الاعلام الالكتروني :عبد الصمد :علينا تنظيم هذا القطاع لدوره الهام ….محفوظ:سنلاحق من يعطي بطاقات صحفية غير شرعية

الاعلام الالكتروني :

عبد الصمد :علينا تنظيم هذا القطاع لدوره الهام

محفوظ:سنلاحق من يعطي بطاقات صحفية غير شرعية

المنتشر :الاعلام الالكترونب عنوان الاجتماع الذي ترأسته وزيرة الاعلام الدكتورة منال عبد الصمد نجد للمجلس الوطني للاعلام مع المواقع الالكترونية لتداول واقع الاعلام الالكتروني، في حضور رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة،ونائب رئيس المجلس ابراهيم عوض ومستشارة وزيرة الاعلام نورما ابو زيد.

محفوظ

اشار الى وحدة في الموقف بين وزارة الاعلام والمجلس الوطني للاعلام في كل ما يخص الاعلام. وأمل ان يكون هذا قطاع الاعلام الالكتروني الواعد سباقا في التزام الضوابط الاخلاقية والمهنية ومضمون القانون المرئي والمسموع الذي يشدد على الموضوعية وعلى صحة المعلومة ودقتها والابتعاد عن الاشاعات والقدح والذم

وقال ان المواقع التزمت، بروتوكولا وضعته مع المجلس الوطني للاعلام الذي حدد ايضا ميثاق شرف لهذه المواقع، علما ان النص القانوني للاعلام المرئي والمسموع ينطبق على المواقع الالكترونة، باعتبار ان المادة الرابعة منه تشدد على ان كل اشارة ضوئية او صوتية تعتبر اعلاما مرئيا.

وانتقد قيام بعض المواقع الالكترونية باصدار بطاقات صحافية متعددة وبيعها، وقال ان هذا عمل غير شرعي وغير قانوني، وكل من يقوم بعمل مشابه من دون الرجوع الى المجلس الوطني للاعلام سيسحب منه العلم والخبر، وسيعمم ذلك على المراجع الرسمية والخاصة والجهات المعنية بالجرائم المعلوماتية وشركات الاعلانات، متمنيا من المواقع لافتا الى ان في حوزة المجلس اسماء هذه المواقع.

وعن تناول الاعلام مسألة فيروس “كورونا”، ذكّر بمطالبة وزارة الصحة بـملخص يومي عن عدد المصابين وتفاصيل اخرى لتعمم عبر “الوكالة الوطنية” للحد من الاخبار الخاطئة”.

عبد الصمد

قالت ان مواقع التواصل الاجتماعي لها دور اساسي في نقل المعلومات، مركزة على نوعية المعلومة وأهميتها في التأثير على رأي الجمهور والرأي العام، وهذا العنصر الفاعل والمؤثر قادر ان يوجه البلد إما الى العمار وإما الى الخراب.

وأضافت:من هذا المنطلق، نشجع الجميع على نقل المعلومة الدقيقة والصحيحة والموضوعية. واذا كان هناك وجهة نظر معينة فنحن بلد منفتح وامام إعلام عام وحر، لكن علينا ان ننقل الكلمة بطريقة مسؤولة وان نعبر عن رأينا لايصاله الى الحكومة او الى الشخص المعني

واشارت الى ان وزارة الاعلام لها دور تواصلي وتنقل صورة الحكومة وتوجهاتها وسياساتها، وفي الوقت نفسه نتواصل مع الجمهور للاستماع الى آرائه وافكاره كي نعمل على تحسين الوضع استنادا اليها.

وشددت على ضرورة ان يكون هذا الدور التواصلي فاعلا، والابتعاد عن الاخبار التي لا مصدر لها او انها اخبار منقولة من دون اثبات صحتها، لانها تؤدي الى الخراب، موضحة ان هناك نسبة كبيرة من الاخبار غير الدقيقة

ودعت الى التعاون، لافتة الى ان لمواقع التواصل دورا مهما وعلينا تنظيم هذا القطاع، لكي نوصل الصورة الصحيحة الى مجتمعنا وحكومتنا ونصوب على المشاكل بطريقة راقية وحضارية ونترك المجال للمنبر الحر ليؤدي دوره، فنستعيد العصر الذهبي للاعلام في لبنان حتى نكون منصة عالمية واقليمية ونتمكن من ايصال صوتنا بطريقة حضارية”.

وتحدثت عن دور وزارة الاعلام والاعلام عموما انطلاقا من دور الاعلام الحالي وموقعه الذي تغير مع الوقت، وقالت: نحن نعيد النظر في هيكلية وزارة الاعلام ودورها، وعلى هذا الاساس سنضع خطة استراتيجية للمستقبل، وسنعمل على قانون اعلام جديد عصري يواكب التطور الاعلامي، ومن جملته ما هو دور المجلس الوطني في اطار هذا التطور، وهناك اعادة نظر في دور النقابات وطريقة عملها وتفعيل دورها وحفظ حقوق العاملين في هذا القطاع.

وأشارت الى “اننا ما زلنا نطبق القوانين الحالية المقترحة التي لا تزال افكارا ولم توضع بعد في اطار قانوني ورسمي، ولا يمكننا الان الاعلان عنها او تداولها”، مؤكدة ان “أي مشروع سيطرح سيعرض على الجمهور واصحاب الاختصاص لابداء الرأي عملا بمبدأ الشفافية”.

وشددت على “ضرورة التمييز بين الصحافي والمدون”، لافتة الى ان “وزارة الاعلام أنشأت صفحة مخصصة للتحقق من الاخبار الكاذبة ونقل الخبر الصحيح الى المواطن”.

عن mcg

شاهد أيضاً

صحافة اليوم الصادرة في بيروت صباح اليوم  الاحد  27  تشرين الثاني 2022.

الجو اليوم الأحد: غائم جزئياً إلى غائم أحياناً بسحب متوسطة ومرتفعة مع ارتفاع محدود بدرجات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram