المنتشر – صحافة اليوم الصادرة في بيروت صباح الاثنين 15حزيران 2020

المنتشر – صحافة اليوم الصادرة في بيروت صباح الاثنين 15حزيران 2020

“النهار”:بيروت عم تبكي”— هل أحبط بري “انقلاباً” استُدرج إليه “حزب الله”؟ — دياب يستقوي بالفائض والحزب يحصّن موقعه… القبض على البلد ومصادرة روح الانتفاضة — دياب في يوم الشغب يستعيض عن الموقف بالتهديدات ! — رسائل دياب… الانكشاف متجرئاً!— انهيار فرصة تحييد لبنان اقتصادياً! — فضيحة طمس الحقائق: دياب يكلف لازار التفاوض ووزني يرفض — كلمة للسيد نصرالله حول آخر التطورات السياسية مساء غد الثلثاء— الحريري-الكتائب: الصعود دَرجَة… ولا استعجال— بيروت تلملم أضرار الهجمة التخريبية وتداعياتها السياسية ومصالحة في التبانة مع الجيش بعد مواجهات و90 مصاباًج –“الداخلية”: إلغاء قرارالمفرد والمزدوج وتعديل مواقيت عمل المؤسسات التجارية والصناعية — ونقلت الصحيفة عن مصدر وزاري قوله ان الدولارات التي سيضخها مصرف لبنان في سوق الصيرفة من اليوم لن تمس الاحتياط لديه وانما ستركز على الاموال المحولة من شركات تحويل الاموال .

“اللواء”:السيطرة على أسعار الدولار المرتفع: تدخُل المركزي برقابة مجلس الدفاع الأعلى! — حكومة دياب تتخوف من تأثير الإحتجاجات على المفاوضات مع الصندوق — مجموعة الأزمات الدولية : عدد العاطلين من العمل في لبنان قد يصل الى مليون لبناني –الرئيس برّي يرعى على مأدبة عشاء اليوم  مصالحة بين النائب السابق وليد جنبلاط والنائب طلال أرسلان، وهما القطبان الدرزيان — جنبلاط يُبدي لـ«اللـواء» قلقاً من استهداف لبنان لحساب سياسات خارجية:هناك مَنْ يعمل للفتنة باندلاع الدم لتحقيق المُخطّط المطلوب من تدمير البلد—— وقالت : ان هجوم دياب، على خصومه من المعارضين يهدف في جانب منه إلى حماية المحادثات الجارية مع صندوق النقد الدولي، حول برنامج الحكومة الانقاذي ، وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة اللواء ان حاكم مصرف لبنان أعطي فرصة جديدة، ولفتت الى ان دور الحاكم معروف في قانون النقد والتسليف ويكمن بالممارسة وفي اعلاناته كما في الأوقات التي طمأن فيها حتى في التصاريح التي كانت تحت عنوان ثبات سعر الصرف وعندما يسقط هذا العنوان لا يسقط الشخص انما النهج. وافادت المصادر بان الشخص اليوم تحت الرصد والامتحان لأنه يعرف الأرقام والهندسة، مشيرة الى ان مهمة الحاكم الأولى تثبيت سعر الصرف من خلال ضخ الأموال

“الديار”: في عز المطالبة بالاصلاح تقوم الحكومة والحكم باجراء التعيينات على اساس المحاصصة — وفي عز الدعوة للوحدة الوطنية يجري حرق العاصمة بيروت وطرابلس وبقية المدن اللبنانية — توحيد الارقام خلاف كبير بين الحكومة ومصرف لبنان وجمعية المصارف — اليوم تتضح معالم قرار الحكومة بتثبيت سعر صرف الدولار على 3200 ومدى التزام الصرافين بقرار مصرف لبنان توحيد السعر وكذلك ضخ مصرف لبنان كمية من الدولارات لتهدئة السوق — أجهزة ولاعبون داخليّون وإقليميّون يحرّكون الشارع .. وتخوّف من الأخطر— نوايا ورغبة دياب ووزرائه في وادٍ… وأولويات تنفيذ الضرورات الملحّة في وادٍ آخر الحكومة استسهلت الخضوع لطاعون منظومة الفساد ولم تبادر للهجوم والقرارات الصعبة !

“مستقبل ويب:الحريري: قطع الطريق على مساعدة الأشقاء ليس من شِيم أهلنا في الشمال — عون دعا المجلس الاعلى للدفاع الى اجتماع ظهراليوم الاثنين للبحث في الاوضاع الامنية بعد التطورات الاخيرة — “الجيش” يحرّر 23 شخصاً في بريتال تم خطفهم لقاء فدية مالية—طائرة قطرية أجلت مئات العاملات الفليبينيات من لبنان إلى بلادهن —اميركي تعافى من كورونا لكن فاتورة المستشفى مليون دولار! بعد إقامة دامت لمدة 62 يوما.

وفي  نداء الوطن: “توحيد الأرقام”… بري أسقط ” فذلكة” مستشاري دياب —“الميليشيات” في خدمة الشعب!— حسان دياب لـ”الانقلابيين”:”تعيشوا وتاكلوا غيرها!” الراعي: ندعم الحكومة من اجل ان تسمع صوت الشعب –حمود:”طلب السلطة السياسية ضخ النقد الاجنبي غير قانوني” وعلى الحاكم” المواجهة — سعي إلى تشكيل نيابي داعم إلنتفاضة 17 تشرين — هل تتحول الجامعة الاميركية في بيروت نموذجًا تقتدي به السلطة السياسية اللبنانية للتعاطي مع الازمة المالية الاقتصادية التي يعيشها لبنان والتي تدفع الجامعة إلى تنفيذ برنامج تقشف وإدارة للازمة وفق خطة استراتيجية مدى السنوات الخمس المقبلة؟

الانباء:جنبلاط: لن نفقد الامل مهما كانت الصعوبات— فهمي يعلن وقف العمل بقرار المفرد والمزدوج وتعديل لمواعيد فتح المؤسسات — تقرير دولي متشائم البطالة قد تصل الى مليون لبناني — الحريري: خوفنا من أن يأخذنا العهد وحكومته إلى يوم ينتظر فيه اللبنانيون شاحنات برنامج الاغذية  — رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائيّة هاني البحصلي: نعاني من صعوبة في تأمين الدولار لشراء المواد واذا لم تحلّ هذه المشكلة قد نعاني من أزمة بعد أشهرٍ.

وسألت“الجمهورية”:التخريب َ لمصلحة من؟ — تحذير أميركي: العقوبات آتية — مصادر ديبلوماسية لـ«الجمهورية«: المراجع اللبنانية المسؤولة تبلغت  ان لبنان الدولة سيتعرض قريبا لعقوبات أميركية جديدة — واشنطن لحكومة مستقلة بصالحيات إستثنائية — تحد للدولار اليوم — إذا جرى رفع كميات ضخ الدولار سنكون أمام كارثة حرق الوقت بدلا من شرائه  — حتى الآن نجا حاكم مصرف لبنان من محاولتين لإقالته،وطالما ان »فريق الإقالة« مصمم على ذلك، فليس مستبعدا ان نكون أمام محاولة ثالثة ورابعة في أي وقت—  اجتماع امني مصرفي في السراي يليه اجتماع المجلس الاعلى في بعبدا—— وقالت : تتجه الانظار في اليوم الاول من الاسبوع نحو خطة خفض اسعار الدولار وفي رأي المتابعين، فإن ما سيجري اليوم في السوق المالية سيعطي فكرة عن مدى قدرة الخطة الجديدة على الصمود والنجاح. وقال مصدر مالي لـ«الجمهورية« ان ما سيتضح  في الايام القليلة المقبلة هو ما سيجري أيضا مع صندوق النقد الدولي في المفاوضات، وما سيكون عليه موقف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في هذه المفاوضات، وهل ستمضي المفاوضات على أساس أرقام الخسائر التي أوردتها الحكومة في خطتها؟ وهل سيسجل سلامة تحفظاته امام خبراء الصندوق، مثلما سجلها في اجتماع قصر بعبدا المالي الذي تقرر فيه اعتماد أرقام الخطة الحكومية كأساس صالح للتفاوض مع الصندوق؟

“الاخبار“: صرف جماعي في «الأميركية — آليّة بهلوانيّة لضبط الدولار-الانتفاضة تربك الحكومة و«المعارضة» — حزب الله يطمئن دياب والحريري — دياب وخصومه: المواجهة داخل الحكومة وخارجها —‫الصين ممنوعة من المشاركة و«الطاقة» تتجنّب المناقصة: لا معامل كهرباء — سقوط «عرب الاعتدال»: ضمّ الضفة تدريجياً__-وكتبت الصحيفة في هذا الاطار : لا توقعات متفائلة بالنسبة للكهرباء. من لم يبن المعامل في أيام البحبوحة لن يتمكن من بنائها أيام الإفلاس. لكن مع ذلك، تحاول وزارة الطاقة البحث عمن يستطيع تحمّل المخاطر. ذلك أمر يبدو متعذراً بالنظر إلى ظروف مالية وسياسية. أما الصين، فلا تزال خارج الحسابات، خوفاً من الغضب الغربي

وفي الشرق: الحريري: يخربون بيروت وطرابلس للوصول الى الفتنة وليست مكسر عصا — المركزي يمنع تهريب الدولار و«ثورة المخربين» تدمّر العاصمة والفيحاء — دياب يلجا الى نظرية المؤامرة —- وقالت :إن مصرف لبنان ومن خلال الآلية التي حددها سيقطع الطريق على استمرار تهريب ما تبقى في ارصدة اللبنانيين من عملة صعبة الى سوريا. ذلك ان هذه الالية الصارمة تتضمن معرفة التفاصيل المتعلقة بطالب شراء الدولار ووجهة الاستعمال والاسباب الموجبة والمستندات اللازمة لكل سنت.

وتوقعت الصحف اليوم  الإثنين:جوا قليل الغيوم الى غائم جزئيا مع ارتفاع بسيط بدرجات الحرارة على الجبال حيث ستكون25 وفي الداخل31 ومستقرةعلى الساحل بحيث ستكون 30 كما يتكوّن الضباب على المرتفعات

عن mcg

شاهد أيضاً

المنتدى السنوي لـ CEG..”ماذا قرر؟

نظم التحالف اللبناني لحوكمة الطاقة، بالتعاون مع منظمة “أنشر ما تدفع”، المنتدى السنوي الثالث بعنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram