الجامعة اللبنانية الأميركية و مبادرة الشراكة الامريكية الشرق اوسطية   تدعمان الاعمال الابداعية الصناعية والطبية والعملانية للطلاب     

نظمت كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الاميركية LAU بتمويل من وزارة الخارجية الأمريكية، “مبادرة الشراكة الامريكية الشرق اوسطية  (MEPI)” وبالشراكة مع Georgia Institute of Technology  الاميركية ، الجامعة الاميركية في بيروت، الجامعة الامريكية في القاهرة ورشة عمل تحت عنوان: ” Spring 2022 MEPI-Tomorrow’s Leaders College-to-Work Pipeline (TLP) Vertically Integrated Projects Plus (VIP+) Workshop ” تنافست خلاله تسعة فرق من مختلف كليات الجامعة (ادارة الاعمال والطب والهندسة وغيرها) على تقديم اعمال ابداعية وحلول صناعية وادارية مختلفة الاهداف.

 وفاز بنتيجتها بالمرتبة الاولى الفريق الذي قادته الدكتورة جويل نادر ويندرج تحت عنوان: “نهج بسيط لتصميم سلاسل القيمة المستدامة في الصناعات الغذائية والأدوية والكيماوية” ادرجت ضمن إطار محفظة توزعت ضمناً على ثلاثة مشاريع. تهدف الاولى الى تحسين انتاج زيت الخروع باستخدام أدوات وتقنيات متقدمة. اما المشروع الثاني فيعمل على تحسين أداء مصنع البيرة اللبناني وزيادة كفاءة عملية التصنيع. فيما استهدف المشروع الثالث تحسين اداء مصانع النبيذ وتنفيذ عملية استخلاص ناشئة لتحسين كفاءة وإنتاجية وجودة المركبات المستخرجة، حيث يمكن بيع هذا الأخير للصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل بسبب خصائصها المضادة للأكسدة والميكروبات والالتهابات والحماية العصبية والمناعة. واحتل المرتبة الثانية تحت عنوان “الطاقة المتجددة” فريق الدكتورة نغم الغصين الذي فاز ايضاً بجائزة اختيار الجمهور، وفريق اخر تحت عنوان “منع امراض الكلى” وقاده الدكتور وسام فاعور. وتميز مشروع “ري المزروعات الذكي” الذي قاده الدكتور جيمي عيسى، الى مشاريع اخرى قادتها الدكتورة منال يونس.

واوضحت عميدة كلية الهندسة في جامعة LAU  الدكتورة لينا كرم ان International VIP Consortium فاعلية عالمية تشارك فيه دورياً حوالي 45 مؤسسة جامعية من 12 بلداً في كل انحاء العالم وفي مقدمها الولايات المتحدة الاميركية. واشارت الى ان LAU و AUB وAUC  هم من اولى الجامعات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا التي تشارك في هذا النشاط التربوي – البحثي العالمي، وان LAU و  AUB ستعملان على اختيار فريق يشارك في المباراة العالمية التي ستقام في جامعة   Georgia Institute of Technology  الاميركية خلال شهر ايار المقبل. واضافت  كرم، ان الشركات الصغيرة او صغار المستثمرين (والمقصود الخريجين والخريجات) الذين سيشاركون في المنافسة سيحظون بدعم من وزارة الخارجية الأمريكية،  “مبادرة الشراكة الامريكية الشرق اوسطية   (MEPI)” بهدف تشجيع الابداع بكل اوجهه وخصوصاً الابداع والابتكار الصناعي والاستثماري، وبناء قدرات الجامعات عموماً والطلاب خصوصاً وصولاً الى تعزيز الشراكة مع القطاعين العام والخاص والهيئات غير الحكومية.

وتهدف الفكرة على ما قالت الدكتورة كرم الى “تشجيع العمل الجماعي للطلاب معاً للوصول الى مشاريع تقارب العالم الواقعي وسوق الانتاج والعمل وردم الهوة ما بين المهارات الجامعية والقدرات و الخبرات العملانية المكتسبة في سوق العمل والانتاج”. وحضت الطلاب والطالبات على إنجاز مشاريع تكسبهم المقدرة على إنجاز الخطوات الاولى في عالم الاعمال، مع الاخذ في الاعتبار ان مسار  VIP +  يهتم بالمراقبة والارشاد والتدريب وتأمين التمويل الذي يوفر الرعاية للخطوات الاولى في عالم الاعمال.

عن mcg

شاهد أيضاً

بماذا اتهم المغرب فرنسا

اتهم رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي لحسن حداد الثلثاء “جزءا من الدولة العميقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram