المنتشر:صحافة اليوم

المنتشر:صحافة اليوم

الديارسألت: هل تغيرت قواعد عملية تشكيل الحكومة وباتت تخضع الى خلط اوراق جديدة؟……الحكومة : إعادة خـلـط أوراق بحقائب وأسماء ديـــاب يحتفظ ببعض الأسماء دون الخارجيّة……واشنطن تفشل بالسيطرة في العراق بحرب عصابات ….وطائرة اوكرانية مدنية تسقط…….نصف مليون مقاوم عراقي وايراني بدأوا حرب عصابات ضد الاميركيين على أرض العراق…..ايران تقصف لأول مرة 7 صواريخ بالستية صغيرة هي تجربة للصاروخ البالستي الكبير الإيراني….. سوريا : القوات الاميركية تخلي قواعد عسكرية في الشرق ……غصن: لم أهرب من وجه العدالة… وتوقيفي كان مؤامرة لن أكشف كيف خرجت لكي لا اعرّض مَن ساعدني للخطر…….وقالت : وفقا للوقائع التي سجلت في الثماني والاربعين ساعة، فإن مسألة ولادة الحكومة هذا الاسبوع غير محسومة وتكاد تكون مستبعدة بانتظار جلاء المشهد المحيط بالمفاوضات الجارية حول تشكيلتها وطبيعتها، وكذلك المتعلق بالتطورات الجارية في المنطقة.

النهار: حكومة لمّ الشمل” تعيد خلط أوراق التأليف…وتحدثت عن اجتماع ثانِ بين رئيس الجمهورية والرئس المكلف في خلال الساعات الـ24 المقبلة لوضع اللمسات الاخيرة على التشكيلة…. باسيل حسم فشل الحكومة… وهذا ما قد يفعله “حزب الله”…. الأكثرية الدرزية خارج الحكومة والتمثيل عند فريق الممانعة…….وقالت :أن كل الوزارات التي كان حولها اشكاليات تم توضيحها لجهة الاسماء التي ستتولاها والتي تنتظر التوافق حولها. لافتة الى هذه الغربلة النهائية تجري بين اليوم وغدا لملء الوزارات التي ما زالت شاغرة بالاسماء النهائية وأوضحت ان انجاز هذه التشكيلة ليس بالضرورة اعلان مراسيمها هذا الاسبوع، ولا مشكلة في تركها للأسبوع المقبل، مشيرة الى انه ما زال هناك نقص في الاسماء التي لم تسلم بعد.فقد تقرر ان يقدم رئيس الجمهورية في خلال الساعات المقبلة لائحة باسماء مرشحيه مبدئياً للخارجية والطاقة والدفاع والعدل ليتم التشاور بشأنها مع الرئيس المكلف.علما بان الرئيس نبيه بري كما حزب الله اعطى كل منهما اسماً فيما لم يسلم بعد الاسم الثاني…….في هذا الوقت قال المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان: إن إبقاء لبنان من دون حكومة عمل غير مسؤول في ضوء التطورات

اللواء: خيارات التأليف تتراجع.. والاولوية لردع الدولار وإبعاد حرائق بغداد!….«إنقلاب بري» يصدم الرئيس المكلّف.. وتجاذب الطاقة والمالية يتحوّل ظلاماً دامساً…..بلومبرغ: مصرف لبنان  اشترى سندات من المالية بـ 3 ترليون دولار بـ1٪……وتحت تحت عنوان فضيحة الكهرباءكتبت الصحيفة: أدى إعلان مؤسسة كهرباء لبنان عن تراجع التغذية بالتيار في جميع المناطق اللبنانية، بما في ذلك العاصمة، إلى سلسلة تحركات احتجاجية في الشارع ، كان أبرزها في النبطية وقطع الطريق العام في سيروب صيدا بالاتجاهين، وكذلك اوتوستراد التبانة، محلة الملولة فضلاً عن المنية ودير عمار، فيما كان عشرات من المحتجين على زيادة التقنين الكهربائي يدخلون إلى مركز شركة كهرباء قاديشا في طرابلس  واللافت ان مؤسّسة الكهرباء عزت الإجراءات القاسية التي اتخذتها، والتي ستستمر حتى شهر شباط المقبل، إلى صعوبة فتح الاعتمادات المستندية لبواخر المحروقات لزوم معامل الإنتاج، بقصد ابتزاز خزينة الدولة ، انطلاقاً من ان نقص كميات الفيول هو السبب المباشر للتقنين القاسي

الاخبار:أزمة الغاز: حرب التجار يدفع ثمنها المواطن والخوف من أن تكون الأزمة مقدّمة لممارسات احتكارية ورفع الأسعار…وقالت:بعد أزمة الموادّ الغذائية الاستهلاكية و«حروب» الأسعارالجنونية وأزمتَي المحروقات ورغيف الخبز… تضاف إلى اللائحة اليوم أزمة الغاز التي لاحت ملامحها، قبل يومين، بامتناع بعض وكلاء التوزيع عن تسلّم كمياتهم «بالجملة» من شركات التعبئة، بعدما عمدت هذه الأخيرة إلى تقليصها، ما أثار هلعاً من فقدان هذه المادة الحيوية. التهافت على مراكز التعبئة، خلال اليومين الماضيين، دفع بنقابة موزّعي الغاز إلى طمأنة المواطنين بأن «لا أزمة غاز»، وعزت المشكلة بين شركات التعبئة ووكلاء التوزيع الى التأخير في فتح الاعتمادات وتأخر البواخر الناقلة للغاز.

نداء الوطن:8 آذار تُحاذِرمغامرة التكنوقراط:الأوضاع تبدّلت..عين التينة”على الحريري!….الدولارعلى نار…فهل تتحرر الليرة… كارلوس غصن أمام القضاء اليوم….كلام بري للضغط على دياب ام معطيات ما بعد اغتيال سليماني …..دياب صامد واحتملات الفشل توازي احتملات النجاح….حزب الله يحدث عن ثلاث عقد ومعراب تصعّدضد المحاصصة… حزب الله في بكركي اليوم….بعبدا ترفع راية “النأي”لاطاولة حوار قريب…. المطارنة الموارنة: للحدمن اذلال اللبنانيين أمام المصارف… جلسة لمناقشة الموازنة تنتظر جواب الحريري….

المستقبل:…بري:جلسة لإقرار موازنة العام 2020 قبل نهاية الشهر الجاري”…..اليونيفيل: الوضع في الجنوب يحافظ على هدوئه وأنشطتنا لم تتغيروننفذ أكثر من 450 نشاطا يوميا بالتنسيق مع القوات المسلحة اللبنانية، وأولويتنا تتمثل في الحفاظ على الأمن على طول الخط الأزرق”.

الجمهورية: طرأ توجه جديد على عملية التأليف الحكومي باستبعاد كل الوزراء السابقين،مما يعني ان الاتفاق الذي سرى بعد لقاء رئيس الجمهورية والرئيس المكلف حول توزير دميانوس قطار قد عدل والتشكيلة الحكومية يعاد صوغها.واعادة خلط أوراق في عملية التأليف، وعن عودة البحث بحكومة من24وزيراً والبعض يريدها مطعمة بوزراء سياسيين……ونقلت الصحفة عن سفير دولة اوروبية كبرى ابلاغه  لمسؤول كبير غداة اغتيال سليماني، خلاصة موقف اوروبي، وفيها:ما زلنا ننتظر تشكيل الحكومة في لبنان، ولا نرى اي مبرر لتأخيرها، وننصح بأن يصار الى تشكيلها سريعاً. ولن نحكم على شكلها بل على عملها.ولقد نمي الينا من اصدقاء لبنانيّين عن تحضيرات لاحتجاجات واسعة، لا نشجعها، وقد نصحنا رعايانا بعدم الاقتراب من الاماكن التي تحصل فيها.ونعتقد انّ اغتيال سليماني فاقم التوتر في المنطقة، والدول الاوروبية لم تكن على علم بعملية الاغتيال. ونحن ننظر بقلق الى وضع المنطقة، وننصح بأن يبقى لبنان بمنأى عن اي مواجهة تحصل بين الولايات المتحدة وايران، إذ ليس من مصلحته ان يكون طرفاً فيها.

الشرق:الثنائي الشيعي يعيد حساباته التشكيلية: لحكومة لم شمل بعبدا لا تمانع التمثيل السياسي… والرئيس المكلف آخر من يعلم….بري اتصل بالحريري: لحكومة لمّ شمل جامعة….كارلوس غصن: مديرون في «نيسان» وراء توقيفي.. وأنا بريء…. عون يؤكد تقديم لبنان الحماية للعاملين في منظمات الامم المتحدة….

البناء : قصف صاروخي إيراني لقاعدة عين الأسد الأميركيّة في العراق يخترق الدفاعات ويصيب الأهداف…..ردّ إيران المدروس وخطاب ترامب المدروس يفتحان طريق الانسحاب الأميركيّ المنظّم…….حكومة لمّ الشمل التي أشار إليها بري متاحة لدياب… مع إهمال الحريري لتصريف الأعمال……وقالت في موازاة الخلاف المستمر على تأليف الحكومة، شهد الشارع سلسلة احتجاجات شعبية في العاصمة بيروت والشمال ومناطق أخرى على خلفية انقطاع في التيار الكهربائي بشكل غير مسبوق. ما دفع مراقبين للتساؤل هل نحن أمام انفجار شعبي جديد «كهربائي» على غرار مشهد الانفجار الشعبي على خلفية فرض الحكومة ضريبة على «الواتسآب» في تشرين الاول الماضي؟ ومن افتعل أزمة الكهرباء وما الهدف؟

وتوقعت الصحف ان يكون الجو اليوم الخميس: ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا الى غائم أحيانا مع انخفاض اضافي وبسيط في درجات الحرارة وضباب على المرتفعات،تهطل أمطار متفرقة أحيانا كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1000 متر وما فوق وتلامس ليلا ال800 متر الحرارة على الساحل: 15 نهاراً و 11 ليلا،على الجبال 1200 متر: 7 نهاراً و 1 ليلاً وفي البقاع 6 نهاراً و 3ليلاً، على الجبال 2000 متر: ناقص3 نهاراًوناقص 8 ليلاً. والرطوبة: 80% الى 96% والرياح: جنوبية غربية سرعتها 80 كلم في الساعة بينما تكون في الشمال شرقية الى شمالية شرقية بسرعة 40 كلم قي الساعة

عن mcg

شاهد أيضاً

صحافة اليوم الاثنين  26 أيلول2022

  يستكمل مجلس النواب مناقشة الموازنة …وجاء في الصحف الصادرة في بيروت صباح هذا اليوم. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram