صحافة اليوم  الاربعاء 8 نيسان 2020 .

صحافة اليوم  الاربعاء 8 نيسان 2020 .

نداء الوطن: سؤال سفراء “الدعم” في بعبدا عن “الخطة”… “كركب الأوراق” في السراي!\\\صفقة الـ”PCR عصفورين بحجر\\\\\ المصارف تستعجل لبننة الودائع…تمرين على “الهيركات”؟\\\\ حكومة.في قبضة المستشارين واللجان\\ أعداد المستشارين تسحب من رصيد وزير المال وتضعف دوره\\ مصدر وزاري يُحذر من أزمة صحية كبرى اذا لم تتخذ الحكومة القرار بالإقفال التام \\\حسن من المطار: الإجراءات التي نقوم بها عالمية ونموذجية\\مجلس القضاء الاعلى أسف لاتهام وزيرة العدل له بالمحاصصة: لتوقيع مشروع التشكيلات وإحالته على المراجع المختصة\\\ طلاب لبنانيون في دول الإتحاد الروسي:نعيش رعبًا حقيقيًا… أين الدولة؟\\ سفير لبنان في أوكرانيا لـ”نداء الوطن”: نستشعر المعاناة ومعايير العودة بيد السلطة

مستقبل ويب: الدفعة الثانية من طائرات المغتربين تحطّ تحت شعار “العودة آمنة”‏ …عدد الحالات :اميركا 380 ألف والوفيات 11800‏‎ منها  138836 مع وفاة  5489 حالة في نيويورك بالمقارنة مع 135586حالة في إيطاليا. ‏وسجلت إسبانيا أكبر عدد من الإصابات وبلغ 140510حالات.

النهار: الامتحانات الرسمية على الابواب… ولا قرار حاسماً بعد أنظمة عالمية اعتمدت أنظمة تقويم وامتحانات من بُعد …..بري يؤكد لسلامة : ودائع الناس في المصارف من المقدسات ….. \مجلس الوزراء ناقش برنامج الإصلاح المالي وجلستان اليوم وغدا\\عبد الصمد نقلا عن دياب: نحن كنا دائما نجلي اللبنانيين إلى الخارج هربا من وضعنا الداخلي، بينما نحن ننفذ اليوم مهمة معاكسة، حيث نقوم بإجلاء، بمعنى إعادة، اللبنانيين إلى وطنهم”\\وزيرة الاعلام: “للمرة الاولى هناك ورقة لبنانية متجانسة ومتكاملة تحاول الوصول الى قناعة مشتركة لتصحيح الوضع المالي والنقدي والوصول الى نمو مستمر \\الجيش :اصابة ضابط و12 عسكري خلال اشكال أمام سجن القبة ـ طرابلس…..وكتبت الصحيفة  تحت عنوان بري ليس مع إسقاط الحكومة ولن يسكت عن الاخطاء ان  لسان حال الرئيس بري أنه لا يريد للحكومة ورئيسها الا كل التوفيق والنجاح في المهمات التي تقوم بها والملقاة على عاتقها في مثل هذه الاوضاع. ويقول رئيس المجلس هنا ومن دون مقدمات، أنه ليس ضد الحكومة وليس مع اسقاطها على اساس ان البلد لا يتحمل حصول اي معارك جانبية على الاطلاق، ولا تخدم اي مشروع ولا تساهم في تحقيق اي اهداف وطنية. ويوجه رسالة الى الحكومة بأنه لن يكون معها اذا ارتكبت مخالفات “ولن اسكت عنها على الاخطاء”، لكنه في المقابل لا يؤيد ما يطرحه البعض من الدعوة الى منح الحكومة صلاحية إصدار مراسيم اشتراعية والحصول على تفويض من المجلس في مواضيع محددة ولفترة محددة. ويرفض بري كل هذه الطروحات ويردد: “مستحيل ولن أفعلها”. ولا يريد من اطلاقه مثل هذا الموقف الحاسم إحداث اي تأثير سلبي او عرقلة لمسار عمل الحكومة.

 

البناء: كورونا يعاود الصعود بـ75 ألف إصابة والترقب لنهاية الأسبوع… ولبنان يعود للاحتواء برّي لسلامة: ممنوع المساس بالودائع… ونصرالله للجسم الطبي: بعد الله أنتم الأمل عودة المغتربين تتقدّم بنجاح… وإصابات للجيش في المواجهة مع أهالي موقوفي «القبّة»

الاخبار: بشرّي بؤرة انتشار…. اختيار المغتربين في غانا: 6 و6 مكرر؟….الحماسة خفتت بسبب «الحجر المادي» وأسعار التذاكر: ليس للطلاب «العالقين» في الخارج من يعيدهم!…. برنامج الحكومة للإصلاح المالي: الخسائر 83 مليار دولار!….الفجوة الإجمالية في الحاجات التمويلية الخارجية تبلغ 27 مليار دولار وسترتفع إلى 30 مليار دولار…. الاستكشاف في البحر يحدد مصيرها محطات الغاز لم تعد قدراً…..وقالت ان”برنامج الإصلاح الحكومي“يتضمن  توزيعاً لخسائر إجمالية بقيمة 83 مليار دولار سيتحملها مصرف لبنان والمصارف ودافعو الضرائب. هذه العملية ستتم من خلال إعادة هيكلة الدين العام ومصرف لبنان والمصارف والقطاع العام، فضلاً عن تحرير تدريجي لسعر صرف الليرة اعتباراً من السنة المقبلة ليصبح 3 آلاف ليرة في 2024. ومن أجل تصحيح المالية العامة، يقترح البرنامج زيادة الضرائب، ومن أبرزها: تثبيت سعر البنزين على 25 ألف ليرة، وزيادة ألف ليرة على المازوت، وزيادة ضريبة القيمة المضافة على السلع الفاخرة إلى 15%… فضلاً عن إعادة هيكلة القطاع العام، بما فيها شروط التقاعد والمعاشات التقاعدية والمخصصات لموظفي القطاع العام.

الديار: الحاكم ومصرف لبنان لماذا لن ينذرا الدولة عندما أصبحت الديون 60 مليار دولار والخط الأحمر؟.. نقدر حاكم مصرف لبنان على الجهود التي بذلها….كيف يجوز للحكومات أن تستمر ثلاثين سنة في عجز سنوي ثلاثة مليارات وسرقات مستمرة؟….«خربوا بيوت» اللبنانيين الذين هاجروا وأضاعوا «أرز 1» والإصلاحات المطلوبة لا تجري…. دياب يدخل باب الإصلاح الإداري من التجربـة «الشهابـيّة»! ….فرنجية يستعيد معركة الرئاسة بـمواجهة بـاسيل.السفيرة الأميركيّة والفرنسي ما زالا مـع فرنجية….نصرالله: المعركة ضد هذا «الوباء معركة انسانية وليس لها انتماء ديني او سياسي او عرقي»……19 ألف اصابة في يوم واحد في الولايات المتحدة … وحالة جونسون استقرت وترامب يعرض المساعدة…فرنسا: لم نصل بعد إلى ذروة وباء كورونا… تحسن طفيف في ايطاليا واسبانيا… واليابان تعلن «الطوارئ»…..وفاة ما لا يقل عن 73,139 شخصا حول العالم منذ ظهوره في كانون الأول الماضي في الصين…. وتم تشخيص أكثر من 1,310,930 إصابة في 191 دولة ومنطقة ..

 

 الجمهورية: إصلاحات تحت ضغط »كورونا\\\\ مجلس الوزراء بدأ درس الإصلاحات.. وينظر غداً في مصير التعبئة\\\ بري لسلامة: ودائع الناس من المقدسات التي لا يجوز التصرف بها تحت أي ظرف \\\\\عبد الصمد:انجاز اللوائح التي ستشملها المساعدات المالية، وسيتم اليوم اعلان اطلاق العملية عبر الجيش اللبناني الذي انتهى من التحضيرات، وهذا البرنامج سيستهدف الفقراء\\\\ فهمي لـ«الجمهورية«: تجربة المفرد والمجوز« نجحت وربما يبنى على الشيء مقتضاه لاحقا\\\\ بشرى سارّة: الحفر في الرقعة 4 ينتهي منتصف الاسبوع المقبل وأعمال الحفر ترجح وجود الغاز\\\ لبنانيو السويد متخوفون السفير اللبناني: 300 يريدون العودة و 5 إصابات في صفوف الجالية بينها حالة وفاة

اللواء: الخطة الإقتصادية تغرق في العموميات.. ولا مساعدات بشروط عون وحزب الله….نداءات استثغاثة من المغتربين في إفريقيا للعودة.. وتوزيع المساعدات المالية في عهدة الجيش اليوم ||||||خوفًا من نهاية العالم.. أثرياء أميركا يشترون ملاجئ تحت الأرض….ورجحت الصحيفة تمديد التعبئة لأسبوعين جديدين، وذلك بناء على توصية اجتماع المجلس الأعلى للدفاع الذي أعدّ التقارير اللازمة عن سير التعبئة السابقة، ونقلت عن مصادر وزارية ان ثمة لاءات مرفوعة للمواجهة؛ لا للتساهل في الإجراءات ولا للعودة الى الوراء، مؤكدة انه «حتى الآن بدت التعبئتان وعلى الرغم من خروقات مناطقية الوسيلة الفضلى في حين ينتظر ان تكون المرحلة الثالثة أكثر ضبطا اذ سيصار الى اصلاح أي خلل اعترى المرحلتين السابقتين»..وعلمت الصحيفة أن اللبنانيين في الدول الافريقية التي لا تصلها «الميدل إيست» مثل تنزانيا، وليبريا، وأنغولا، أطلقوا نداءات استغاثة للمسؤولين لتأمين عودتهم، مع استعدادهم للتجمع في البلد الذي تحدده شركة طيران الشرق الأوسط.

الشرق:صفقة الفيول المغشوش ومسؤولية وزيرة الطاقة السابقة\\حروب باردة على انقاض الوطن المنهار\\معركة قضائية في «العدل\\الخطة الانقاذية في السراي وسلامة في عين التينة ودفعة جديدة من المغتربين عادت\\جلستان لمجلس الوزراء اليوم وغداً لمناقشة برنامج الإصلاح المالي||مصلحة حماية «المستهلك»: سنحدّد مع «الزراعة» أسعار الخضار والفاكهة……وقالت: فيما يتخبط العالم أمام فيروس كورونا أثبت هذا الوطن الصغير لبنان أنه يتعامل معه بما يُثير إعجاب الآخرين ولا يُقتصر التنويه على تغريدات (أركان المعارضة) بل يأتي أيضاً من منظمات وهيئات دولية وأممية. ما يدعو إلى الإعتزاز بأن هذا الوطن يُثبت مرة أخرى أنه قادر على النهوض من تحت الأنقاض وأن أسطورة «طائر الفينيق» ليست إلا دليلاً على ما يختزنه هذا الشعب من قدرات وطاقات، وإِن كان لا يُظهرها إلا في الأزمات المصيرية والمناسبات الإستثنائية.

وتوقعت الصحف نقلا عن دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية اليوم الأربعاء: جوا غائما جزئيا الى غائم احيانا مع انخفاض بدرجات الحرارة في المناطق الجبلية والداخلية وتبقى دون تعديل يذكر على الساحل مع بقاء نسبة الرطوبة مرتفعة واستمرار تكون الضباب الكثيف على المرتفعات المتوسطة، كما تنشط الرياح أحيانا وتتساقط أمطار خفيفة ومتفرقة اعتبارا من بعد الظهر، خاصة في المناطق الشمالية والداخلية.ودرجات الحرارة على الساحل  20 ، فوق الجبال 15 ، في الداخل 17.والرياح: جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و30 كم/س …والرطوبة النسبية على الساحل من 70 الى 95 %.

عن mcg

شاهد أيضاً

ماذا فررت المستشفيات بالنسبة لغسل الكلي في اجتماعها الطارئ ؟

عقدت المستشفيات التي لديها مركز لغسل الكلى اجتماعا طارئا في نقابة ‏المستشفيات للبحث في رفع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram