المنتشر:صحافة اليوم

المنتشر:صحافة اليوم

علمت النهار: ان التحضيرات الجارية لانجاز الحكومة تتجاوز المديين القريب والمتوسط للحكومة والاستعداد لمرحلة طويلة اذا قيض للحكومة ان تصمد في مواجهة جبهات داخلية وخارجية عدة ستفتح في وجهها وتعبر عن رفض لها كسلطة مقبولة ومطلوبة لانقاذ لبنان من اخطر كارثة مالية واقتصادية واجتماعية حلت به.وبدا واضحا ان الجمود الذي أصاب الجهود لانجاز التشكيلة الحكومية لم يقترن باي تحرك سياسي علني بارز بما يستبعد معه انتهاء الازمة في الساعات المقبلة أو غداً…ولفتت الى ان بعض المعطيات أشار الى امكان ان يعلن رئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية في مؤتمر صحافي يعقده ظهر اليوم موقفاً تصعيدياً من تركيبة الحكومة، ورددت معلومات مساء أمس عن امكان ان يعلن عدم مشاركة “المردة” في الحكومة على ان يمنحها نوابه الثقة في مجلس النواب.

والى جانب ذلك اشارت النهار الى ان القطاع الطبّي ينتفض وصرخة وجع للمسؤولين: “سنُحمِّلكم مسؤولية وفاة أي مريض”

البناء : الحكومة الجديدة في غرفة العناية الفائقة لمعالجة ندوب وكدمات التعقيد … لأن الفشل ممنوع لا عقدة قوميّة في التأليف بل تعزيز لمعايير رفض المحاصصة بالتمسك بشخصيّات وطنية جامعة… حزب الله دخل على خط الوساطة لتذليل العقد ومصادر «البناء» ترجّح ولادة الحكومة مطلع الأسبوع المقبل 

الديار: الشعب يريد حكومة بسبب الانهيار والبطريرك الراعي : معرقلو الحكومة هم أعداء لبنان….حكومة خبراء اختارتهم الأحزاب من فريق واحد لكن المهم ان تنجح الحكومة…..مؤسسات تفلس وشبه هجرة اذا لم تتألف الحكومة بسرعة وتبدأ العمل للإنقاذ…. هـل بدأت مرحلة تصفية الحسابات بـيـن الحريري وباسيل ؟…التخبّط السياسي يُكبّد الإقتصاد ملياري دولار أميركي سنوياً والخاسر الأكبر الصناعة… هل تكون الصرخة الاخيرة الطلقة الاخيرة في جسم القطاع الصناعي؟…شري: تحرّك كبير يوم الثلاثاء يشترك فيه الصناعيون والعمّال من أجل إنقاذ القطاع….. مافيات المصارف وحيتان المال تستشعر بالخطر… فتردّ بمحاولة سحق الإنتفاضة…. النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم سطّر كتابا الى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، طلب فيه تزويده بمعلومات عن كيفية إنــفاق هبات خارجية وردت الى الدولة اللبنانية والتي فتحت حسابات خاصة بها في مصرف لبنان.

اللواء:نيران صديقة ترمي على الحكومة.. وخلط التحالفات الإقليمية يُعقِّد!….فريق بعبدا ضد صيغة الـ«18»…وفريق دمشق يبحث عن حصته….وقالت : عادت الأمور إلى المربع الأوّل، مع ان العملية كانت اقتربت كثيراً من تشكيل الحكومة، لولا بروز العقد الكثيرة في الشكل والمضمون، وليست فقط عقدة التمثيل المسيحي، بل أيضاً عقدة التمثيل الدرزي، ومعها عقدة تمثيل الكاثوليك، الى جانب عقدة الثلث المعطل، ولا يرجح حلحلة هذه العقد قبل مطلع الأسبوع المقبل، إذا لم يفجر رئيس تيّار «المردة» الوزير السابق سليمان فرنجية الموقف اليوم، باعلانه الامتناع عن المشاركة في الحكومة، وبالتالي ترك الحصة المسيحية كاملة في الحكومة للتيار العوني ومعه رئيس الجمهورية، مما قد يضطر الرئيس المكلف إلى زيادة حصته المسيحية بتمثيل شخص آخر غير الوزير السابق دميانوس قطار ، إضافة إلى السفير السابق المرشح لوزارة الخارجية ناصيف حتي، ما يؤشر الى أن لا حكومة في خلال اليومين المقبلين.في هذه الوقت، يستعد الحَراك الشعبي لتصعيد تحركه في الشارع في الساعات المقبلة، رفضاً للمماطلة في تشكيل الحكومة، والأسماء التي رشحت للدخول إلى التركيبة الحكومية المنتظرة….

الاخبار: تأليف الحكومة: بقيت عقدة فرنجية؟.. برّي: أصوات التكليف هي أصوات الثقة ولا حاجة إلى الثلث زائداً واحداً لأي فريق في الحكومة الجديدة “لأنها حكومة اللون الواحد والفريق الواحد وليس بيننا مَن نشهره في وجهه»…الحريري يزجّ بالجيش لحماية المصارف!…فرنجية يرجئ مؤتمره الصحافي بعد اتصالات معه أفضت إلى إفساح المجال أمام حل قريب،وكان متوقعاً أن يعلن في المؤتمر «التخلي عن التمثيل الحكومي مع إعطاء الثقة للتشكيلة ……..وزير خارجية لبنان المحتمل ضيفاً على قناة إسرائيلية!… «الخارجيّة» تعمّم لوائح العقوبات الأميركية: رسائل عوكر أوامر للبنان؟

نداء الوطن: باسيل حردان… وتشكيلة دياب كل حصّة بغصّة”….حزب الله “قاضي الولاد”!,,, الإعتداء على المصارف إحتجاجات أم “أجندات”؟…. البقاع: مخابرات الجيش تسحب فتيل فتنة “سنية – شيعية”…مشاورات حكومية غامضة وراء الكواليس…معركة رئاسية مارونية تؤخر التشكيل…مصيرجلسة الموازنة معلقق بين حكومتين…الإعتداء على المصارف إحتجاجات أم “أجندات”؟…وضرب المصارف بحجة الثورة يُعتبر برأي العديد من الثوارتشويهًا متعمدًا لمسار الثورة….. بريطانيا تجمد أصولا تابعة لـ”حزب الله”… مسدس الـ”Glock” مطلوب و”الكلاشن” مرغوب.سوق السلاح “شغّال..ولا خوف على الأمن في لبنان ، والتخوفات ناتجة من الحرب الاقتصادية التي زادت عمليات السرقة، وبالتالي القتل للدفاع عن النفس أو العائلة أو البيت”.

المستقبل: تدخل دار الفتوى تنفي تدخل تدخل دريان في تشكيل الحكومة أو تسمية بعض الأشخاص لتولي حقيبة في الوزارة العتيدة … الراعي يرفع الصوت ضد معرقلي الحكومة: أعداء لبنان,,..الحسن تشيد بمناقبية قوى الامن وتلاحق التحقيقات في الحوادث الأخيرة…. خليل: وقف صرف اي مبالغ مالية مرتبطة بمشروع عقد الصيانة مع هيئة اوجيرو للعام ٢٠١٩ الى حين صدور نتيجة التحقيقات التي يجريها ديوان المحاسبة بالملف.. بستاني: وقّعت قرار تكليف منشآت النفط باستيراد الغاز المنزلي …… جمعية المصارف “تقرّرتعديل معدّل الفائدة المرجعيّة في سوق بيروت للدولار الاميركي واعتماد معدلات جديدة ….مساعد وزير الخارجية الأميركية السابق ريتشارد هارفي وصل مساء امس الى بيروت… رئيس الوزراء الأوكراني يقدّم استقالته… الجيش الأميركي:اصابة11 جندياً أميركياً نتيجة الهجوم الصاروخي الإيراني …

الجمهوريةنقلت عن وزير الاقتصاد منصور بطيش إنَّ الأزمة إلاقتِصاديّة الكُبرى التي نعيشُ تَداعياتِها الماليّة والنَقديّة والمَصرِفيّة، تَعكِسُ فَشَلاً ذَريعاً لِلنَموذج اللبناني الذي إعتُمِدَ في إدارة البَلَد على كُلِّ الصُعُد، خصوصاً مُنذُ التِسعينيات الى اليوم. فماذا نحنُ فاعِلون؟ هَلْ مِن سُبُلٍ للخُروج ممّا نحنُ فيه؟ وأيُّ إجراءاتٍ علينا إتّخاذُها؟ فَهَلْ مِن حُلول؟ وهَلْ مِن إمكانيّةٍ بَعْد لِلخُروج مِن هذا النَفَق عِوَضَ الإيغالِ فيه؟لقَدْ استُنزِفَتْ فِكرَةُ «المُعجِزة اللبنانيّة» في الاقتِصاد بِما لها مِن تداعياتٍ واضِحة على القضايا الاجتِماعيّة والسياسيّة. لَكِنْ ما بَينَ المُعجِزة والعَجز ثَمّةَ مكانٌ للإنجازِ والإنتاجِ والنُهوضِ بلبنان، وهوَ ما يَتَطلَّبُ مُبادراتٍ جَريئة في السياسة والاقتِصاد، تُعيدُ ثِقَةَ اللبنانيّين والمُستَثمِرين والمُجتَمَع الدَولي بالبَلَدِ.  

الشرق: 3 عقد فرملت تأليف الحكومة: بين الرفض الكاثوليكي للاجحاف الحكومي والمطلب الدرزي ومعاييره وبين العقدة الـ«فرنجية» وعقبة «الحَدادين» (امل وأيمن) «الاقتصادية»، وبين ثلث باسيل المعطّل ومحاولة بري التوسيعية، طارت التشكيلة، او في الحد الادنى تفرملت الى حين…الحكومة المنتظرة بين مطرقة الشارع وسندان المانحين…المجتمع الدولي يشترط «إصلاحات» و«حياداً» فعليين….المنظومة السياسية تفضح نفسها بإخفاق محاولاتها لنسف الثورة…القضاء مطالب بإعلان نتائج التحقيقات مع مثيري الشغب ومَن خلفهم… دار الفتوى نفت تدخل دريان في تشكيل الحكومة او تسمية بعض الاشخاص

وتوقعت الصحف ان يكون الجو اليوم السبت: غائما جزئيا مع انخفاض اضافي وطفيف بدرجات الحرارة، تهطل امطار خفيفة ومتفرقة احيانا خاصة في المناطق الجنوبية والداخلية، يتحول تدريجيا خلال الليل الى غائم وتشتد غزارة الأمطار ليل السبت/الأحد مع حدوث عواصف رعدية كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر وما فوق.

عن mcg

شاهد أيضاً

جولة فرنسية لرئيس الإتحاد الدوليMIDEL الدكتور فؤاد زمكحل

الإتحاد الدولي لرجال وسيدات الأعمال اللبنانيين MIDEL: جولة فرنسية لرئيس الإتحاد الدولي الدكتور فؤاد زمكحل شملت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram