المنتشر :صحافة اليوم

ماذا حملت الصحف الصادرة هذا الصباح 

النهار:فقد ابرزت الصحيفة كغيرها من الصحف بيان المكتب الاعلامي للرئيس عون ردا على المكتب الاعلامي للرئيس الحريري وقال البيان إن رئيس الجمهورية المؤتمن على الدستور، حريص على التزامه نصاً وروحاً ولا يحتاج إلى دروس من أحد في هذا المجال، لا سيما ما يتعلق بالمواد والبنود المتعلقة بصلاحياته الدستورية التي يدركها جيداً وليس في وارد تجاوزها وإن إشارة بيان مكتب الإعلام لرئيس حكومة تصريف الأعمال ثم تيار “المستقبل” عن “خرق دستوري” مردود لمطلقيه، الذين كان يجدر بهم معرفة القواعد الدستورية والإقلاع عن الممارسات التي تتناقض ونص الدستور وروحه”.ونتابع القراءة في النهار: تأجيل الاستشارات تجاوباً مع طلب الحريري. …الانهيار السياسي الأكبر في زمن الانتفاضة… الأفق مفتوح على أزمة تمهد لنظام جديد!… هل طُيِّرت الاستشارات لتطيير الحريري؟…. لم يُحاسب فساد الـ 43 – 52 فاستمرّ وتضخّم…. مجموعات مناصرة لـ”حزب الله” وحركة “أمل” تحاول اقتحام ساحات الوسط بعد انتشار فيديو مسيء…. آل الصيداوي في الميناء: كل ما صدر عن شاب من العائلة لا يمثلنا

المستقبل: ان الرئيس الحريري قدم استقالته ليفتح باباً امام حل يحاكي مطالب الناس، لكن يبدو ان بعض المصالح تقاطعت على تعطيل تأليف حكومة مشيرة الى ما يحيط الاستشارات من غموض والتباسات ومحاولات التفاف، تسعى إلى محاصرة موقع رئاسة الحكومة والخروج على القواعد الدستورية في تسمية رؤساء الحكومات فموقع رئاسة الحكومة اكبر من كل هذه الهرطقات، ولن تكون رهينة عند احد مهما علا كعبه. وتيار المستقبل يأسف للتمادي في خرق الدستوروالرئيس الحريري،لا يقبل ان يتحول موقع رئاسة الحكومة الى طابة تتقاذفها بعض التيارات والأحزاب. وأن الرئيس الحريري لا يمكن أن يغطي المخالفة الدستورية الجسيمة أيا كانت وجهة استعمالها، في تسمية أي رئيس مكلف ويرى الرئيس الحريري أن التركيز يجب أن يكون كاملا على معالجتها حفاظا على مصالح اللبنانيين ومعيشتهم وأمانهم.

الديار: «ورقة» الحريري «تحترق» «بالميثاقية المسيحية»… فهل خسر «الغطاء» الاقليمي والدولي ….انقلاب» «القوات» يثير الريبة ويضيق الخيارات: اما التفاوض مع «التيار» او «الرحيل»……قائد الجيش يحذر من «ثورة الجياع»: القوى العسكرية لن تواجه «الفقراء» في الشارع….. عون لن يوقع على مرسوم الحكومة دون وجود باسيل والحريري يعتذر اذا تم فرض باسيل بالقوة عليه….. مصدر قواتي: موقفنا ليس مُوجهاً ضدً رئيس «المستقبل» ….جعجع ينتقم من الحريري: التراكمات منذ 2017 تفعل فعلها… أمام الحريري 3 أيّام حاسمة لإقناع باسيل أو جعجع بتسميته وإلاّ فإنّ عودتــه الـــى السراي ستُصبح حُـلـماً !!!..120 شركة  من القطاع الخاص اغلنت العصيان الضرائبي والحبل على الجرار…صليبا:90 بالمئة من الشركات لم تعد قادرة على الدفع  والأوْلىَ تأمين وحماية موظفيها ولا عتب على الهيئات الاقتصادية ….. استياء اوروبي من نية اسرائيل ضم «غور الاردن» وتل ابيب تطالب 7 دول عربية بـ150 مليار دولار!

اللواء: ازفة الإستشارات: بعبدا تبحث عن بديل للحريري!…إنذار دولي من عواقب تأخير الحكومة .. و«فيديو تحريضي» في محاولة لإشعال الفتنة وسط بيروت… مكتب وزير الإعلام جمال الجراح ما يتم  التداول به عبر وسائل التواصل الاجتماعي تسجيل على انه للوزير الجراح غير صحيح وان هذا التسجيل لا يعود الى الوزير ولا بصوته…..ميقاتي : الحل يكون بتأليف حكومة تكون اصلاحية وانقاذية”…..منسق الأمم المتحدة الخاص في لبنان: تأجيل الحل السياسي يساهم في خلق بيئة للتجاذب السياسي والتحريض….. ما سنقوم به ان كنا سنشارك في حكومة تناسب معاييرنا للنجاح وتكون فعالة أو ان كنا سنكون خارج الحكومة هو مساعدة لبنان وهذا واجبنا”……وقالت: ان مهلة الساعات الثلاث وسبعين المقبلة وضعت الحريري امام جولة جديدة من المشاورات لا سيما مع «القوات» التي اكدت مصادرها ان شيئا لن يبدل موقفها، كما وضعته امام احد خيارين: اما يعتذر عن التكليف اذا تمت تسميته الخميس المقبل اذا بقيت الامور والمواقف على حالها، واقتراح تسمية شخصية اخرى غيره، او ترك الخيار للنواب لتسمية من يريدون. وفي الحالتين سيعيد الخياران خلط اوراق التكليف والتأليف، وسيتبارى الكثيرون لتقديم اوراق اعتمادهم للمنصب وللدخول الى جنة الحكم مجدداً عبر المشاركة في الحكومة كل بشروطه.

الاخبار: المصارف تبتزّ عملاءها:عقارات مقابل الودائع…. بدأت إدارات المصارف تعرض على المتموّلين عقارات للبيع بأسعار جذّابة…..من يستعجل الفتنة…الفتنة استيقظت:من أشعل شرارة اليومين الأخيرين….الرياض وواشنطن تطيحان بالحريري… سابقة 1998 كرّست عدم الاخذ بتفويض الاصوات ….الليرة في لبنان وسوريا… وحدة المسار والمصير……..وقالت : خوف المودعين على ودائعهم «المحبوسة» في المصارف دفع كثيرين منهم إلى التفكير في أي طريقة لـ «تحريرها» وتجنّب مخاطر أي انهيار أكبر لسعر صرف الليرة، بأي وسيلة ممكنة، ومنها استثمارها في العقارات. فيما المصارف، من جهتها، تستغل ذعر المودعين عارضة عليهم مقايضة أموالهم بشقق وعقارات، حتى باتت منافسة جدية للوسطاء العقاريين.

نداء الوطن: جعجع يربط “معارضة باسيل” بـ”استقالة الرئيس”….الحريري في “خانة اليك”… والبلد إلى أزمة مفتوحة…الحريري يوضح سبب تأجيل الاستشارات…لم يعد للحريري ظهر يحميه لا في الداخل ولا في الخارج ….جعجع: باسيل نُقل الى المعارضة وتسمية الحريري هذه المرة ثمنها غالٍ… تأجيل الإستشارات يُشعل جبهة عون ـ الحريري… رئاسة الجمهورية لـ”نداء الوطن”:الحل بحكومة “تكنو – سياسية”….ومسلسل سجالي طويل بين “المستقبل” و”التيار”. “المركزي” يمدالدولة بملياري دولار…. هل تنجح لجنة المال في إنهاء الموازنة اليوم؟… حصيلة الصرف مرشحة للارتفاع إلى 600 ألف “عاطل من العمل”….البلد “واقف” و”إقفال الشغل”… “ماشي”…. الترسيم مطروح واللعب  بالثوابت غير مسموح… هيل إلى بيروت… القديم على قدمه؟! …اللجوء الى القانون الدولي يُمكّن لبنان من استعادة حقوقه السيادية في المياه البحرية

الجمهورية: ان العارفين يؤكدون، أنّ الحرص الذي أبداه بري على التمثيل البرتقالي في الحكومة ترك صدى ايجابياً واسعاً في صفوف «التيار» الذي خذله البعض، ممن كانوا شركاء له في تفاهمات وطنية او مسيحية، عندما تراءى لهم أنّ الضغط اشتد عليه، وأنّه بات محاصراً في زاوية ضيّقة، بينما تعامل معه رئيس المجلس بطريقة أخرى عكست تحسسه بالمسؤولية في المحطات الدقيقة، كما يؤكّد أحد مسؤولي «التيار»….موديز: مساعدة محتملة من صندوق النقد والبنك الدولي للبنان إيجابية لتصنيفه الائتماني….قبلان والشعار وميقاتي وغيرهم من شخصيات وعائلات وجمعيات وبلديات استنكروا التعرض لبري: حدود حرية التعبير تقف عند كرامات الرموز الوطنية والدينية… أرسلان: من يتكلّم عن حكومة إختصاصيين عليه أن يخرج نفسه أولاً….جعجع: موضوع تسمية الحريري تم طرحه جدياً خلال 24 ساعة الأخيرة والرد الشعبي لم يكن مؤاتياً وتكليف الحريري ثمنه عال جداً…..عربيد يدعو المصارف الى المبادرة فورا إلى خفض الفوائد الدائنة على القروض والتسليفات التجارية والقروض الشخصية بنسب التخفيضات ذاتها التي طالت الفوائد على الودائع بحسب التعميم 536″، مشددا على انه “لا يجوز التباطؤ أو التذرع بصدور أي مؤشر أو معدلات إحتساب”، معتبرا ذلك “إجراء ضروريا مصيريا لديمومة المؤسسات وديمومة العمل”…..رئيس اتحادات النقل البري في لبنان بسام طليسويحذر “السائقين من مغبة الإقدام على رفع تعرفة السرفيس  وتحميلهم المسؤولية والملاحقة القانونية في حال الإقدام على زيادة التعرفة.

الشرق غياب الصوت المسيحي يرجئ الاستشارات الملزمة الى الخميس….. رئاسة الجمهورية: عون حريص على الدستور ولا يحتاج الى دروس من أحد…….مكتب الحريري: تأجيل الاستشارات لتفادي اضافة مشاكل دستورية ووطنية إلى الأزمة….. المستقبل» حذر من محاولات لمحاصرة موقع رئاسة الحكومة: زمن العضلات السياسية انتهى.. ولن نكون رهينة لأحد!….لماذا تراجع جعجع فجراَ؟….طريق «الاستشارات» دونها عقبات لــ«التكليف»..«حرب بيانات» و«الميثاقية» أرجأتها الى الخميس

البناء: بعبدا ترجئ الاستشارات للخميس لمرة أخيرة بطلب من الحريري… وتردّ عليه توضيحاً للأسباب….جعجع: ليس في الخارج مَن يربط الدعم بالحريري… ولا مانع من نواف سلام …..قبل زيارة هيل: تصويب على رئيس المجلس وتصعيد… والقومي مع برّي وضدّ الفوضى… لبنان باقٍ بلا حكومة لشهور… والبديل تفعيل حكومة تصريف الأعمال… أو تبدّل شروط التشكيل…. ما هي أسباب استهداف الرئيس بري؟

وتوقعت الصحف ان يكون الجو اليوم الثلاثاء: مشمسا مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة وبقاء نسبة الرطوبة منخفضة. درجات الحرارة على 21  وفوق الجبال 15 ، في الداخل 16 والرياح : شمالية الى شمالية شرقية، سرعتها من 10 الى 30 كلم/س تصل الى 40 كلم/س احيانا. والرطوبة النسبية على الساحل: بين 45 و 60%

عن mcg

شاهد أيضاً

ماذا اوضحت جمعية تجار بيروت؟

قالت جمعية تجار بيروت في بيان اليوم، أن “اللقاء التشاوري الذي عقد في المجلس الاقتصادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram