أفضل مدن العالم “قابلية للعيش” في 2022… فأيّ عاصمة عربيّة هي الأسوأ؟

فيينا الأولى .. والتصنيف طبقاً لـ 5 فئات الاستقرار:

الرعاية الصحية الثقافة والترفيه التعليم البنية التحتية

تصدّرت العاصمة النمسوية فيينا، قائمة أفضل مدن العالم للعام 2022 في تصنيف “قابليّة العيش”،‏ الذي يصدر عن وحدة استخبارات الإيكونوميست.

ووفقاً لموقع جريدة “إندبندنت” البريطانية، فإنّ تصنيف قابلية العيش، أعلن الترتيب السنوي لأفضل الأماكن للعيش في جميع أنحاء العالم، حيث احتلّت فيينا المركز الأول الذي احتلته قبل ثلاث سنوات، قبل أن تنخفض إلى المركز الثاني عشر في العام 2021، بسبب عمليات الإغلاق التي سبّبها فيروس كورونا.

ويتمّ تصنيف 172 مدينة طبقاً لـ5 فئات: هي الاستقرار، الرعاية الصحية، الثقافة والترفيه، التعليم والبنية التحتية.

وحصلت فيينا على درجة شبه مثالية في كلّ فئة تقريباً، بفضل ازدهار المشهد الفنّي والثقافي مع الرعاية الصحية الممتازة، إلى جانب التعليم العالي الجودة.

بينما جاءت كوبنهاغن الدنماركية في المرتبة الثانية، حيث تخلفت قليلاً عن فيينا في فئات الرعاية الصحية والثقافة والبيئة.

كما تساوت مدينتا زيورخ السويسرية وكالغاري الكندية في المركز الثالث، بينما حلت فانكوفر الواقعة على الساحل الغربي لكندا في المركز الخامس.

وسيطرت المدن الكندية على قائمة أفضل المدن في العالم، بوجود 3 مدن هي: كالغاري وفانكوفر إلى جانب تورنتو في المرتبة الثامنة.

ويشير التقرير إلى أنّه على مدار العامين الماضيين، كانت تصنيفات EIU العالمية لصلاحية العيش متأثرة إلى حدّ كبير بجائحة فيروس كورونا، بسبب عمليات الإغلاق وإجراءات التباعد الاجتماعي، التي أثرت على نتائج الثقافة والتعليم والرعاية الصحية في المدن بجميع أنحاء العالم.

كما تُظهر تقارير العام 2022 العودة بشكل كبير إلى ما قبل الوباء، إلّا أنّ بعض المدن تأثرت بعوامل عالمية أخرى، مثل الغزو الروسي لأوكرانيا.

أمّا المدينتان اللتان احتلتا مكانين في المراكز العشرة الأولى، فهما أوساكا في اليابان وملبورن في أوستراليا، (المركز العاشر).

وجاء في ذيل القائمة مدينة دمشق السورية، وقبلها لاغوس النيجيرية في المركز ما قبل الأخير، بينما احتلت طرابلس في ليبيا مرتبة أعلى بقليل.

وفيما يلي قائمة بأفضل 10 أماكن للعيش في العالم:

1- فيينا، النمسا.

2- كوبنهاغن، الدنمارك.

3- زيورخ، سويسرا – كالغاري، كندا.

5- فانكوفر، كندا.

6- جنيف، سويسرا.

7- فرانكفورت، ألمانيا.

8- تورنتو،كندا.

9- أمستردام، هولندا.

10- أوساكا، اليابان – ملبورن، أوستراليا.

عن mcg

شاهد أيضاً

بماذا اتهم المغرب فرنسا

اتهم رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي لحسن حداد الثلثاء “جزءا من الدولة العميقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram