO-Mو SCORPIO-Sاللتين تضيفان ميزة تكتيكية ومرونة عمليّة في بيئات القتال، مع حماية أرواح الجنود كهدفٍ أساسي باستعمال تقنيات التحكم الذاتي”.

إن ما تشهده الأنظمة المستقلة من تطورات كثيرة دليلٌ على أن القطاع منفتح على الإمكانات المتنامية لهذه المنصات وما يتيحه التحكم الذاتي من فوائد جمّة للقوات المسلحة.

أداسي جزء من قطاع المنصات والأنظمة في مجموعة إيدج، شركة التكنولوجيا المتقدمة في قطاع الدفاع وغيره، والتي تصنف بين أفضل 25 مورداً عسكرياً في العالم.

عن mcg

شاهد أيضاً

مئوية “ملوك العرب” في اللبنانية الأَميركية 

  في سلسلة اللقاءات التي تجريها الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU)  لمناسبة مئويتها هذا العام (1924-2024)، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *