ازمة وباء كورونا ستطول 

امانك بيتك…خليك بلبيت

ازمة وباء كورونا ستطول

 إجتمع مجلس إدارة تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم والمجلس الإستشاري برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل عبر الانترنت، مع عضو مجلس أمناء التجمع اللبناني العالمي الدكتور طلال أبو غزاله. وناقش المجتمعون التوقعات الإقتصادية اللبنانية والإقليميه والدولية ما بعد COVID 19.

وتوقع المجتمعون في بيان “أن أزمة وباء كورونا ستطول، ولا يمكن أن يكون لها نهاية قبل التوصل إلى لقاح للمناعة وفي الوقت ذاته أدويه للمعالجة وصناعتها وتوزيعها في كل أنحاء العالم، وهذا الأمر سيستغرق سنة واحدة على الأقل، منبهين الى “أن قارتي أفريقيا وآسيا لم يصبهما الوباء بشكل كبير حتى الان، لكن إذا أصيبت هاتان القارتان بالوباء، لا سمح الله، فإن ذلك سيؤدي إلى تفشي كبير وكارثة جديدة في العالم. كذلك نتخوف من إنتكاسة قد تؤدي إلى عودة الوباء إلى الإنتشار مرة أخرى، حتى ما بعد معالجة المرضى من الوباء على المدى القصير.

زمكحل
وقال رئيس التجمع اللبناني العالمي الدكتور فؤاد زمكحل “نتخوف من آثار ما بعد الكورونا على صعيد خسارة الأرواح والأمراض، لكن هذه المرة جراء الفقر، واليأس، والجوع، والإحباط، بإعتبار أن آثار ما بعد كورونا ستكون أفظع على المجتمع اللبناني والعالمي. لذا علينا أن نعمل حتى الآن لحماية الإستثمارات والشركات وخلق فرص العمل، ومرافقة الرياديين وجيل الشباب، وتأمين السكن والحماية الصحية والإجتماعية”.

ابو غزالة
تحدث الدكتور ابو غزالة فقال “أن تراجع الناتج القومي العالمي سيكون كبيرا جدا ويفوق الـ 10%. في هذا الصدد، إن الخطيئة الأولى هي أن تلجا الحكومات إلى رفع الضرائب المحلية المباشرة وغير المباشرة على الشركات المتعثرة والتي هي على شفير الافلاس. لذا إن الحل الوحيد يكمن في خلق النمو، ومساعدة قطاع الاعمال لمواجهة هذا التغيير العالمي كفرصة وتحد لتنويع منتجاته وأسواقه وأعماله ودخول أسواق جديدة وإعادة الهيكلية الداخلية”.

ورأى المجتمعون: “من الواضح أن هناك معركة دولية من أجل القضاء على الوباء. لكن في الوقت عينه، هناك تنافس وسباق على من سيقود العالم في المرحلة المقبلة، ومن هي البلدان العظمى التي ستتولى قيادة العالم من جديد. واقع الحال، ثمة معركة تكنولوجية ولا سيما على صعيد المعرفة مثل 5G و6G والذكاء الاصطناعي وغيره”.

من جهة أخرى، كانت الأنظار العالمية متجهة إلى منظمة التجارية العالمية
WTO – World Trade Organization، والإتفاقات التجارية بين الدول، وها نحن إنتقلنا وتحول التركيز على منظمة الصحة العالمية، وبناء إتفاقات صحية عوضا عن الإتفاقات التجارية بين الدول”.

ولفت المجتمعون أيضا اتلى “أن هناك خطرا على مستقبل أوروبا التي إهتزت أركانها جراء هذا الوباء القاتل. في الوقت عينه، إن تراجع أسعار النفط والغاز سيكون له تداعيات إقتصادية على بلدان “الأوبيك” العربية. لذا يجب التركيز اليوم على الصناعات الزراعية وكل القطاعات التي تهتم بالرعاية الصحية”. ورأوا “ان هذا العالم سيشهد ثورة صناعية جديدة، وستكون المرحلة المقبلة نهاية العولمة التي عرفناها. في الوقت عينه ستتأثر كل سلاسل التوريد العالمية، وعلينا جميعا مراجعة كاملة للموردين والتصنيع والإنتاج والخدمات اللوجستية والنقل والمبيعات”. وتوقعوا “إعادة النظر في كل الإتفاقات التجارية القديمة والتغيير السياسي بين الدول”.

وختم المجتمعون: “أن المرحلة المقبلة ستكون صعبة للغاية وعلينا مواجهتها يدا بيد للتآزر وإستقطاب الفرص المختبئة تحت ركام هذه الأزمة العالمية، والتغيرات المقبلة”.

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحافة اليوم الخميس 18 نيسان 2024

  النهار: ميقاتي يستنجد بماكرون: الجنوب والنازحون… يتوجه رئيس الحكومة نجيب #ميقاتي الى باريس اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *