المنتشر:توضيح مصرف لبنان لتعميم الوسيط رقم 539 الخاص بالتحاويل المالية الالكترونية

المنتشر:توضيح مصرف لبنان لتعميم الوسيط رقم 539 الخاص بالتحاويل المالية الالكترونية

في 17 كانون الثاني الحالي، أصدرمصرف لبنان التعميم الوسيط رقم 539 للمصارف والمؤسسات المالية المؤسسات التي تتعاطى العمليات المالية والمصرفية بالوسائل االلكترونية ويتعلق بتعديل القرار االساسي رقم7548 تاريخ 30-03-2000 الخاص بالعمليات المالية والمصرفية بالوسائل الالكترونية.

ونظرا إلى أهمية هذا التعميم وفوائده على زبائن القطاع المصرفي والاقتصاد بشكل عام، يهم مصرف لبنان اطلاع الجمهور على ما يلي:

1- سمح هذا التعميم لعمالء المصارف في لبنان وحاملي بطاقات الدفع )مثل VisaCard و MasterCard )القيام بتحاويل مالية فورية Payment Instant (عبر استخدام اجهزة الخليوي والتطبيقات المناسبة Applications وهذا ما لم يكن مسموح به سابقا. وبالتالي بعد صدور هذا التعميم، اصبح بإمكان كل من لديه حساب مصرفي في لبنان او بطاقة مصرفية اجراء تحويل فوري آمن للأموال الى أي شخص اخر لديه حساب مصرفي في لبنان او بطاقة مصرفية وبكلفة ضئيلة جدا حيث لا يتعدى سقف العمولة لهذه التحاويل الفورية نصف بالمئة من قيمة التحويل. ومن خلال هذا التعميم يتمكن زبائن المصارف من استعمال التطبيقات المناسبة لإجراء التحاويل الفورية فيما بينهم اوللدفع للتجار وأصحاب المهن الحرة.

2- فرض التعميم سقوفا فقط على التحاويل الفورية التي تتم عبر اجهزة الخليوي حصرا وذلك تماشيا مع المعايير الدولية الخاصة بالامتثال ومكافحة تبييض الاموال.

3 – يساهم هذا التعميم من تخفيف استعمال الاوراق النقدية كوسيلة دفع كونه اضاف وسيلة دفع الكترونية امنة وسريعة وتستوفي المعايير اللازمة.

وحدة الاعلام والعلاقات  العامة

عن mcg

شاهد أيضاً

ماذا سيحدث في 18 نيسان في الفوروم ؟

للمرة الأولى في لبنان : منتدى جامع للجمال والصحّة الجسدية والنفسية   Beauty and Wellbeing forum   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *